المزيد
قلق مستمر لدى سكان شمال الأردن

التاريخ : 28-08-2013 |  الوقت : 07:20:14

وكالة كل العرب الاخبارية

 

 ما أن تجول مدينة اربد حاضرة الشمال الأردني وكبرى المدن الأقرب جغرافيا على سوريا التي تفوح منها رائحة البارود فإن ما يدهشك أن الحديث عن الانتخابات البلدية الجارية شبه معدوم لأن 'كيماوي سوريا' هو محور الحديث وبشكل أدق هل ستضرب سوريا؟، الجميع هنا متعاطفون مع سوريا الجار لا يميزون بين نظام ومعارضة لأن الوضع فيها على حد تعبير خلدون العابد تاجر الاكسسوارات: 'وقف حالنا'.

يضيف خلدون ان النتيجة سيان سواء ضربت سوريا أم لم تضرب، فإربد التي طالما اعتمدت على سوريا مصدرا للبضائع لم يعد يرد منها سوى اللاجئين.

لكن السياسيين حزبيين ومستقلين تتباين وجهة نظرهم، جلهم يرى في ما يحدث في سوريا مؤامرة لتقسيم المقسم مع رفضهم المطلق 'للقتل والترويع والمجازر'.

مسؤولية الطرفين

والأمر مختلف الآن عن بداية الأحداث في سوريا وفقا للدكتور إياد عبابنة الذي قال ان المظاهرات تحولت حربا يتحمل فيها طرفان لا طرف واحد مسؤولية 'الدم المراق' على الأرض السورية.

البعثيون والقوميون يرون أن ما يحدث في سوريا اليوم شبيه بما شهده العراق قبل عقدين، مع فرق التوصيف، فالطموح النووي لبغداد تقابله الترسانة الكيماوية لسوريا.

الناشط هاشم ابو الرب يرى ان الضربة 'آتية لا محال' لآخر 'قلاع الصمود العربي' ويرى ما يحدث في سوريا جزءا من مشروع أميركي ـ إسرائيلي يتصدر فيه الإخوان المسلمون المشهد ليكتمل العقد من تركيا شمالا وحتى تونس غربا.

لكن الإسلاميين وخاصة الإخوان يرفضون ذلك ويرون أن النظام السوري جر نفسه إلى مواجهة مع العالم عبر 'سفك الدماء البريئة'، لكنهم شبه مجمعين على رفض ضربة أجنبية ويريدون التغيير سوريا، متوقعين في ذات الوقت تحركا غربيا وشيكا يحذرون من تورط الأردن فيه لما يحمل ذلك من تداعيات خطيرة.

تبعات

خشية تشاركهم فيها النخب السياسية على اختلاف انتماءاتها التي ترى خطورة دور أردني مباشر في أي ضربة على سوريا، محذرين من تحول الأردن من مراقب إلى مشارك والأرض الأردنية من أرض جوار إلى ساحة معركة أو ميدان انتقام.

وبين هؤلاء وهؤلاء تبقى الخشية الشعبية في إربد من أن تداعيات حرب دولية قد تكون أسوأ من الأهلية التي هجرت آلاف السوريين وفرضت على المدينة عبء الغلاء والكساد والخوف.

وما إن تستطلع آراء المشاة على اختلاف مشاربهم ومستوياتهم الاجتماعية حتى تبدو لك مفردتان متميزتان في كل الأحاديث 'الله يستر'.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك