المزيد
ودائع البنوك الأردنية العاملة في فلسطين ترتفع 2 %

التاريخ : 08-09-2013 |  الوقت : 11:01:26

وكالة كل العرب الاخبارية

 ارتفع إجمالي ودائع العملاء لدى فروع البنوك الأردنية العاملة في فلسطين في النصف الاول من العام الحالي بنسبة 
2 % مقارنة مع نهاية العام الماضي بحسب أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي.
وبلغ إجمالي ودائع العملاء في البنوك الأردنية التي تستحوذ على 75 % من السوق المصرفي الفلسطيني في النصف الاول من العام الحالي 3.018 مليار دينار مقارنة مع 2.952 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
وتوزع إجمالي ودائع العملاء لدى فروع البنوك الأردنية العاملة في فلسطين على الودائع بالدولار إذ بلغت 1.183 مليار دينار في النصف الاول من العام الحالي، لتستحوذ على نصيب الأسد من إجمالي الودائع بنسبة 39 % مقارنة مع 1.177 مليار دينار في نهاية العام الماضي بارتفاع ما نسبته 0.5 %.
أما على صعيد ودائع العملاء بالعملات الأخرى؛ فقد بلغت 1.011 مليار دينار في النصف الاول من العام الحالي أي ما نسبته 33.5 % من إجمالي الودائع مقارنة مع 1.005 مليار دينار في نهاية العام الماضي لتشير إلى ارتفاع بنسبة 0.6 %.
وبذلك تكون الودائع بالدينار ارتفعت لدى فروع البنوك العاملة في فلسطين بنسبة 7 % في النصف الاول من العام الحالي لتبلغ 823.2 مليون دينار مقارنة مع 768.5 مليون دينار في نهاية العام الماضي.
وتظهر المؤشرات المصرفية أن عدد البنوك الأردنية التي لها فروع في فلسطين يبلغ (8) بنوك رئيسية يتفرع منها (71) فرعا و(4) مكاتب تمثيل موزعة داخل مناطق فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة).
وتبلغ رؤوس أموال البنوك الأردنية في فلسطين؛ بما في ذلك المخصصات والاقتطاعات، نحو 500 مليون دينار وبما يتجاوز نحو 705 ملايين دولار.
وتقضي تعليمات سلطة النقد الفلسطينية بإلزام البنوك العاملة في فلسطين برفع رؤوس أموالها بما لا يقل عن مستوى 50 مليون دولار وبما يعادل نحو 35 مليون دينار، لكن عددا من البنوك الأردنية مستوفية الشروط أصلا، كما وأن عددا من البنوك تجاوز رأسمالها السقف المعلن من قبل السلطة النقدية، فيما يقوم عدد منها بإجراء الترتيبات اللازمة لتحقيق هذا المستوى المطلوب لحجم رأس المال.
وتظهر المؤشرات المصرفية أيضا أن عدد البنوك العاملة في المناطق الفلسطينية يبلغ 18 بنكا رئيسيا تتفرع منها فروع عاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة من ضمنها 8 بنوك رئيسية أردنية و8 بنوك رئيسية فلسطينية، بالإضافة إلى بنك مصري وبنك بريطاني.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك