المزيد
العالم ينكس أعلامه حدادًا على مانديلا

التاريخ : 07-12-2013 |  الوقت : 03:00:30

وكالة كل العرب الاخبارية

 

 نكست العديد من دول العالم أعلامها اليوم الجمعة، حدادا على وفاة الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، الذي توفي أمس الخميس عن عمر يناهز 95 عاما، وكان من أوائل هذه الدول أمريكا وبريطانيا وفلسطين وألمانيا وفرنسا، بالإضافة إلى الفيفا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، إن مانديلا كان 'مصدر إلهام' للعالم، وأكد للصحفيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك 'علينا أن نستلهم من حكمته وتصميمه والتزامه لنسعى إلى جعل العالم أفضل'.

وفي بروكسل قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو إنه 'يوم حزين، ليس لإفريقيا وحدها بل للأسرة الدولية بأكملها. نبكي وفاة واحدة من أعظم الشخصيات في عصرنا'.

أما الرئيس الأسبق بيل كلينتون فقد وصف مانديلا 'ببطل الكرامة الإنسانية والحرية'. وقال إن 'التاريخ سيذكر مانديلا كبطل من أجل الكرامة الإنسانية والحرية والسلام والمصالحة وأضاف بيل كلينتون: 'نحن نعيش جميعًا في عالم أفضل بفضل مانديلا.

من جهته، صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن 'نورًا كبيرًا خبا'. وقال على حسابه على تويتر إن 'نلسون مانديلا كان بطل عصرنا'. وتابع 'طلبت تنكيس العلم أمام مقر رئاسة الحكومة بعد وفاة أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا'.

وفي باريس، أشاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بمانديلا معتبرًا أنه 'مقاوم استثنائي' و'مقاتل رائع'. وفي بيان أصدره قصر الإليزيه، قال الرئيس الفرنسي إن مانديلا 'كان يجسد شعب جنوب إفريقيا وأساس وحدة وعزة إفريقيا بأكملها'.

وفي رام الله، نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيس جنوب إفريقيا السابق الذي وصفه بأنه 'فقيد شعوب العالم أجمع وفقيد فلسطين الكبير الذي وقف معنا وكان أشجع وأهم رجالات العالم الذين وقفوا معنا. وأضاف 'جمعتنا مع الزعيم الأممي مانديلا علاقات نضالية وتاريخية ستبقى راسخة إلى الأبد بين الشعبين الفلسطيني والجنوب إفريقي'، مؤكدًا أن 'مانديلا قائد ومقاتل من أجل حرية شعبه وكان رمزًا للتحرر من الاستعمار والاحتلال لكافة الشعوب من أجل حريتها.

وفي البرازيل، عبرت الرئيسة ديلما روسيف عن حزنها لوفاة مانديلا 'المثل الذي سيقود كل الذين يناضلون من أجل العدالة الاجتماعية والسلام في العالم'. ووصف رئيس نيجيريا غودلاك جوناثان في برقية تعزية وجهها إلى جنوب إفريقيا أن مانديلا واحد من 'أكبر المحررين في التاريخ' و'أيقونة للديموقراطية الحقيقية.

وأشادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة بنيلسون مانديلا معتبرة أنه 'اسم ساهم إلى الأبد في المعركة ضد قمع شعبه'. وأضافت 'نحن مع شعب جنوب إفريقيا في حالة حداد بألمانيا على نيلسون مانديلا' مضيفة أن 'اسمه سيبقى إلى الأبد ملازما للمعركة ضد قمع شعبه والنصر على نظام الفصل العنصري.

وأشادت بكين الجمعة بنيلسون مانديلا 'صديقًا مخلصًا للشعب الصيني' الذي عرف أن 'يربح احترام وإعجاب الأشخاص في العالم اجمع وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية أن بطل الكفاح ضد الفصل العنصري أرسى 'مساهمة تاريخية في إقامة وتطوير العلاقات بين الصين وجنوب إفريقيا.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن 'إعجابهم العميق بالمزايا الأخلاقية والسياسية الاستثنائية' لنلسون مانديلا الذي توفي الخميس في جوهانسبورغ معربين عن 'تضامنهم مع شعب جنوب إفريقيا في هذا الوقت الحزين وجاء في بيان لمجلس الأمن أن نيلسون مانديلا 'سوف يبقى إلى الأبد في الذاكرة بمثابة شخص ضحى بقسم كبير من حياته كي يكون لملايين آخرين مستقبلا أفضل.

وأضاف البيان أن الدول الأعضاء الـ15 'تعرب عن إعجابها العميق بالمزايا الاخلاقية والسياسية الاستثنائية' للرئيس الجنوب إفريقي السابق وأوضح البيان أن 'المعركة التي عاشها ضد القمع العنصري والدور الحازم الذي لعبه في الانتقال السلمي الذي عرفته بلاده كي تصبح جنوب إفريقيا موحدة وديموقراطية، يشكلان إرثًا دائمًا لبلده ولباقي العالم.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك