المزيد
المفاعل النووي الاردني مهدد بالتوقف..

التاريخ : 22-10-2013 |  الوقت : 03:14:44

وكالة كل العرب الاخبارية

 

كشفت مصادر رفيعة المستوى في هيئة الطاقة الذرية الاردنية أن اللجنة الوزارية لإدارة الدين العام برئاسة وزير المالية الدكتور أمية طوقان قرر الموافقة على زيادة قيمة قرض مشروع المفاعل النووي البحثي الموقع مع بنك الاستيراد والتصدير الكوري بقيمة 5ر42 مليون دولار ليصبح 5ر112 مليون دولار بدلا من 70 مليون دولار.
وكان الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية قد أكد لرئيس الوزراء عبدالله النسور، أن مشروع المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب بجامعة العلوم والتكنولوجيا مهدد بالتوقف نتيجة عدم التزام الجانب الاردني الوفاء بالتزاماته المالية التي ترصد سنويا في موازنة الهيئة اضافة الى ان مخصصات الجانب الكوري قد شارفت على الانتهاء.
وتبلغ تكاليف انشاء المفاعل وادخاله في الخدمة 130 مليون دولار منها 70 مليون دولار قدمت كقرض ميسر من الحكومة الكورية، وتساهم الحكومة الاردنية بمبلغ 60 مليون دولار في المشروع.
واتهم طوقان الحكومة بأنه ومنذ البدء بتنفيذ المشروع عام 2010 لم يقم الجانب الاردني بالوفاء بالتزاماته المالية للمشروع، وان الانفاق على المشروع اقتصر في معظمه على الجانب الكوري حيث بلغ الانفاق الاردني211ر 22 مليون دولار من اصل 60 مليون دولار وبعجز مقداره 789ر37 مليون دولار حتى نهاية عام 2013.
وبرر طوقان زيادة القرض بأنه ونتيجة للتطورات المتلاحقة في مجال الامن والأمان النويين وخاصة بعد حادثة فوكوشيما، فقد تم التباحث مع الجانب الكوري حيث تقدم الائتلاف الكوري بعرض يقترح زيادة القرض بمبلغ 5ر42 مليون دولار لتحقيق مجموعة من الاهداف التي من اهمها نباء منشآت نووية اضافية لابد منها مثل منشأة معالجة وادارة الفضلات النووية المشعة وتسديد تكاليف بناء سور وانظمة الحماية الالكترونية حول حرم المفاعل وتسديد تكاليف التأخير والتلف في محتويات المركز النووي الاردني نتيجة الهجوم عليه من قبل مجموعة مضللة وغيرها.
وقال طوقان ان هذا المفاعل الذي يجري بناؤه بالتعاون مع شركة الائتلاف الكوري(كيري دايو) سيكون اللبنة الاولى في البرنامج الوطني الهادف لإدخال وتوطين الطاقة النووية وسيضع الاردن في مصاف الدول المتقدمة في المجالات العلمية والاقتصادية.
وأضاف أن الهيئة حصلت مؤخرا على اذن البناء للمفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب والذي يستخدم في التعليم والبحث العلمي وانتاج النظائر المشعة للأغراض المختلفة وخاصة الطبية منها وذلك في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك