المزيد
أزمة تركيا تفتح الحديث حول أفول نجم أردوغان

التاريخ : 27-12-2013 |  الوقت : 10:27:27

وكالة كل العرب الاخبارية:

يبدو رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمام اختبار مصيري لمستقبله السياسي في ظل فضيحة الفساد الكبرى التي اعتبرت "زلزالا سياسيا"، خرجت على إثره المظاهرات في العديد من المدن التركية.
محللون يشككون بقدرة أردوغان على تجاوز هذه الأزمة التي تعصف بالبلاد، فيما الغاضبون في الشوارع يطالبون برحيل الحكومة. ويتحدث المحللون عن سيناريو أفول نجم أردوغان، بـ"سقوط مدوّ"، قد لا يستطيع معه العودة إلى الحياة السياسية من جديد.
لكن آخرين لا يتفقون مع هذا النوع من القراءة للأزمة التركية الراهنة، مؤكدين أن رئيس الوزراء ما يزال يتمتع بنفوذ قوي، وبشعبية كبيرة تتيح له المناورة، وتخطي هذه الفضيحة السياسية والمالية.
أردوغان، الذي يريد الخروج من الأزمة بأقل الخسائر، أجرى أمس تغييرا وزاريا واسعا على حكومته، شمل نحو نصف أعضاء حكومته، بعد استقالة وزراء الداخلية والاقتصاد والبيئة على أمل خنق فضيحة الفساد، ولكنه ما يزال تحت تهديد المحتجين الذين يطالبون باستقالته.
ولم يعلن أردوغان حتى الآن عن نواياه، ولكنه مقيد بقواعد حزب العدالة والتنمية التي تحتم عليه مغادرة رئاسة الوزراء في الانتخابات التشريعية العام 2015، ولم يعد سرا أنه يطمح بمنصب رئيس الدولة والذي سيجري انتخابه للمرة الأولى بالاقتراع المباشر.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك