المزيد
الحلواني: تفعيل البطاقة الذكية خلال شهرين

التاريخ : 25-08-2013 |  الوقت : 12:21:17

وكالة كل العرب الاخبارية:

رجح وزير الصناعة والتجارة والتموين حاتم الحلواني تنفيذ آلية البطاقة الذكية التي تنوي الحكومة استخدامها في عملية دعم أسعار الخبز في غضون شهرين.

وقال الحلواني: "ليست هناك نية لدى الحكومة لرفع أسعار الخبز على الأردنيين وهي تسعى من وراء رفع الدعم لإنهاء حالة الهدر والتصرف غير المشروع  بالطحين المدعوم المخصص لإنتاج الخبز وذلك من خلال  تنفيذ آلية البطاقة الذكية".
ويشار إلى أن الحكومة تعتزم رفع الدعم عن الخبز مقابل صرف دعم للأردنيين من خلال ما يسمى بالبطاقة الذكية.
ويباع سعر كيلو الخبز حاليا بـ16 قرشا وسيبقى كذلك بالنسبة للأردنيين فيما سيصبح سعره لغير الأردنيين 38 قرشا وبزيادة نسبتها 138 %.
وأوضح الحلواني أن البطاقة الذكية ستكون وسيلة سهلة ولن تكلف المواطن أي شيء وهي تمثل محفظة تتضمن فرق الدعم بين 38 قرشا (للسعر الحقيقي) لمادة الخبز و 16 قرشا لكيلو غرام الخبز والذي يمثل (سعر البيع) الحالي لكيلو الخبز، فيما سيتم منح المواطن الفرق بين السعرين وهو 22 قرشا للكيلو.
يشار إلى أن قيمة الدعم المتوقع سنويا للفرد لقاء دعم الخبز ستصل إلى 19.8 دينار.
وكانت الوزارة استدرجت الأربعاء الماضي 3 عروض من شركات مختلفة لتنفيذ البطاقة الذكية والموجهة لتقديم دعم الخبز.
ومن بين تلك الشركات؛ ائتلاف بين البنوك وإحدى شركات البطاقات الائتمانية وقامت الوزارة بعد استدراج  العروض بتشكيل لجنة فنية من الوزارة للمفاضلة بين العروض الثلاثة من ناحية السعر والخدمات التي ستحتويها البطاقة.
وقال الحلواني إن "كيلو غرام الخبز يباع في الأردن بـ 16 قرشا وكلفة فاتورة الدعم التي تتحملها الخزينة ستصل الى 260 مليون دينار ولدينا ضيوف سوريون إذ زادت كميات الاستهلاك شهريا بنحو 14 ألف طن شهريا".
وبين الحلواني أن 70-100 مليون دينار من الدعم تذهب لأشخاص غير مستحقين؛ موضحا أن الحكومة تخصص مبلغ 190 مليون دينار سنويا لشراء القمح المخصص لانتاج الطحين المدعوم. 
 وبحسب دراسات غير رسمية؛ يقدر استهلاك الأردنيين بـ8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني قال أخيرا " إن 130 مليون دينار من دعم الحكومة للخبز تذهب هدرا".
وبين أن هنالك 3 ملايين شخص من غير الأردنيين يستفيدون من دعم الخبز، وهذا ما يدفع الحكومة إلى التوصل إلى آلية مباشرة بما لا يمس سعر الخبز.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك