المزيد
خطط إسرائيلية لبناء خمسة آلاف وحدة استيطانية

التاريخ : 01-11-2013 |  الوقت : 10:21:54

وكالة كل العرب الاخبارية : ذكرت صحيفة هآرتس امس ان اسرائيل ستبني 5000 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة نقلا عن نائب في حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وقالت الصحيفة ان "حكومة نتنياهو ستبدأ بتقديم سلسلة خطط بناء في القدس الشرقية والضفة الغربية في محاولة لتعويض اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين في وقت سابق هذا الاسبوع".
وهذا الرقم يشمل بناء 1500 وحدة جديدة في القدس الشرقية المحتلة التي اعلنت صباح الاربعاء بالتزامن مع اطلاق 26 اسيرا فلسطينيا في اطار مفاوضات السلام الجارية برعاية اميركية.
واشارت هآرتس الى ان هناك مشاريع اضافية لبناء 3360 وحدة اضافية في مراحل مختلفة من التخطيط.
وسيتم بناء بعض الوحدات في الكتل الاستيطانية الكبرى التي ترغب اسرائيل بالاحتفاظ بها في اطار اي اتفاق سلام مع الفلسطينيين بينما سيتم بناء الوحدات الاخرى في مستوطنات منعزلة في الضفة الغربية.
وبحسب الصحيفة، تم كشف هذه المعلومات خلال جلسة للبرلمان (الكنيست) مساء الاربعاء من جانب النائب عن الليكود اوفير اكونيس. ولم يكن بالامكان الحصول على تعقيب من اكونيس حول التفاصيل.
وقالت هآرتس إن الحكومة ستطرح أراضي للتسويق "لبناء 860 وحدة استيطانية بشكل فوري في الكتل الاستيطانية الرئيسية" وخصوصا اريئيل وجفعات زئيف ومعاليه ادوميم وبيتار عيليت.
وبالاضافة الى ذلك، سيتم تقديم خطط بناء لـ1140 وحدة استيطانية جديدة في الكتل الاستيطانية الكبرى والمستوطنات المنعزلة الى لجنة التخطيط التابعة لوزارة الدفاع المسؤولة عن منح تراخيص بناء في معظم أجزاء الضفة الغربية.
واوضحت هآرتس انه تم احراز تقدم في خطط مشاريع اخرى لبناء 1100 وحدة استيطانية اخرى مشيرة الى ان مئات منها ستبنى في مستوطنات منعزلة مثل شيلوه (شمال الضفة الغربية) ونيكوديم جنوبها.
من جهته، قال مسؤول اسرائيلي كبير لوكالة فرانس برس "سيتم بناء 1500 وحدة سكنية جديدة فقط" في اشارة الى الاعلان الاسرائيلي الاربعاء لبناء وحدات سكنية جديدة في حي رامات شلومو الاستيطاني في القدس الشرقية.
واوضح المسؤول ان "كل الارقام الاخرى التي تم نشرها في 24 ساعة تتعلق فقط بوحدات سكنية في مرحلة التخطيط وليس البناء".
واستأنفت اسرائيل والفلسطينيون مفاوضات السلام المباشرة في اواخر تموز/يوليو الماضي عقب ضغوط كبيرة من واشنطن، بعد تعثرها لثلاثة اعوام.
وكانت المفاوضات توقفت في ايلول/سبتمبر 2010 بسرعة عند انتهاء تجميد للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة لمدة عشرة أشهر.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك