المزيد
الشيخ صباح الجابر: العقبة قصة نجاح عربية

التاريخ : 10-11-2013 |  الوقت : 06:09:43

وكالة كل العرب الاخبارية

 

أشاد رئيس اتحاد الموانئ البحرية العربية سمو الشيخ صباح الجابر العلي الصباح بالنهضة الاقتصادية والتطور الذي يشهده الأردن في جميع المجالات بفضل قيادته الهاشمية الحكيمة وقدرات الأردنيين على تحدي الصعاب والبناء رغم شح الموارد والإمكانيات.

وقال الشيخ صباح خلال لقائه اليوم رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين، إن العقبة قصة نجاح عربية وحلم ملكي تحقق بالجهد الوطني المثابر المنتمي وهي ليست منطقة حرة ولكنها منطقة اقتصادية جاءت نتيجة قرار سياسي جريء يستشرف المستقبل ويحقق الرؤية المبنية على العلم والمعرفة وليس على التنبؤ فقط.

وأوضح أن لامركزية القرار في العقبة مكنها من أن تحتل مكانا مميزا على خريطة الاستثمار العربي والدولي، داعيا إلى تفعيل التشاركية العربية في الاستثمار في العقبة كونها باتت تشكل بوابة لوجستية وبحرية مميزة على البحر الأحمر وينتظرها مستقبل واعد في تنمية الاقتصاد الوطني الأردني الذي من واجب كل الدول العربية أن تمده بالعون والمساعدة لتظل الأردن محجا ومحط أنظار كل العرب المنتمين إلى أمتهم.

ومن جهته، عرض محادين أمام الضيف فلسفة إنشاء المنطقة الخاصة ودورها في تحويل العقبة إلى مقصد استثماري متميز وبيئة مناسبة للاستثمار، مشيرا إلى أن المنطقة الخاصة ستمتد إلى بقية أرجاء محافظة العقبة لتوفير تنمية متوازنة للأطراف والبوادي.

وأكد نجاح تجربة العقبة الاقتصادية الخاصة، مستعرضا ما توصلت اليه الحالة الاقتصادية والاستثمارية والسياحية في العقبة خلال الاعوام العشرة الماضية.

وأثنى على الدور الكبير الذي تقدمه دولة الكويت للأردن عبر استثماراتها التي تتواجد سواء في المملكة عامة أو في مدينة العقبة خاصة، معتبرا هذا الاستثمار جزءا من التعاون العربي المشترك لتطوير العلاقات العربية الاقتصادية المبنية على الأخوة العربية والمصير المشترك .

ووصف محادين لقاء مدراء الموانئ العرب بالعقبة بأنه قمة مينائية ستعمل على دفع وتيرة العمل الميناءي الى الأمام في ظل ما يشهده قطاع النقل البحري من اهتمام و تطور كبير، مشددا على دور الموانئ العربية كمحرك تنموي لخدمة متطلبات التجارة العالمية وتسهيل النقل البحري في العالم .

وبدوره، أكد مدير عام مؤسسة الموانيء المهندس محمد المبيضين حيوية وفاعلية هذه الاجتماعات في مجال تمتين العلاقات العربية بين المشاركين، وتفعيل التبادل التجاري البحري بين الأقطار العربية انسجاما مع التطور الهائل الذي يشهده النقل البحري على المستوى العالمي .

وشدد المبيضين ان هذا اللقاء تميز بالمسؤولية العالية وتم من خلاله طرح رؤية جديدة وخارطة طريق لأهمية العمل الميناءي ي ودور اتحاد الموانئ العربية البحرية في خدمة اقتصاديات الدول وذلك من خلال موانئ قادرة على المنافسة والتطور في هذا المجال الحيوي الاقتصادي المتنامي.

وكان اجتماع مجلس إدارة اتحاد الموانئ العربية قد اختتم أعماله في العقبة اليوم بمشاركة أكثر من 60 مديرا عاما ورئيس مجلس إدارة من مختلف الموانئ العربية.

واعلنت الامانة العامة لاتحاد الموانئ البحرية العربية اهم القرارات والتوصيات التي اسفر عنها اجتماع العقبة وتمثلت في التأكيد على التفاعل مع المنتدى المقبل في دولة الامارات العربية المتحدة والمخطط له العام المقبل.

وقرر الاجتماع التقدم بالمشاريع الاستثمارية التي تحتاج لتمويل لعرضها من جهات الاختصاص وبالتنسيق مع الامانة العامة لاتحاد الموانئ العربية، إضافة الى التأكيد على قرار مجلس وزراء النقل العرب، وقرار مجلس إدارة الاتحاد فيما يخص التدريب على أعمال التدقيق الطوعي.

واوصى بقيام امانة الاتحاد بإعداد مذكرة تفصيلية لعرضها على اللجنة الفنية لمجلس وزراء النقل العرب فيما يخص إنشاء هيئة تصنيف عربية تكون نواتها هيئة التصنيف المصرية والاماراتية ودعم أعمال اللجنة الفنية لتنمية المهارات البشرية في الموانئ البحرية العربية، والموافقة على الموازنة التخطيطية للاتحاد عن عام 2014.

كما اوصى الاجتماع بالموافقة على تسمية مكتب المحاسب القانوني احمد علي حسن مراقبا للحسابات المالية للاتحاد عن العام الحالي والموافقة على عقد الاجتماع الثامن والاربعين لمجلس إدارة الاتحاد وجمعيته العمومية بالقاهرة متزامنا مع اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب.

وكان رئيس وأعضاء اتحاد الموانئ البحرية العربية والذي عقد في العقبة على مدار اليومين الماضيين بمشاركة 13 دولة قد قام اليوم بجولات ميدانية اطلع خلالها على واقع العقبة وطموحاتها المستقبلية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك