المزيد
الأميرة بسمة: العوامل السياسية المعقدة والركود الاقتصادي أعاقا عملية تمكين المرأة

التاريخ : 10-09-2013 |  الوقت : 05:06:26

وكالة كل العرب الاخبارية

 

 قالت الأميرة بسمة بنت طلال إن المشاركة الاقتصادية للمرأة في المنطقة العربية، “تنطوي على تحد”، وان هناك معاناة كبيرة في هذا المجال نتيجة للاضطرابات الحادة والصاخبة التي تعصف بالمنطقة.

وعبرت سموها خلال كلمة ألقتها أمس في الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي لمنظمة أوكسفام- كويبك حول “مشروع التمكين الاقتصادي الإقليمي للمرأة” عن اعتقادها “بأن العوامل السياسية المعقدة، وهذا المناخ من الركود الاقتصادي” عملت معا على إعاقة سير عملية تمكين المرأة خاصة وأن العملية نفسها تقتضي تناول أفكار وآراء تقليدية فيها طابع التحدي”.
وقالت “إن الاضطرابات السياسية خلال السنتين الماضيتين لم تساهم بشكل إيجابي في تعزيز حقوق المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، لافتة الى “تطور مقلق جدا بدأنا نستشعره الآن وهو أن المحددات الراسخة للتعريف بالهوية تمر في مرحلة تغير ويتم استبدالها بالطائفية كعامل تحديد يأتي في المقدمة”.  
ومشروع اوكسفام، مشروع اقليمي اشترك في تنفيذه على مدار اربع سنوات مركز المرأة العربية للتدريب والأبحاث (كاوتار) من تونس، ومجموعة عمل الأبحاث والتنمية (سي. ار.تي..دي.ايه) من لبنان، ومؤسسة سيدات الأعمال الفلسطينية (اصالة) من فلسطين، والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) من الأردن.
وترى سموها في اختتام المشروع فرصة للتبصر فيما تحقق من مكاسب والبناء عليها، مبينة إن اللقاءات الختامية توفر فرصا ثمينة للذهاب إلى أبعد من تعزيز النقاشات والمناظرات والمداولات.
وأوضحت أن هذا اللقاء سيخرج بمحصلات يمكن أن تستخلص منها الدورس والنتائج التي يمكن البناء عليها.
وناقش المشاركون في الجلسة الختامية جميع الدروس المستفادة في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة، وأفضل الممارسات، وأحدث الابتكارات والمعلومات، بالإضافة إلى مناقشة سبل التغلب على العقبات، وتوسيع الفرص الاقتصادية للمرأة والخروج بتوصيات مستقبلية.  ويهدف المشروع الى توفير بيئة تسمح بالتنمية الاقتصادية المستدامة للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وايجاد فرص تمكين اقتصادي، ورفع نسبة مشاركة المرأة، خصوصا الشريحة من سن 18 إلى 35، في التنمية الاقتصادية في كل من الاردن ولبنان وتونس والضفة الغربية وقطاع غزة، من خلال جهود المنظمات الشريكة في المنطقة.
ويسعى المشروع إلى حشد المؤازرة والتشبيك والتشجيع على اعتماد تدخلات أكثر فاعلية تعتمد على الوقائع، وتقديم خدمات أفضل مالية وغير مالية، لتمكين المرأة اقتصاديا.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك