المزيد
الطفيلة:الدفاع المدني أنقذ 35 لاجئا سوريا حاصرتهم الأمطار

التاريخ : 19-11-2013 |  الوقت : 07:12:08

وكالة كل العرب الاخبارية

 

 شهدت معظم مناطق في محافظة الطفيلة مساء أمس الاثنين أمطار رعدية غزيرة، أدت إلى سيلان الأدوية ومحاصرة 35 لاجئا سوريا يعملون في مزارع في منطقة العالية( 25 شمال شرق الطفيلة) ويقطنون الخيام فيها، بحسب مدير الدفاع المدني في الطفيلة المقدم فواز السلامين، الذي اوضح أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إخلاء اللاجئين وترحيلهم إلى مناطق آمنة. 

ولفت السلامين إلى أن مشروع إعادة تأهيل شبكات المياه في مناطق في الطفيلة وعين البيضاء والعيص والقادسية وبصيرا ساهمت وبشكل ملحوظ في تغيير المسارات الطبيعية لتصريف المياه، ما أدى إلى تجمعها في مناطق يجب أن لا تتجمع فيها قريبا من بعض المنازل لتشكل بركا كبيرة، حيث تم شفطها من تلك البرك بواسطة مضخات الشفط. 

واشار الى وجود بطء في تنفيذ مشروع إعادة تأهيل شبكات المياه وتركها دون متابعة حثيثة لتظل مجرد حفر تستقبل كميات كبيرة من مياه الأمطار، مشيرا الى ضرورة ان يتم ردمها أولا بأول ، لتجنب حدوث مستنقعات للمياه وبرك تجميع كبيرة تشكل خطورة وتهديدا لمنازل المواطنين. 

وأكد السلامين على دور المواطنين الهام في القيام بحماية منازلهم من مخاطر السيول، من خلال تغيير مسارات مياه الأمطار الجارية القريبة من المنازل، وذلك بعمل قنوات تبعد المياه عنها. 

ووفق مدير زراعة الطفيلة المهندس جمال العوران فإن التساقط المطري الذي شهدته مناطق في محافظة الطفيلة يبشر خيرا وينبئ بموسم أمطار جيد ويهيئ لمرعى طبيعي يخفف على مربي الماشية من أعباء إطعام مواشيهم بالأعلاف، بما يوفره من نبات طبيعي يشكل مراع خضراء خلال الربيع المقبل، علاوة على الإسهام في تحسن الغطاء النباتي من شجيرات وغيرها. 

وأشار العوران إلى أهمية الأمطار التي هطلت في رفد المخزون الجوفي الذي يغذي ينابيع المياه العديدة في الطفيلة والتي تشكل مصادر ري دائم لمساحات من المناطق المزروعة بالاشجار المثمرة، كما الأهمية الكبيرة في الحفاظ على الأشجار الحرجية التي تعرضت نتيجة الجفاف لسنوات متتالية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك