المزيد
هولندية تترأس بعثة حظر الكيماوي في سوريا

التاريخ : 14-10-2013 |  الوقت : 11:07:11

وكالة كل العرب الاخبارية

 

قرر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، تعيين الهولندية سيغريد كاغ رئيسة للبعثة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والمكلفة بتدمير الترسانة الكيماوية السورية.

وأوضحت المصادر أن الأمين العام أرسل، الأحد، رسالة بهذا الخصوص إلى مجلس الأمن الدولي الذي يفترض أن يوافق على هذا التعيين الأربعاء.

وكان مجلس الأمن وافق الأربعاء الماضي على مقترح تقدم به الأمين العام يقضي بتشكيل "بعثة مشتركة" من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية يرأسها "منسق مدني خاص".

وباختياره امرأة في هذا المنصب فإن كاغ ستصبح بعد موافقة مجلس الأمن على تعيينها "المنسقة المدنية الخاصة" للبعثة المشتركة إلى سوريا.

ومن المقرر أن تتألف البعثة المشتركة من حوالى 100 رجل وأن يكون مقرها في دمشق وتكون لها قاعدة خلفية في قبرص.

و"البعثة المشتركة" مكلفة بإتلاف الأسلحة الكيماوية السورية بحلول 30 يونيو 2014 تنفيذا لقرار أصدره مجلس الأمن في نهاية سبتمبر.

وفي الأول من أكتوبر الحالي وصل إلى سوريا أول فريق من الخبراء من كلا المنظمتين، وقد بدأ هذا الفريق بالفعل بتفكيك الترسانة الكيماوية السورية.

ومنذ 2010 تشغل كاغ منصب مساعدة الأمين العام لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، وهي انضمت إلى الأمم المتحدة في 1994 آتية من وزارة الخارجية الهولندية وعملت في أكثر من هيئة ووكالة تابعة للمنظمة الدولية بينها خصوصا وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والمنظمة الدولية للهجرة.

وفي العام 2007 أصبحت المديرة الإقليمية لليونيسف للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو منصب ظلت تشغله حتى 2010، وكان مقرها عمان.

وتبلغ كاغ من العمر 52 عاما وهي تتكلم الإنجليزية والفرنسية والألمانية والعربية.

وفازت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، الجمعة، بجائزة نوبل للسلام لعام 2013، إذ تأسست المنظمة عام 1997 وتتخذ مقرا في لاهاي وهي مكلفة تطبيق اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية المبرمة في 13 يناير 1993



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك