المزيد
صحف السعودية تنتقد اتفاق النووي بشدة

التاريخ : 25-11-2013 |  الوقت : 02:49:53

وكالة كل العرب الاخبارية:

أفردت الصحف السعودية حيزا واسعا لاتفاق الدول الكبرى مع مع إيران بشأن الملف النووي مبدية شكوكها بالتزام طهران بتعهداتها للمجتمع الدولي، ملمحة إلى أن وراء الاتفاق صفقة سرية بين الجانبين قد يكون ضحيتها الخليج.

وتساءلت صحيفة "الرياض" شبه الحكومية في افتتاحيتها "من كسب النووي الايراني؟".
واضافت "هل هي الدول الست الكبرى، ام صاحبة القضية والمشكلة؟ وماذا عن التبعات القادمة امام اعادة سياسات الغرب وامريكا، بالتحول من المعارك الاجنبية التي ارهقت اقتصادهما، الى محاولة احتواء الصين العملاق القادم".
واشارت الى ان "اسرائيل اعتبرت الاتفاق سبب خيبة املها، وانه ضد ما تعتبره خطورة على امنها، لكن هل تتخذ خطوة ضرب مفاعلات ايران.. دول الخليج العربي لها نفس المخاوف وربما تتجاوز اسرائيل".
وتابعت ان الاتفاق "يريد ان يضعها (دول الخليج) عارية امام تنامي قوة ايران النووية ومطامعها التي لا تخفيها، ولذلك فالموقف قد يخلق تنافرا بين اوروبا وامريكا ودول الخليج تحديدا".
بدورها، تساءلت صحيفة الاقتصادية "هل غدرت واشنطن بحلفائها الخليجيين؟".
وقالت ان "ما يتوجس منه اهل الخليج وقع والمحظور صار بعد اعلان اتفاق الغرب مع ايران بشان برنامجها النووي، فبعد خصومة تاريخية بين واشنطن وطهران.. كانت المفاجآت تتوالى، من مكالمة اوبامية خاطفة لروحاني، ونهاية بفرحة امريكية نادرا ما نلحظها كما حدث في اعقاب توقيع الاتفاق".
وتضيف "هناك ما يستحق القلق من قبل الخليجيين شعوبا قبل الحكومات، كما يحق لهم ان يتساءلوا: هل فعلتها واشنطن وغدرت بحلفائها؟".
من جهتها، رات صحيفة "الحياة" ان "+الشيطان الأكبر+ نجح وغاب الخليج.. ففي الوقت الذي كانت فيه ايران والقوى الكبرى تجتمع في جنيف لانضاج طبخة سياسية كانت على طاولة قمة ثلاثية خليجية عقدت في الرياض جمعت العاهل السعودي واميري الكويت وقطر، نقاشات حول مواضيع عدة، في مقدمها مسيرة العمل الخليجي والخلافات البينية".
واعتبرت ان "الاتفاق الغربي مع ايران جاء غامضا ما سيغير المعادلة في المنطقة وسيضطر دولا اخرى فيها الى التسلح ودخول السباق النووي".
وتابعت "كل ذلك بفضل خطط الولايات المتحدة ودول الغرب في ظل الغياب الخليجي، او ربما "الثقة" الخليجية الخطا".
اما صحيفة "عكاظ" فقد ابدت شكوكا حيال "تخلي ايران عن برنامجها النووي".
وذكرت الصحيفة ان "اي حديث حول تخلي ايران عن برنامجها النووي هو محض وهم وخيال ومناورات سياسية يديرها طرف واحد يمسك بخيوطها من طهران" في اشارة للمرشد الاعلى للثورة الاسلامية خامنئي.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك