المزيد
كيري يدعو إيران لتقديم اقتراحات جديدة بشأن النووي

التاريخ : 07-10-2013 |  الوقت : 10:47:32

وكالة كل العرب الاخبارية : 

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين إيران إلى تقديم اقتراحات جديدة في المفاوضات بشأن برنامجها النووي، وذلك قبل أيام قليلة من استئناف المحادثات بين طهران والقوى الكبرى في جنيف.

وقال كيري على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في جزيرة بالي الإندونيسية إن "مجموعة الست قدمت اقتراحا في الماتي (عاصمة كازاخستان) ولا أعتقد أن إيران ردت فعلا على هذا الاقتراح المحدد".

وأضاف "ما يلزمنا بالتالي هي مجموعة اقتراحات من جانب إيران تكشف تماما كيف سيتمكنون من أن يظهروا للعالم أن برنامجهم سلمي". وبالتالي يعيد وزير الخارجية الأميركي الكرة إلى ملعب طهران التي طلبت الأحد من القوى الكبرى إعادة النظر في مواقفها على طاولة المفاوضات، معتبرة أن العرض الأخير المقدم لإيران لم يعد صالحا.

إلى ذلك، وصف كيري الخطاب الانفتاحي للرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر الفائت بأنه "مشجع"، لكنه أضاف "ليس الكلام وحده ما سيحدث الفرق، بل الأفعال".

وأوضح أنه في حال كان الوضع كذلك، فإن "الولايات المتحدة وحلفاءها على استعداد للتقدم خطوة إلى الأمام للتجاوب مع هذه الأفعال".

وخلال الاجتماعين الأخيرين في الماتي في شباط/فبراير ونيسان/ابريل، اقترحت مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين وألمانيا) تعليق إيران لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% والحد من أنشطة التخصيب في منشأة فوردو قرب قم وسط إيران، وهي منشأة تحت الأرض يصعب تدميرها بأي عمل عسكري. في المقابل، تقدم القوى الكبرى على تخفيف العقوبات على تجارة الذهب والقطاع البتروكيميائي.

إلا أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اعتبر الأحد أن هذا العرض "أصبح من التاريخ" وأن على القوى الكبرى "المجيء إلى طاولة المفاوضات مع مقاربة جديدة".

ومن المقرر أن يستأنف الجانبان محادثاتهما يومي 15 و16 تشرين الأول/اكتوبر في جنيف.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك