المزيد
مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الاردني مع نظيره المصري في عمّان للنشر

التاريخ : 26-08-2013 |  الوقت : 09:13:58

وكالة كل العرب الاخبارية


جدد الاردن ومصر موقفهما حيال الاحداث في سوريا بضرورة التوصل الى حل سلمي يوقف نزيف الدماء وحالة العنف.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك جمع وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة ونظيره المصري د. نبيل فهمي في مبنى الوزارة أمس عقب مباحثات جرت بينهما، أكدا خلالها على تطوير العلاقات الاخوية والاستراتيجية وسبل تنميتها في شتى المجالات بما فيها مجالات الغاز والطاقة والسياحة والتجارة وتجارة الترانزيت وغيرها من المواضيع الهامة التي تعكس هذه العلاقات التاريخية.
وفي مؤتمر صحافي مشترك عقده الجانبان بعد المباحثات أعاد جودة التأكيد على موقف الاردن الثابت بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني الداعم دوما لخيارات الشعب المصري الحرة منذ ثورة يناير (كانون الثاني) ثم الخيارات الأخرى اللاحقة الحرة لهذا الشعب وخروجه يوم 30 حزيران الماضي في أكبر حشد إنساني يشهد له العالم ويحتم علينا أن نقف مع ما أراده هذا الحشد البشري المذهل بإرادة حرة وعزيمة واضحة.
وردا على سؤال حول الاجتماع الذي يجمع عددا من القادة العسكريين في الاردن بين جودة أن هذا الاجتماع مبرمج منذ أشهر وهو جزء من سلسلة اجتماعات بين رؤساء هيئات أركان مشتركة بعدد من الدول، ولا بد لهذا الاجتماع ان يتعامل مع تطورات الوضع على الأرض ولكنه ليس اجتماعا لرد فعل لما يجري في المنطقة.
وأشار جودة الى مساندة الاردن الكاملة لخارطة الطريق السياسية التي أعلنت عنها الحكومة المصرية في 3 تموز الماضي والتي توافقت عليها كل القوى السياسية والشبابية والشعبية في مصر مبينا انه استمع من نظيره المصري الى شرح حول الخطوات التنفيذية الجارية لتطبيق خارطة الطريق هذه «التي كانت إعادة تأكيد الحكومة المصرية عليها يوم الثلاثاء الماضي محل ترحيبنا الكامل ودعمنا القوي والمتعدد ودعم العديد من الدول العربية الشقيقة والاتحاد الأوروبي».
وقال ان خارطة الطريق السياسية هذه هي محل مساندتنا الكاملة بما توفره من مسار واضح لا يستثني أحدا ومحطات زمنية بينة للعودة إلى المسار الديمقراطي السليم والسديد الذي يستحقه وعمل من أجله شعب مصر العريق وشبابها الرائع.
وأكد جودة على موقف الاردن الثابت في دعم جهود مصر الشقيقة في فرض سيادة القانون وعدم السماح بالمساس بالوئام المجتمعي والسلم الأهلي والأمن بكل جوانبه ورفض كل محاولات التدخل في الشؤون المصرية من أي جهة كانت، لافتا الى ان الاردن يتطلع لاستعادة الاستقرار بشكل كامل في مصر سريعا وان تتعافى شقيقتنا الكبرى وتعود سريعا للعب دورها المحوري الذي لا غنى عنه في محيطها العربي الذي يحتاجها وعلى الساحة الدولية.
وقال جودة «تباحثنا حول تطورات الأحداث المؤسفة والمؤلمة في سوريا الشقيقة التي لا يزال جرحها ينزف بغزارة وشلال الدم المنهمر فيها ما زال متدفقا بدماء أبناء الشعب السوري الشقيق المنهمرة بفعل آلة القتل الدائرة هناك، مجددا التعبير عن إدانة الاردن واستنكاره لمشهد القتل المروع الذي شهدته الغوطة الشرقية والتأكيد على ضرورة أن يتحمل من يثبت انه استخدم أسلحة كيماوية غير تقليدية المسؤولية عن هذا العمل المجرم حال ثبوته.
وأضاف «لا نزال نساند الحل السياسي الذي يحقق تطلعات الشعب السوري التي بذل في سبيلها الدماء وبشكل يعيد الوئام المجتمعي لنسيج سوريا ويعزز وحدتها الترابية واستقلالها السياسي، وسيعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا في القاهرة اليوم على مستوى المندوبين الدائمين لبحث مأساة الغوطة الشرقية، وننسق المواقف بشأنه مع مصر الشقيقة بالتأكيد».
وبين جودة أنه استعرض مع نظيره المصري مباحثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية الجارية وقال: اتفقنا على ضرورة أن تكون هذه المباحثات جادة وأن لا تتخللها أية أفعال أحادية الجانب تهدد استمرارها من قبيل الاستيطان او الاعتداءات على القدس الشرقية المحتلة ومقدساتها او غيرها من الأعمال الأحادية الجانب والاستفزازية، بحيث يكون مسار هذه المباحثات جادا ويبحث كل القضايا الجوهرية وفي المقدمة منها القدس واللاجئون والحدود والامن وهي كلها قضايا تقع في صميم الامن القومي الاردني ويصل إلى حلول نهائية بشأنها وفقا للشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية في إطار حل الدولتين الذي من شأن تجسيده أن يضع منطقتنا بأسرها على مسار أكثر استقرارا وازدهارا.
من جانبه اكد وزير الخارجية المصري تقديره الكبير لموقف جلالة الملك عبدالله الثاني والاردن الداعم والمساند لمصر لتطبيق القانون واستعادة الامن والامان.
واشار الى انه يحمل رسالة من الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور الى جلالة الملك عبدالله الثاني الذي كان أول زعيم يزور مصر بعد الأحداث الأخيرة ويؤكد دعمه لها.
وقال ان الاردن أول دولة أزورها في المنطقة مشيرا الى أن هذه الزيارة تشكل رسالة واضحة تعكس ما تشهده العلاقات الثنائية من تميز وتطور والاهتمام المشترك في بلورة هذه العلاقات بين الشعبين ونريد ان نبني على هذه العلاقة القوية إنجازات حقيقية في مختلف المجالات.
وفيما يتعلق بضخ الغاز المصري الى الاردن اشار الى حرص مصر على تزويد الاردن بالغاز الا ان الوضع الامني في سيناء هو الذي يعرقل عملية الضخ.
وقال انني اؤكد التزامنا بتوفير الامن والامان للمواطن المصري وفرض القانون وبنفس الوقت مواصلة الحوار السياسي مع كافة الاطراف وتطبيق خارطة الطريق المصرية التي تضمن المشاركة لمختلف أطياف المجتمع وبكافة توجهاته دون استثناء. وبين أن هناك تطابقا واضحا في وجهات النظر حيال فلسطين وحيال القضايا التي تمر بها المنطقة.
وفي رده على سؤال أكد فهمي أن مصر لم ولن تكون غائبة عن السلام وفلسطين ولكنها كانت مشغولة بأحداثها الداخلية، مشيرا الى أنه سوف يقوم بزيارة اليوم الى رام الله ويلتقي الرئيس محمود عباس، وأكد أن مصر ستبقى داعمة للقضية الفلسطينية حتى اقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967.
 وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة قد أجرى أمس مباحثات شاملة مع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي تركزت على العلاقات الثنائية وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة.
وبحث الجانبان سبل تطوير العلاقات الاخوية والاستراتيجية وسبل تنميتها في شتى المجالات بما فيها مجالات الغاز والطاقة والسياحة والتجارة وتجارة الترانزيت وغيرها من المواضيع الهامة التي تعكس هذه العلاقات التاريخي


تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك