المزيد
الخلاف على "كرسي الرئاسة" يصدّع الائتلافات النيابية

التاريخ : 24-10-2013 |  الوقت : 11:08:54

وكالة كل العرب الاخبارية : 

 رجحت مصادر سياسية مطلعة صدور ارادة ملكية سامية بإعادة تشكيل مجلس الاعيان خلال 72 ساعة.

وينص الدستور على ان الملك يعين مجلس الاعيان بإرادة ملكية، ويشترط ان لا يزيد عدد أعضائه على نصف عدد اعضاء مجلس النواب البالغ 150 نائبا.
أما في غرفة التشريع الاولى (مجلس النواب) فقد تواصل امس الحراك البرلماني حول انتخابات رئاسة مجلس النواب والمكتب الدائم واللجان الدائمة.
وشهد الائتلافان اللذان تشكلا قبل نحو اسبوع خلافات في وجهات النظر بين أعضائهما، ما قد يؤدي لاحقا الى انسحاب كتل منهما، فيما يعود سبب الخلاف الجوهري بين اعضائهما لوجود اكثر من مرشح لرئاسة مجلس النواب في كل ائتلاف.
فعلى صعيد اتئلاف الـ"40 نائبا"، والمشكل من كتلي النهضة والتجمع الديمقراطي، لم يتوصل إلى توافق على مرشح من بين مرشحي الكتلتين عساف الشوبكي وعدنان العجارمة.
وعقد الائتلاف اجتماعا مطولا أمس في قاعة الصور بمجلس النواب بهدف حسم مرشح الائتلاف لرئاسة النواب دون أن يتمخض عن نتائج، ولم يتم التوافق على آلية للحسم.
واتفق المجتمعون على تشكيل لجنة مصغرة من الكتلتين لتقريب وجهات النظر بين المرشحين الشوبكي والعجارمة، والتواصل مع كتل نيابية اخرى حول انتخابات رئاسة مجلس النواب. 
ويقول نواب في الائتلاف ان المجتمعين اتفقوا على اهمية الخروج، في نهاية المطاف، بمرشح واحد من بين الائتلاف لموقع الرئاسة.
من جهته، شهد ائتلاف "الـ58 نائبا" والمكون من كتل "وطن" و"العمل الوطني" و"الوسط الاسلامي" خلافا بين كتله حول مرشح إجماع.
بدورها عقدت كتلة العمل الوطني اجتماعا ليلة امس قررت فيه العمل على إحداث توافق بين الكتل النيابية، سواء المنضوية في الائتلاف او خارجه، ومع النواب المستقلين، للخروج بمرشح توافقي على رئاسة المجلس.
وقال النائب رائد حجازين إن كتلة العمل الوطني "باقية في الائتلاف وقررت العمل على احداث توافق بين الكتل النيابية والمستقلين على رئاسة مجلس النواب والمكتب الدائم، للحفاظ على وحدة العمل النيابي المؤسسي".
وسبق لكتلة وطن أن رشحت النائب عاطف الطراونة لرئاسة المجلس، فيما رشحت كتلة الوسط الاسلامي النائب مصطفى العماوي للمنصب.
وتعاني كتل نيابية كانت قائمة قبل اعتماد النظام الداخلي الجديد من استكمال متطلبات رفع عددها الى 15 نائبا، حيث تعقد  هذه الكتل اجتماعات لهذه الغاية.
وبعث رئيس مجلس النواب سعد هايل السرور كتابا الى اعضاء مجلس النواب يبلغهم فيه بسريان النظام الداخلي الجديد، ومطالبتهم بضرورة تصويب أوضاع الكتل.
كما يضاف إلى المرشحين الشوبكي والعجارمة والطراونة والعماوي مرشحون آخرون مستقلون هم النواب: سعد هايل السرور، وعبدالكريم الدغمي، ونصار القيسي، وعبدالهادي المحارمة.
ويتواصل المرشحون السرور والدغمي والقيسي والمحارمة مع النواب بشكل فردي، بيد ان ذلك لا يعني عدم وجود حظوظ لهم عند الائتلافات القائمة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك