المزيد
اضطرابات إقليمية تهدد الأمن الغذائي بالخليج

التاريخ : 11-11-2013 |  الوقت : 07:31:09

وكالة كل العرب الاخبارية

 

أوضح تقرير أعدته مؤسسة بحثية بريطانية أن الأمن الغذائي في دول الخليج قد يكون في خطر بسبب الاضرابات التي تشهدها المنطقة، وخاصة في مصر وإيران.

وقالت مؤسسة "تشاتام هاوس" التي تتخذ من لندن مقرا لها، إن مجلس التعاون الخليجي يستورد ما بين 80 و90 في المائة من غذائه، لافتة أن 80 في المائة من قمح الخليج يأتي عبر قناة السويس، بينما يأتي 80 في المائة من إمداداتها من الأرز عبر مضيق هرمز.

وأشار التقرير إلى أن معظم الغذاء الذي تستورده دول الخليج يدخل عبر ممري شحن يمكن إغلاقهما بسبب الصراعات الإقليمية او الضغوط السياسية، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

يذكر أن إيران هددت عام 2012 بإغلاق مضيق هرمز إذا تعرضت لهجوم أثناء تصاعد التوتر مع الغرب بشأن برنامجها النووي.

كما أثار الاضطراب السياسي في مصر مخاوف بشأن أمان الملاحة التجارية في قناة السويس على مدى العامين الماضيين.

وقال روب بيلي الذي كتب التقرير: "كل واردات دول الخليج من أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأوروبا والبحر الأسود يجب أن تمر عبر قناة السويس التي استهدفها متشددون في الآونة الأخيرة بهجوم بقذائف صاروخية على سفينة حاويات".

وأضاف: "‘إذا أغلقت قناة السويس فيجب تغيير مسار الواردات إلى طريق رأس الرجاء الصالح، لكن إذا أغلقت الصراعات الإقليمية قناة السويس وخليج هرمز معا فإن حكومات الخليج يمكن أن تواجه صعوبات حقيقية في استيراد ما يكفي من الغذاء لبلادها".

واعتبرت مؤسسة "تشاتام هاوس" إن "حكومات مجلس التعاون تستطيع أن تحتاط لمواجهة توقف الإمدادات ببناء منشآت تخزين استراتيجية وتحسين الموانئ المطلة على ساحل البحر الأحمر في السعودية وسواحل المحيط الهندي بشبه الجزيرة العربية"، لافتة إلى أنه يمكن نقل الغذاء حينئذ عبر السكك الحديدية.

يذكر أن مجلس التعاون الخليجي يضم كلا من والسعودية والإمارات والبحرين والكويت وعمان وقطر.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك