المزيد
مشاكل ستؤخر افتتاح مستشفى الزرقاء الجديد

التاريخ : 01-10-2013 |  الوقت : 06:21:59

وكالة كل العرب الاخبارية

 

 قال وزير الصحة الدكتور علي حياصات ان مشاكل توريد بعض عطاءات مستشفى الزرقاء الجديد من شأنها تأخير افتتاحه حتى منتصف العام المقبل اذ ان اي نقص في التجهيزات سيمنع عملية تشغيله.

واضاف في مؤتمر صحافي عقده في مبنى الوزارة اليوم الاثنين سنستلم مبنى المستشفى اواخر العام الحالي بشكله النهائي الذي صمم كنسخة طبق الاصل عن مستشفى الامير حمزة بمساحة اجمالية تصل الى 57908 امتار مربعة وبكلفة 70 مليون دينار.

واوضح ان الوزارة تسعى الى اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتهيئة البنية التحتية اللازمة لحوسبة المستشفى وتدريب الكوادر المعينة لصالحه في مستشفى الامير حمزة للتشابه في شكل المبنى واليات العمل باعتباره اول مستشفى محوسب الكترونيا في وزار ة الصحة بغية تسريع وتسهيل الانجاز مستقبلا.

ولفت الى التوجه الحكومي لحوسبة القطاع الصحي للحد من الهدر وفوضى الارقام والاحصائيات وتخفيض الكلف والانفاق وتحديد اليات الصرف والفئات المؤمنة ونسبها ومنع الازدواجية في الحصول على الخدمة الطبية.

وكشف حياصات عن توجه الوزارة الى ادراج مطعومين جديدين هما الروتا فيروس المسبب للاسهالات عند الاطفال والمكورات الرئوية المسببة لالتهاب الجهاز التنفسي السفلي الى برنامج التطعيم الوطني باعتبارهما امراضا قاتلة .

يشار الى ان 46 بالمئة من نسب الادخالات للأطفال الى مستشفيات وزارة الصحة على مستوى المملكة سببها الروتا فيروس حسب احصائيات الوزارة.

وتعمد الوزارة بداية شهر تشرين الثاني الى اطلاق حملة تطعيم وطنية مجانية للحصبة والحصبة الالمانية وشلل الاطفال لكل من يقيم على ارض المملكة حسب حياصات الذي عزا ذلك الى ظهور حالات واصابات من تلك الامراض في الاردن بعد التخلص منها سابقا.

وتصل تكلفة المطاعيم الثلاثة لحملة التطعيم الجديدة التي تدعمها منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونسيف) 2 مليون دينار لا تتضمن تكلفة النقل والتبريد والحفظ والكوادر وغيرها .

وفيما يخص فيروس الكورونا اكد الدكتور حياصات عدم وجود مطعوم له حتى الان على مستوى العالم اذ ان منظمة الصحة العالمية لا تزال تبحث في مسبباته واسباب انتشاره .

واكد جاهزية الوزارة واستعدادها للتعامل مع المرض في حال ظهوره خصوصا انها تملك خبرة كافية في التعامل مع حالات مشابهة لجوائح صحية مثل انفلونزا الطيور والخنازير.

وعن توفر الادوية في وزارة الصحة اوضح الدكتور حياصات ان المخزون العام من الادوية جيد وان التزويد بالاحتياجات يكون بشكل دوري لضمان عدم انقطاعها.

وقررت الوزارة ايقاف العمل في موقع وحدة غسيل الكلى المزمع استحداثها في مستشفى البشير حسب الدكتور حياصات الذي قال ان الموقع الحالي غير مناسب لذا اوقفنا العمل به وسنختار مكانا اكثر ملائمة لتقديم خدمة مثلى للمرضى.

واوضح ان مستشفى البشير وبعد تحويله ال مدينة طبية متكامل بحاجة الى اعادة النظر في هيكلة التنظيم للسيطرة على جميع مرافقه .

وكشف الدكتور حياصات عن توجه الوزارة الى فصل الخدمات المقدمة في المستشفيات عبر تجزئة عطاءات شركات الخدمات حسب نوع الخدمة( غسيل تنظيف اطعام وحماية وغيرها) لتحسين نوعية الخدمة الفندقية خصوصا ان الفكرة اثبتت نجاحها بعد تطبيقها في مستشفى الامير حمزة اخيرا.

واعتبر الزيارات الميدانية التي نفذها خلال الفترة الماضية استكشافية واستطلاعية للوقف على حقيقة الوضع في المستشفيات والمراكز الصحية وتحديد النقص ومجالات التطوير المختلفة .

وقال اظهرت تلك الزيارات ان بعض المواقع مفخرة على مستوى التجهيزات والكوادر فيما توجد سلبيات في مواقع اخرى تحتاج الى اعادة تنظيم وتأهيل ومنها مستشفى الكرك الذي نسابق الزمن للانتقال الى المبنى الجديد.

وشدد على اهمية العمل التشاركي بين القطاعات كافة المعنية بالسياحة العلاجية التي تسهم في تحقيق دخل للأردن يزيد عن مليار و200 الف دينار سنويا بغية دعمها والمحافظة على المكانة التي حققتها على مستوى المنطقة.

وعرض حياصات عددا من اولويات العمل التي بدأت الوزارة بتطبيقها للمرحلة المقبلة ومنها تعزيز اقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات بحاجتها الفعلية من الكوادر الطبية والتمريضية لمواجهة زيادة اعداد المراجعين لها واعتبار جميع الحالات التي تراجع تلك الاقسام حالات طارئة.

ولفت في هذا الصدد الى تشكيل لجنة لتقييم اوضاع اقسام الاسعاف والطوارئ في جميع مستشفيات الوزارة لتحديد احتياجاتها من الاجهزة والكوادر لتأمينه حسب الامكانيات المتاحة.

ولمعالجة النقص في اعداد الكوادر الطبية والتمريضية اوضح الدكتور حياصات ان الوزارة طلبت من ديوان الخدمة المدنية كامل مخزونها من تلك الاختصاصات للتعيين .

واشار الى ان هذا القرار من شأن مساعدة الوزارة في برنامج الاختصاص بأخذ حاجته كاملة واكمال المقيمين لمتطلبات الاقامة والتأهيل.

واتفقت الوزارة مع ديوان الخدمة المدنية على تأجيل قرار التعيين في الوزارة حتى وصول كتاب مباشرة العمل للطبيب من موقع عمله لتجنب تبعات الاستنكاف عن العمل التي تمتد مهلتها الى اكثر من شهر حسب حياصات.

وبين ان الوزارة اتخذت قرارا بمنح التمريض اجازة بدون راتب لمن يحصل على عقد عمل في الخارج وتعيين بدلاء عنهم من خلال ديوان الخدمة المدنية الذي اظهرت سجلاته وجود اكثر من خمسة الاف طلب تعيين للتخفيف من نسبة البطالة في صفوف التمريض.

وتطرق الى قيام الوزارة العام الحالي بتعميم اسماء البعثة الطبية للحج على موقعها الالكتروني ومستشفياتها ومراكزها الصحية كافة ومنح مهلة ثلاثة ايام لتقديم الاعتراضات من قبل الموظفين اذ انها اعتمدت مبدأ الاقدمية في التعيين في اختيار اعضاء البعثة.

من جهة اخرى اكد الاستعداد لدعم المؤسسة العامة للغذاء والدواء في تطوير القوانين والانظمة والتعليمات باعتبارها الجهة المرجعية الوحيدة للرقابة على الغذاء والدواء وضمان جودته وسلامته في الاردن.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك