المزيد
انطلاق اللقاء الخامس لنادي الكتاب في منتدى الفكر العربي

التاريخ : 26-09-2013 |  الوقت : 08:23:14

وكالة كل العرب الاخبارية

 

افتتح رئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت، اول من أمس، مندوبا عن سمو الامير الحسن بن طلال، اللقاء الخامس لنادي الكتاب في منتدى الفكر العربي.

وجرى خلال اللقاء إشهار الطبعة الرابعة من كتاب المؤرخ الأردنيّ الراحل سليمان الموسى "الحركة العربيّة : سيرة المرحلة الأولى للنهضة العربيّة الحديثة 1908-1924"، والذي صدرهذا العام ضمن الأعمال الكاملة للراحل، بدعم من المنتدى والبنك التجاري الأردني بالتعاون مع دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع.
ونقل البخيت تحيات سموه إلى الحضور، مشيدا بجهود الراحل في التأريخ للثورة العربية الكبرى والأردن الحديث، مستذكرا لقاءاته بهذا المؤرخ في العاصمة البريطانية، وما تميَّز به من حماسة ومثابرة في دراسة الوثائق البريطانية المتعلقة بالحركة العربية والتاريخ الأردني.
واشار مساعد الأمين العام للمنتدى كايد هاشم إلى أن نشر الطبعة الجديدة من كتاب "الحركة العربية"، ودعمه يأتي في نطاق حرص المنتدى على المعاني القيمية للنهضة العربية، التي تتماهى بها أهداف المنتدى وفلسفتها ومحاور عمله الفكري، وضمن مشروع طموح في استحداث سلسلة جديدة بعنوان "كتاب النهضة"، أولاها رئيس المنتدى وراعيه، كل العناية والتشجيع، بهدف توفير كتب مختارة للقراء العرب لها أهميتها المرجعية. 
واستهلّ اللقاء بعرض فيلم وثائقي قصير للراحل، فيما تحدث وزير الإعلام الأسبق سمير مطاوع حول ذكرياته مع الموسى، واشتغاله في مراجعة الوثائق البريطانية.
وعرض أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية الدكتور سعد أبو دية أهمية كتاب "الحركة العربية" في إثبات مصطلح النهضة العربية، وما اشتملت عليه مباحث الكتاب وفصوله حول العرب والأتراك.
وقدمت أستاذة التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة فيلادلفيا الدكتورة فدوى نصيرات، مراجعة نقدية للكتاب ومنهجه ومباحثه، وأهم الأفكار الرئيسة التي تناولها، مؤكدة أن كتاب "الحركة العربية" يتميَّز بتوازن رائع بين التنوّع الغني ووحدة الموضوع، والجرأة في الفكر والرأي، فضلاً عن أهميته في الاستناد إلى الوثائق العربية والبريطانية وتحقيقها.
وعرضت الأديبة والروائية الأردنية سميحة خريس لأثر الموسى ومنهجيته في التأسيس لمنهجها في كتابة الرواية التاريخية، وما وجدته لديه من منهج علمي في فرز المعلومة التاريخية وسردها بأسلوب أدبي. 
وأعلن أمين عمّان الكبرى عقل بلتاجي أن الأمانة مستمرة في إعادة طباعة مؤلفات الراحل، وتولي اهتمامًا كبيرًا لمكتبتة في مبنى مركز الحسين الثقافي.
وتحدث الدكتور يعقوب زيادين عن أهمية الموسى في إغناء المكتبة الأردنية والعربية بمؤلفاته التاريخية، ومساهماته الكبيرة في دراسة التاريخ العربيّ الحديث.
وقال الدكتور عصام سليمان الموسى إن والده وضع في كتاب "الحركة العربية" روحه وفكره، واستغرق تأليف الكتاب حوالي أربعة أعوام، وقد رسم من خلاله الصورة الحقيقية للفارس الهاشمي قائد الثورة العربية الكبرى الشريف الحسين بن علي؛ تقديرًا لدور الهاشميين في نهضة الأمّة العربية وثورتها على الاستبداد وبناء الأردن الحديث.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك