المزيد
ظريف ينتقد تصريحات كيري حول مباحثات نووي إيران في جنيف

التاريخ : 12-11-2013 |  الوقت : 10:29:21

وكالة كل العرب الاخبارية : 

انتقد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، نظيره الأميركي، جون كيري، الذي قال إن طهران رجعت عن الاتفاقات التي تم التوصل إليها لتخفيف العقوبات على طهران.

وقال ظريف إن تصريحات كيري المتضاربة أحدثت ضرراً بثقة بلاده في مسيرة المفاوضات، مضيفاً بأن تقدماً كبيراً قد تم إنجازه في جنيف.

وأعرب ظريف، خلال برنامج على التلفزيون الرسمي الإيراني مساء الاثنين، عن الأمل في التوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني، واشترط أن يرتبط أي اتفاق نهائي برفع جميع العقوبات المفروضة على إيران.

وكان كيري قد حمل إيران مسؤولية عدم التوصل لاتفاق خلال مباحثات جنيف مع الدول الست الكبرى بشأن أزمة الملف النووي لطهران.

يذكر أن وزير الخارجية البريطاني وليام هيج قد تحدث عن عقوبات جديدة قد تفرض على إيران إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي.

تغير المواقف الدولية تجاه المحادثات المتعلقة بملف إيران النووي في جنيف بدا جلياً وواضحاً، لاسيما عندما حمل كيري إيران مسؤولية عدم التوصل إلى اتفاق نهائي وكشف حقيقة انسحاب الوفد الإيراني من المفاوضات، مشيراً إلى أن بلاده ليست في سباق لإبرام أي اتفاق.

وارتبطت تعقيدات هذا الاتفاق بشكل وثيق بالمخاوف الإسرائيلية. فرغم مساعي كيري إلى طمأنة إسرائيل وحلفاء بلاده في المنطقة حيال التقارب الأميركي الإيراني، إلا أن إسرائيل لم تتمكن من إخفاء قلقها المتزايد معلنة استمرار محاولاتها التأثير على الكونغرس الأميركي للحيلولة دون إبرام أي اتفاق بين الدول الست وطهران.

ومع قرب موعد استئناف المفاوضات بين الدول الكبرى وإيران، خفف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس المتهم في الأمس بعرقلة الاتفاق لهجته، مؤكداً أن القوى الكبرى ليست بعيدة عن اتفاق مع طهران، وأن بلاده ليست معزولة ولا تابعة في هذا الملف.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك