المزيد
«الطرق» توقع عقد تشغيل ترام دبي لمدة 75 شهراً

التاريخ : 16-09-2013 |  الوقت : 10:32:43

وكالة كل العرب الاخبارية

 

وقعت هيئة الطرق والمواصلات بدبي عقد تشغيل نظام ترام دبي مع شركة سيركو البريطانية لمدة 75 شهراً، اعتباراً من أغسطس المنقضي، منها 15 شهراً لتجهيز التشغيل من خلال تعيين وتدريب الموظفين، وخمس سنوات مدة التشغيل.

وتبلغ قيمة العقد 105 ملايين درهم، في حين سيتولى المقاول المنفذ للمشروع (تحالف شركتي ألستوم وبي سكس العالميتين) صيانة نظام الترام لمدة 13 سنة قابلة للتجديد لمدة خمس سنوات إضافية.

وقال رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة مطر الطاير، إنه تم اختيار الشركة،  بعد مناقصة عامة تقدم لها عدد من الشركات العالمية المتخصصة في تشغيل وصيانة القطارات، وبعد تحليل العروض المقدمة تم ترشيح شركة «سيركو» لتقديمها أفضل العروض، مشيراً إلى أن الشركة لها خبرة في تشغيل وصيانة عدد من خطوط المترو والقطارات في أوروبا وأستراليا.

وأضاف: «ستقوم الشركة بموجب العقد بتوفير خدمات التشغيل للأصول التابعة لنظام الترام، وتوفير خدمات نقل للمستخدمين على مستوى عال ومتوافق مع التغيرات اليومية، وحماية الأصول التابعة للهيئة، إلى جانب تشغيل نظام الإيرادات الخاصة بالترام، وتحصيل إيرادات بيع وتعبئة بطاقات (نول) والتنسيق الكامل مع مقاول التنفيذ خلال فترة الاختبارات قبل تشغيل الشبكة، ومع مقاول الصيانة خلال فترة التشغيل، وتوفير مستوى عال من السلامة لمستخدمي الشبكة، وتحقيق التنسيق والتكامل بين الترام والمترو ووسائل المواصلات المختلفة»، مشيراً إلى أن العقد يتضمن أيضاً بنداً ينص على التزام شركة سيركو بنقل العمالة إلى الهيئة، أو أية جهة أخرى تختارها الهيئة بعد انتهاء العقد.

وقال الطاير إن مشروع ترام دبي، الذي تم تخطيطه وتصميمه وتنفيذه بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتوفير نظام مواصلات متطور يخدم منطقة جميرا بيتش رزيدنس ومنطقة المارينا ومنطقة الصفوح، شهد تطوراً كبيراً في سير العمل في الفترة الماضية. ولعل أهم هذه المراحل بدء إجراء الفحص الفني التجريبي للترام على مسار الاختبار في مصنع شركة ألستوم في فرنسا، الذي يتم خلاله فحص اختبار أنظمة السلامة، ونظام الدفع الكهربائي لعربات الترام، وأنظمة الكوابح، والتوقف المفاجئ في حالات الطوارئ، واختبار التغذية الكهربائية الأرضية على مسار الترام، وكذلك اختبار التغذية العلوية التي سيتم استخدامها في المرآب، إلى جانب عملية تشغيل أبواب القطار، مشيراً إلى أن الهيئة ستقوم فور وصول قطارات الترام إلى دبي في ديسمبر المقبل بإجراء فحص تجريبي آخر في موقع المسار، وستستمر هذه التجارب حتى موعد التشغيل الرسمي للترام في نوفمبر 2014.

ويمتد مشروع ترام دبي لمسافة 14.6 كيلومتراً على طول شارع الصفوح، وسيتم في المرحلة الأولى تنفيذ 10.6 كيلومترات منه، تبدأ من منطقة المرسى وصولاً إلى مرآب الترام، بالقرب من أكاديمية شرطة دبي.  وتضم شبكة الترام 17 محطة للركاب، سيتم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة منها، موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام. ويتألف الأسطول من 11 تراما في المرحلة الأولى، يضاف إليها قرابة 14 تراما في المرحلة الثانية، ليصبح المجموع 25 تراما، ويتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولى قرابة 27 ألف راكب في اليوم عند بداية التشغيل في 2014، ثم يرتفع العدد ليصل إلى 66 ألف راكب يومياً في عام 2020.

ويعد «ترام دبي» أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام التغذية الكهربائية الأرضية على كامل الخط، من دون حاجة إلى أسلاك الكهرباء العلوية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك