المزيد
جودة وكيري يؤكدان اهمية انجاح مفاوضات السلام

التاريخ : 17-10-2013 |  الوقت : 11:31:26

وكالة كل العرب الاخبارية:

اجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري في واشنطن امس الاربعاء مباحثات تركزت على العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في المنطقة خاصة عملية السلام والازمة السورية.
واكد الجانبان خلال اللقاء على عمق ومتانة وتميز العلاقات التي تربط البلدين الصديقين في مختلف المجالات والحرص المشترك للحفاظ عليها وتنميتها وتطويرها واستمرار التنسيق والتشاور حيال مختلف قضايا المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
وناقش الجانبان سير مفاوضات السلام التي تجري برعاية اميركية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، مؤكدين اهمية بذل كافة الجهود لانجاح هذه المفاوضات وتحقيق التقدم المطلوب.
واكد جوده على اهمية الجهود الاميركية المبذولة لهذه الغاية ودعم الاردن لها واستمرار التعاون، لافتا الى ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يعتبر ان اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 استنادا الى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية مصلحة اردنية وطنية عليا كما هي مصلحة فلسطينية. 
 واعاد التأكيد على ان الاردن بقيادة جلالة الملك يعتبر ان القضية الفلسطينية جوهر الصراع في المنطقة وانه بدون ايجاد حل شامل وعادل لها فان المنطقة والعالم لن ينعما بالامن والاستقرار،  حيث اكد وزير الخارجية الاميركي لجوده في هذا  السياق اهمية الدور الاردني في دعم مفاوضا ت السلام الهادفة الى تحقيق الهدف المنشود المتمثل باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
 واكد جوده خلال اللقاء على ضرورة  الوقف الفوري للاجراءات الاسرائيلية احادية الجانب والتي من شأنها ان تقوض فرص تحقيق السلام، مستعرضا الدور الهاشمي في حماية ورعاية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.
وتم خلال اللقاء بحث تطورات الاوضاع في سوريا واهمية وقف العنف ونزيف الدماء والاسراع في التوصل الى حل سياسي يضمن امن وامان سوريا ووحدتها الترابية وكرامة شعبها بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري واهمية عقد اجتماع جنيف 2 وتنفيذ مقررات جنيف 1.
 وعرض جوده النتائج والانعكاسات الانسانية للازمة السورية على الاردن من خلال استقباله اكثر من 600 الف لاجئ سوري وتقديم الخدمات لهم والضغوطات التي يتعرض لها الاردن في كثير من القطاعات نتيجة لذلك، مثمنا الدعم الاميركي للاردن في هذا الاطار، مشيرا الى حاجة الاردن الى مزيد من الدعم لتمكينه من الاستمرار باداء هذا الدور الانساني الهام.
من جهته عبر كيري عن تقديره ودعمه للدور المحوري الذي يلعبه الاردن بقيادة جلالة الملك لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة مؤكدا  التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين، مشيرا الى ان استمرار الصراع هو محور رئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة وان السلام يصب في مصلحة الجميع وان الحل الوحيد هو استمرار المفاوضات المباشرة بين الاطراف نفسها لحين الوصول الى الحل المنشود.
واعرب عن تقديره الكبير للدور الانساني الاردني وكرمه في استضافة اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم على الرغم من الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يشهدها الاردن، مؤكدا دعم الولايات المتحدة له في هذا المجال، داعيا  المجتمع الدولي لمساعدة الاردن.
كما التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين في واشنطن اليوم مستشارة الامن القومي الاميركي سوزان رايس وبحث معها العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط .
وتم التأكيد خلال اللقاء على اهمية استمرار التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا واهمية تضافر الجهود لانجاح مفاوضات السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة.
واستعرض الجانبان تطورات الاوضاع على الساحة السورية وتدفق اللاجئين للاردن حيث تم التأكيد على اهمية ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في مساعدة الاردن لتمكينه من الاستمرار بايواء وتقديم الخدمات للاجئين السوريين والاستمرار باداء دوره الذي يتحمله نيابة عن العالم.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك