المزيد
الجيش المصري يسعى إلى الاكتفاء الذاتي من السلاح عربياً

التاريخ : 07-10-2013 |  الوقت : 09:01:20

وكالة كل العرب الاخبارية

 

أكد وزير الإنتاج الحربي المصري الفريق رضا حافظ، أن هناك دولا حاولت منع بلاده من إنتاج الأسلحة في الفترة الأخيرة، إلا أن هذا لم يؤثر في طبيعة العمل العسكري، وأكد أن مصر تسعى بالتعاون مع العديد من الدول العربية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلاح عربياً، ودعا الرئيس المؤقت عدلي منصور، في كلمة له بهذه المناسبة، المصريين للنزول إلى الشوارع لمشاركة القوات المسلحة في الاحتفال والاعتزاز بهذا النصر الكبير والتاريخي والافتخار به، وأعلن تدشين مشروعين عملاقين هما «الضبعة النووي للاستخدامات السلمية للطاقة النووية» و«تنمية قناة السويس»، فيما نظم بضعة آلاف من أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، تظاهرات في أحياء عدة في القاهرة ومدن عدة، وقعت خلالها اشتباكات أسفرت عن مقتل 15 وإصابة 83.

وتفصيلاً، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ.ش.أ» عن الوزير رضا حافظ قوله في مقابلة مع برنامج «لقاء خاص» على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، أن العرب يمكنهم تصنيع أسلحتهم والإمكانات متوافرة، مشيراً إلى أن هناك تعاوناً مشتركاً بين مصر والعديد من الدول العربية، ونسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلاح عربياً.

ولفت إلى أن وزارة الإنتاج توفر احتياجات القوات المسلحة من الأسلحة والمعدات الحربية، مبيناً أن كل احتياجات الشرطة والقوات المسلحة يصنعها الإنتاج الحربي أيضاً، لأنه قديم قدم الفراعنة، والعجلة الحربية رمز له.

وكشف الفريق حافظ عن أنه لا توجد اتفاقيات تعوق مصر عن إنتاج السلاح، مشيراً إلى أن المعوقات التي تمنعها من ذلك هي معوقات مادية بالأساس، وأنه بالإصرار والعزيمة ودعم القوات المسلحة تستطيع مصر إنتاج كل الأسلحة.

وأكد أن إنتاج أول طائرة مقاتلة مصرية هو حلمه وحلم كل مصري، مشيراً إلى أن مصر بدأت بالفعل إنتاج أول طائرة في الستينات، إلا أنها توقفت بعد هزيمة 67. وأشار إلى أن الإصرار والعزيمة لدى كل رجال الإنتاج الحربي يعمل على تحقيق حلم صناعة طائرة، وهذا كل ما يسعي إليه العاملون في الوزارة.

في سياق آخر، قال الوزير المصري إن وزارته تتعاون حالياً مع وزارة الاستثمار لإعادة تشغيل مصنع النصر للسيارات، معرباً عن أمله أن تكون مصر قادرة على تصنيع سيارة مصرية 100% خلال خمس سنوات.

وأضاف أن نجاح مصر في تصنيع وإنتاج التابلت المصري يعد بمثابة خطوة مهمة، موضحاً أن أول تابلت مصري كان من إنتاج وزارة الإنتاج الحربي، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الدول العربية والإفريقية التي طالبت مصر بتصديره إليها لاستخدامه في العملية التعليمية، مثل السودان ونيجيريا والسعودية.

وعن الاحتفالات بانتصارات أكتوبر، أكد الفريق حافظ أن انتصارات أكتوبر متميزة هذا العام، خصوصاً بعد ثورة 30 يونيو، ونتيجة لمساندة القوات المسلحة للإرادة الشعبية وقيامها بحماية الشعب وثورته.

يأتي ذلك في وقت انطلقت فيه مسيرات تضم بضعة آلاف من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين وتيارات متشددة تناصر الرئيس المعزول محمد مرسي، أمس، من أمام مساجد رئيسة في أحياء «مدينة نصر»، و«المعادي»، و«حلمية الزيتون»، و«الدقي»، و«الجيزة»، في بداية تظاهرات للمطالبة بما سموه «عودة الشرعية والرئيس المنتخب».

وحمل المتظاهرون صوراً للرئيس المعزول، ولافتات تندِّد بما يعتبرونه «الانقلاب العسكري على الشرعية»، ورددوا هتافات مناهضة لقادة الجيش وزارة الداخلية، فيما قامت عناصر من قوات الأمن المركزي بإطلاق الرصاص الصوتي والغاز المسيل للدموع، خصوصاً في حي الدقي (جنوب القاهرة) للحيلولة دون وصول المسيرة إلى كوبري (جسر) الجلاء المؤدي إلى ميدان التحرير، خشية وقوع مصادمات مع عشرات الآلاف من المواطنين الذين يحتفلون بالذكرى الأربعين لانتصارات حرب أكتوبر.

وكان ما يُسمى «التحالف الوطني لدعم الشرعية» المناصر لمرسي، دعا إلى تظاهرات في مختلف أنحاء البلاد في ذكرى حرب أكتوبر، لمطالبة النظام الحاكم بما يسمونه «عودة الشرعية وعودة الرئيس المنتخب إلى الحُكم».

كما قتل أحد مؤيدي مرسي في اشتباكات مع الشرطة في قرية دلجا التي استعادها الأمن من الإسلاميين قبل ثلاثة أسابيع، فيما لقي شرطي حتفه في هجوم شنه مسلحون مجهولون على قسم شرطة ثالث العريش بمحافظة شمال سيناء.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك