المزيد
ألمانيا تستدعي السفير البريطاني بشأن مزاعم تجسس

التاريخ : 06-11-2013 |  الوقت : 07:16:19

وكالة كل العرب الاخبارية : 

قالت وزارة الخارجية الألمانية إنها استدعت السفير البريطاني لمناقشة تقرير يتحدث عن تشغيل لندن محطة تجسس سرية في برلين باستخدام معدات بتقنية عالية موجودة على سطح السفارة.

"بريطانيا تتنصت في قلب برلين".. هكذا عنونت صحيفة "اندبندنت" البريطانية لتقع ألمانيا من جديد ضحية عمليات التجسس، لكن هذه المرة من حليفتها الأوروبية.

الصحيفة التي حصلت على وثائق من مفجر قضية التجسس العميل السابق بوكالة الأمن القومي، إدوارد سنودن، تفيد بأن مراقبة الاتصالات البريطانية تشغل شبكة مواقع للتجسس الإلكتروني مدعومة بأجهزة اتصالات حديثة على سطح السفارة البريطانية والتي تقع على مرمى حجر من مجلس النواب الألماني ومكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

ولا تزال تداعيات فضائح التجسس تهز علاقات وثيقة بين حلفاء تقليديين، فوزير الدفاع الياباني انتقد عمليات التجسس التي تقوم بها الولايات المتحدة ووصفها بغير المرغوب فيها إطلاقاً، وأعلنت اليابان أنها تخطط لإضافة الفضاء الإلكتروني إلى عالم الدفاع الوطني، جنباً إلى جنب مع البحر والجو والأرض.

وقال وزير الدفاع الياباني، أتسونوري أونوديرا: "لدينا نظام صارم لحماية أسرارنا، بما في ذلك تلك المتعلقة بالدفاع، إنه أمر ضروري. وأيا كان الحال، وسوء استغلال التكنولوجيا سيحطم الثقة بين الدول الصديقة، بما في ذلك حلفائنا، وهذا غير مرغوب فيه للغاية ونحن فقط لا نريد أن نصدق أن هذه التقارير صحيحة".

من جانبه، تعهد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، والمتواجد في بولندا بمراجعة أنشطة المراقبة في وكالة الأمن القومي، حيث أكد أن الأوروبيين وغيرهم لديهم أسئلة مشروعة حول المراقبة وأنه سيتم الرد عليها في المناقشات الدبلوماسية الخاصة.

وأضاف كيري: "نحن جميعاً نشترك في هذا الجهد في محاولة منا أن نكون قادرين على توفير الحماية لمواطنينا، ونحن نوازن بشكل صحيح بين الحياة الخاصة وأمن مواطنينا، وسوف نعمل بشكل وثيق جداً مع أصدقائنا من أجل التأكد من أن الطريق أمامنا واحد".

ووسط توتر العلاقات بين واشنطن والعديد من حلفائها المقربين بسبب الكشف عن عمليات تجسس اعترف كيري أن الأمر ذهب بعيداً جداً بشكل غير مناسب، في إقرار من الإدارة الأميركية بحصول ممارسات تجسس خاطئة بعد اندلاع السجال بين الولايات المتحدة وحلفائها.

في هذه الأثناء، أظهر استطلاع للرأي أن غالبية الأميركيين ترى أن تنصت أجهزة الاستخبارات الأميركية على هواتف قادة دول أخرى، مثل ما حدث مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عمل غير مقبول.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك