المزيد
صنعاء تتهم طهران بتغذية المواجهات الدموية في صعدة

التاريخ : 10-11-2013 |  الوقت : 10:45:11

وكالة كل العرب الاخبارية : 

اتهمت الحكومة اليمنية، السلطات الإيرانية بتغذية المواجهات الدموية بين الحوثيين والسلفيين في منطقة دماج بمحافظة صعدة شمال البلاد .

وأكد وزير الخارجية اليمني الدكتور أبوبكر القربي، السبت، أن إيران تقوم بتزويد الحوثيين بالأسلحة، مشيراً إلى الدور الذي تلعبه تلك الأسلحة في تغذية القتال المستعر بين الحوثيين والسلفيين في مدينة دماج، والمستمر منذ عدة أيام.

وقال القربي في تصريحات صحافية إن اليمن "يتمنى من إيران موقفا واضحا وصريحا بالتوقف عن التدخل في الشأن اليمني الداخلي"، بعد أن "ثبت تزويد إيران للحوثيين بالأسلحة من خلال باخرة احتجزناها في مياهنا الإقليمية".

وسقط عشرات القتلى ومئات الجرحى في المواجهات بين الحوثيين والسلفيين، والتي عجزت الحكومة اليمنية حتى الآن عن وقفها برغم المناشدات التي أطلقها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي .

وسبق للسلطات اليمنية أن اتهمت جماعة الحوثي الشيعية بتلقي الدعم المالي والسياسي والعسكري من طهران التي تدعم أيضا - بحسب صنعاء - الفصيل المتطرف في الحراك الجنوبي الذي يرأسه نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض .

وكان السيناتور الأميركي، جون ماكين، أكد مؤخرا أن خطر التواجد الإيراني في اليمن من خلال الحوثيين أخطر بكثير من تنظيم القاعدة.

وقال ماكين خلال محاضرة له في معهد "بروكنكر" بالولايات المتحدة الأميركية، "إن إيران لها تهديد في اليمن أكثر من القاعدة، وهذا الأمر بكل بساطة قد يفضي إلى حالة من الفوضى والتطرف، والمعركة الآن يبدو أنها قد انتقلت إلى صميم هذه المنطقة".

وأضاف ماكين "المجموعات المرتبطة بإيران في سوريا والعراق بدأت تمتد إلى شبه الجزيرة العربية والقرن الإفريقي، وصولاً إلى مالي ونيجيريا، في حين بدأت القاعدة والمجموعات التابعة لها إلى تلك المناطق، وإيران تسعى بدورها إلى الاستفادة من هذا الوضع الفوضوي".

وكانت الداخلية اليمنية أعلنت في يوليو من العام الماضي عن ضبط شبكة تجسس إيرانية تعمل منذ 7 سنوات ويقودها ضابط سابق في الحرس الثوري الإيراني وتدير عمليات تجسس في اليمن والقرن الإفريقي.

وفي أواخر سبتمبر 2012 كشف الرئيس اليمني هادي عن أن الأجهزة الأمنية في بلاده ضبطت 6 شبكات تجسس تعمل لمصلحة إيران، وأن طهران تدعم إعلاميين وسياسيين معارضين لإجهاض العملية السياسية المستندة إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

وفي مطلع فبراير الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية عن ضبط سفينة شحن قادمة من إيران محملة بأسلحة ومتفجرات، بينها صواريخ "سام 2" و"سام 3" المضادة للطائرات بغرض إنزالها بصورة سرية في الشواطئ اليمنية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك