المزيد
الملك يؤكد استمرار الاردن في دعم مصر

التاريخ : 25-08-2013 |  الوقت : 08:41:52

وكالة كل العرب الاخبارية

*الملك مشدداً : حل سياسي للأزمة السورية ..
- استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني الأحد وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، الذي نقل إلى جلالته رسالة من الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور تتعلق بعلاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها، والمستجدات على الساحة المصرية، وتطورات الأوضاع الشرق أوسطية.

وعبر الرئيس المصري في الرسالة عن تقديره الكبير للدعم الأردني لمصر لتجاوز الظروف الصعبة التي تمر بها، مشيرا إلى زيارة جلالة الملك إلى مصر مؤخرا، والتي جاءت "دليلا على ما يربطنا من أواصر الأخوة والمودة ووحدة المصير".

وأكد جلالة الملك خلال اللقاء، بعد أن اطلع من الوزير فهمي على تطورات الشأن المصري خصوصا ما يتصل بخارطة الطريق، وجهود إشراك جميع القوى المصرية في العملية السياسية، مواصلة دعم الأردن لمصر الشقيقة في معالجة الظروف والتحديات التي تمر بها، بما يعزز استعادة أمنها واستقرارها الكامل بأسرع وقت ممكن، وضمان سيادة القانون، وتحقيق تطلعات شعبها في مستقبل أفضل من خلال الاستمرار في تنفيذ خارطة الطريق السياسية، التي أعلنت عنها القيادة المصرية، وبما يضمن فتح المجال لإشراك الجميع.

وشدد جلالته على أن مصر قادرة بعزيمة أبنائها وبناتها ووحدة صفهم وتكاتفهم على استعادة مكانتها الريادية، ودورها العربي والإقليمي والدولي المهم والحيوي.

وتصدر اللقاء أيضا عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، لا سيما في مجال الطاقة من خلال ضمان وصول الغاز المصري إلى الأردن واستدامته.

كما تم بحث جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، استنادا إلى حل الدولتين، الذي يشكل مصلحة استراتيجية ووطنية عليا للأردن، حيث أكد الوزير المصري حرص مصر على إدامة التنسيق والتشاور التام مع الأردن حيال جهود تحقيق السلام في المنطقة.

وتطرق جلالة الملك إلى مستجدات الأزمة السورية، مؤكدا ضرورة إيجاد حل سياسي شامل لها يوقف العنف والدمار، وينهي معاناة الشعب السوري الشقيق، ويحافظ على وحدة سوريا أرضا وشعبا.

من جهته، أكد فهمي حرص بلاده على تطوير وتفعيل علاقات التعاون بين البلدين تحقيقا لمصالحهما المشتركة، مشيرا إلى تفهم مصر لمتطلبات الأردن المرتبطة بالغاز المصري، وضرورة استمرار تدفقه.

كما ثمن المساعي المستمرة التي يبذلها جلالة الملك للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، معربا عن تقدير بلاده لمواقف الأردن بقيادة جلالته وتضامنه مع مصر وشعبها لتجاوز الأوضاع الصعبة التي يمر بها.

وحضر اللقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، ومستشار جلالة الملك عبدالله وريكات، والسفير الأردني في القاهرة بشر الخصاونة، والسفير المصري في عمان خالد ثروت.

والتقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، النائبين الأميركيين دونكان هنتر، وآدم سميث، في اجتماع ركز على التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، خصوصا تداعيات الأزمة السورية، وجهود تحقيق السلام.

وجدد جلالته في اللقاء تأكيد مواصلة الأردن دعم الجهود الأميركية لتحقيق السلام بعد استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشددا على أهمية إحراز تقدم حقيقي وملموس يفضي في النهاية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، التي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفقاً لحل الدولتين.

وركز اللقاء أيضا على مستجدات الأزمة في سورية، حيث شدد جلالة الملك على الموقف الأردني الداعي لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة، مشيراً إلى الأعباء التي تتحملها المملكة نتيجة استضافة أكبر عدد من اللاجئين السوريين على أراضيها.

كما جرى بحث علاقات التعاون بين الأردن والولايات المتحدة وسبل تطويرها، مشيداً جلالته بالدعم الأميركي للأردن في مختلف المجالات.

وأشاد النائبان بمساعي جلالة الملك لتعزيز الأمن والاستقرار وتحقيق السلام في الشرق الأوسط، وبالدور القيادي لجلالته في تحقيق الإصلاح الشامل في الأردن.

وحضر اللقاء مدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك