المزيد
النسور: نريد أن تبقى مصر قوية وفاعلة

التاريخ : 20-11-2013 |  الوقت : 10:31:07

وكالة كل العرب الاخبارية :  إلتقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على هامش اعمال القمة العربية الافريقية الثالثة المنعقدة حاليا في الكويت عددا من رؤساء الوفود العربية المشاركة في القمة . فقد التقى رئيس الوزراء مع الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور حيث نقل له تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني وتمنياته لمصر بدوام التقدم والاستقرار . 
 وبحث رئيس الوزراء مع المستشار عدلي منصور العلاقات الثنائية المتميزة بين الاردن و مصر وسبل الارتقاء بمجالات التعاون المشترك . 
 وخلال اللقاء الذي حضره وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده والسفير الاردني لدى القاهرة / مندوب الاردن الدائم لدى جامعة الدول العربية الدكتور بشر الخصاونة والسفير الاردني في الكويت محمد الكايد اكد رئيس الوزراء والرئيس المصري المؤقت اهمية تفعيل عمل اللجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة وعقد اجتماع لها في اقرب فرصة . 
 واكد رئيس الوزراء ان امن مصر واستقرارها من مصلحة الدول العربية جميعا مضيفا « نريد ان تبقى مصر قوية وفاعلة ولها دورها المؤثر على الساحتين الاقليمية والدولية « .
 من جهته اشاد الرئيس المصري المؤقت بالمستوى الذي وصلت اليه العلاقات بين الاردن ومصر وبمستوى التنسيق المشترك حيال كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك . 
 على صعيد اخر التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور نائب الرئيس العراقي الدكتور خضير الخزاعي وبحضور وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة والسفير الاردني في الكويت محمد الكايد . 
 واكد رئيس الوزراء حرص الاردن على تعزيز العلاقات الاردنية العراقية والعمل بوتيرة اسرع على تنفيذ المشروعات المشتركة من خلال القطاع الخاص في البلدين . 
 واشار رئيس الوزراء بهذا الصدد الى تطلع الاردن الى انجاز انبوب النفط بين البلدين والتعاون في مجال السكك الحديدية وزيادة الصادرات الاردنية عبر الاردن الى تركيا ومن ثم الى اوروبا والتي تاثرت بسبب الاحداث الجارية في سوريا . 
 ولفت النسور الى التسهيلات التي قدمتها الحكومة الاردنية مؤخرا بهدف ازالة العقبات التي كانت تواجه المستثمرين العراقيين مشيرا بشكل خاص الى القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء للتسهيل عليهم من حيث الاقامات والتاشيرات . 
 واكد رئيس الوزراء في تصريحات صحفية عقب اللقاء ان البلدين يسعيان لتعزيز التنسيق والتعاون بينهما لافتا الى وقوف الاردن الى جانب العراق . 
 كما اكد رئيس الوزراء بهذا الصدد على موقف الاردن الثابت بعدم التدخل في شؤون العراق الداخلية ومشددا على ان الحدود الاردنية العراقية هي من افضل الحدود حماية في كل المنطقة العربية ومنطقة الشرق الاوسط .
 وزاد النسور « نريد ان تستمر الامور هكذا , ثقة ومسؤولية وتعاون مستمر وواضح « . 
 من جهته اكد نائب الرئيس العراقي على عوامل التاريخ والجغرافيا والهوية والهم المشترك والتحديات والمصالح المشتركة التي تميز علاقات العراق مع الدول العربية . 
 كما اكد ان العراق اعتمد سياسة الابواب المفتوحة مع الجميع وبشكل خاص مع العالم العربي وبالذات الاردن « الذي نكن له كل المحبة والمودة « ومشددا على ان العراق يشكل عمقا استراتيجيا للعالم العربي . 
و حضر اللقاء عن الجانب العراقي وزير الخارجية هوشيار زيباري ووزير التخطيط ووزير المالية بالوكالة علي شكري ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي الشيخ همام حمودي .
كما التقى النسور رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي نوري بوسهمين وبحضور وزير الخارجية وشؤون المغتربين والسفير الاردني في الكويت . 
 وبحث رئيس الوزراء مع رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وبشكل خاص التعاون التجاري والاستثماري . 
 واكد رئيس الوزراء ان هناك مجالات واسعة للتعاون بين البلدين مبديا استعداد الاردن لتزويد ليبيا باحتياجاتها من الخبرات والكفاءات الاردنية لافتا بشكل خاص الى ان الاردن لديه كفاءات في مجال الانشاءات التي يمكن ان تساهم في مرحلة اعادة الاعمار في ليبيا . 
 وبحث رئيس الوزراء ورئيس المؤتمر الوطني العام الليبي امكانية تدريب وتاهيل القضاة الليبيين وتوفير التدريب اللازم لمجموعات من الشرطة الليبية . 
 كما بحثا مسألة الديون المستحقة على ليبيا نتيجة علاج مرضى ليبيين في المستشفيات الاردنية حيث وعد رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي بحلها في القريب العاجل .
 وتم الاتفاق على الإعداد لاجتماع اللجنة الأردنية الليبية المشتركة في وقت قريب بهدف تطوير آفاق التعاون بين البلدين . 
 وحضر اللقاء عن الجانب الليبي رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام « إبراهيم صهد « ووزير الخارجية والتعاون الدولي «محمد عبد العزير» , ومدير الإدارة العربية بالوزارة والسفير الليبي في الكويت .



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك