المزيد
بدء الاقتراع في "أولى عمان" و"رابعة الكرك"

التاريخ : 09-11-2013 |  الوقت : 10:08:28

وكالة كل العرب الاخبارية:

قالت الهيئة المستقلة للانتخاب، في بيان صحفي، اليوم السبت، أن جميع مراكز الاقتراع في الدائرتين أولى العاصمة والرابعة في محافظة الكرك فتحت أبوابها في الموعد المحدد بحضور جميع أعضاء لجان الاقتراع والفرز.

واشارت الهيئة الى التزام رؤساء اللجان في كل صندوق بدعوة الحاضرين من المرشحين ومندوبيهم والمراقبين المحليين والدوليين والإعلاميين المعتمدين المُصرح لهم بالدخول لغرفة الاقتراع للاطلاع على خلو صندوق الاقتراع وإقفاله، وذلك تعزيزا لمبدأ الشفافية والنزاهة وزيادة في مستوى الثقة بالعملية الانتخابية.
وبينت انه تم تنظيم محضر خلو الصندوق واقفاله وبدء الاقتراع موقعاً من رئيس لجنة الاقتراع ومن عضوي اللجنة وممن يرغب من المرشحين أو مندوبيهم الحاضرين، يتضمن اسم المحافظة والدائرة ومركز الاقتراع والفرز ورقم الصندوق، وأرقام أقفال صندوق الاقتراع وعدد أوراق الاقتراع .
وأكدت الهيئة نجاح بدء العمل في نظام الربط الالكتروني في مراكز الاقتراع والفرز كافة، بعد ان قام مدخلو البيانات بالتأكد من عملية الربط والتدقيق الالكتروني على حالة النظام وارسال اولى البيانات بنجاح والتي اشارت الى ان اول عملية اقتراع تمت في تمام الساعة السابعة و56 ثانية بمدرسة الحديثة الثانوية في رابعة الكرك.

وبدأت عملية الاقتراع في الدائرتين منذ الساعة السابعة من صباح اليوم حيث يحق لنحو 148 ألف ناخب وناخبة الإدلاء بأصواتهم اليوم. وتجري الانتخابات الفرعية تطبيقا لنص المادة 88 من الدستور التي تتضمن أحكاما تتعلق بحالات شغور مقاعد في مجلس النواب.
وشغر مقعد الدائرة الأولى بالعاصمة بعد فصل النائب طلال الشريف إثر إطلاق نار على زميله قصي الدميسي في أيلول (سبتمبر) الماضي. كما شغر مقعد "رابعة" الكرك بسبب وفاة النائب محمود الهويمل بعد صراع طويل مع المرض.
ويتنافس في الدائرة الأولى لمحافظة العاصمة 11 مرشحا، بينما بلغ عدد المرشحين لرابعة الكرك 5.
ويبلغ عدد الناخبين في هذه الانتخابات 148,298 ناخبا ممن سجلوا للانتخابات النيابية العامة مقسمين إلى 129065 ناخبا في الدائرة الأولى في العاصمة عمان، و19233 في "رابعة" الكرك.
وكانت دائرة الأحوال المدنية والهيئة المستقلة للانتخاب أصدرت ما يقرب من 148000 بطاقة انتخابية استناداً إلى عدد الناخبين المسجلين في الجداول النهائية للناخبين، التي اعتمدتها الهيئة استعداداً لإجراء الانتخابات الفرعية.
وتتميز البطاقة الانتخابية الجديدة بوجود علامات "أمنية" يصعب تزويرها، كما تتميز بأنها مخصصة للانتخابات الفرعية واسم مركز الاقتراع ورقم الصندوق الذي سيدلي الناخب بصوته فيه والرقم التسلسلي للناخب.
وسيتم تسليم البطاقات الانتخابية الجديدة للناخبين خلال يوم الاقتراع من قبل لجان خاصة في مراكز الاقتراع والفرز.
وتتشكل لجنة الاقتراع والفرز لكل صندوق من ستة أشخاص هم رئيس وعضوان ومدخل البيانات ومساعدان اثنان تم تحديد مهام كل منهم بشكل يكفل سلاسة وسهولة عملية الاقتراع.
ويبدأ الاقتراع في السابعة صباحا وينتهي في السابعة من مساء اليوم ذاته، ويجوز وفق المادة 32 من قانون الانتخاب تمديد مدة الاقتراع في أي دائرة انتخابية لمدة لا تزيد على ساعتين إذا تبين وجود ضرورة لذلك، ويكون ذلك بقرار من مجلس مفوضي الهيئة أو من يفوضه.
وتعزيزا لمبدأ الشفافية والنزاهة وزيادة في مستوى الثقة بالعملية الانتخابية، يقوم رئيس اللجنة في كل صندوق بدعوة الحاضرين من المرشحين ومندوبيهم والمراقبين المحليين والدوليين والإعلاميين المعتمدين المُصرح لهم بالدخول لغرفة الاقتراع للاطلاع على خلو صندوق الاقتراع وإقفاله.
ويمكن للناخب معرفة مركز الاقتراع المسجل اسمه فيه للانتخابات الفرعية أما عن طريق مركز الاقنراع ذاته، أو المركز المثبت على البطاقة الانتخابية للناخب الذي لم يشارك في الانتخابات العامة وما زال محتفظا ببطاقته الانتخابية. ويمكن كذلك بواسطة الموقع الإلكتروني لـ"الهيئة"، أو من خلال الاتصال على الرقم 5008080 او الرقم المجاني 117100 وتزويد مستقبل الاتصال بالرقم الوطني.
والتزمت "الهيئة" بإعداد خطة لمنع حدوث تجاوزات أو مخالفات لأحكام القانون والتعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد الدعاية الانتخابية، حيث تم التنسيق مع الأجهزة الأمنية لمنع اي مظهر من مظاهر الدعاية الانتخابية خلال يوم الاقتراع وبالقرب من أو داخل أي من مراكز الاقتراع والفرز.
وأعلنت الهيئة عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين والدوليين منذ الإعلان عن الموعد المحدد ليوم الاقتراع، واعتمدت الهيئة 313 مراقبا محليا ودوليا من ستة مؤسسات محلية ومنظمتين دوليتين تقدموا بطلبات اعتماد لمراقبة العملية الانتخابية. كما واعتمدت الهيئة 100 صحفي من 21 مؤسسة إعلامية تقدموا بطلبات اعتماد لتغطية الانتخابات الفرعية إعلاميا.
وعقدت "الهيئة" ورشات تدريبية استهدفت جميع أعضاء لجان تسليم البطاقات في مراكز الاقتراع والفرز والبالغ عددهم بحدود(149) شخصا في الدائرتين لتعريفهم بالآلية والإجراءات المتبعة لهذه الغاية. كما التزمت "الهيئة" بتدريب المتطوعين والبالغ عددهم 180 متطوعا.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك