المزيد
أسعار الخضار ترتفع أكثر من 100 %

التاريخ : 21-08-2013 |  الوقت : 02:25:23

وكالة كل العرب الاخبارية

تضاعفت أسعار بعض أصناف الخضار خلال الأسبوع الحالي بسبب نقص الكميات المعروضة في السوق المحلية بحسب تجار أكدوا أن زيادة معدلات التصدير والمرور بالفترة الموسمية الانتقالية كانا وراء هذا النقص.
وأجمع تجار على أن كلا من أصناف الكوسا والبندورة بالإضافة الى الخيار والبصل والزهرة ارتفعت بشكل ملحوظ وبنسب وصلت إلى 120 %.
وقال تاجر التجزئة كايد جميل إن "سعر كيلو البندورة ارتفع بمقدار 25 قرشا منذ يوم السبت الماضي إذ كان سعر الكيلو 25 قرشا ليرتفع أول أمس إلى 50 قرشا للكيلو بزيادة نسبتها 100 % كما ارتفع سعر كيلو الخيار بنسبة 120 % ليصل سعر الكيلو خلال الفترة نفسها إلى 90 قرشا بعد أن كان يباع بـ40 قرشا وارتفع سعر كيلو الكوسا بنسبة 116 % بعد أن ارتفع الكيلو بمقدار 70 قرشا ليصل سعره من 60 قرشا إلى 1.3 دينار وشهدت الزهرة ارتفاعا بنسبة تصل إلى 100 % إذ كان سعر الكيلو منها 30 قرشا ليصل إلى 60 قرشا".
وأكد جميل أن الارتفاع الكبير الذي طرأ على تلك الاصناف جاء نتيجة وجود نقص في كمياتها في السوق المحلية رغم تراجع مستويات الطلب على هذه الاصناف.
وأشار إلى أن الأسعار كانت سترتفع اكثر من ذلك فيما لو كان هنالك طلب ملحوظ أونشط.
وبين جميل أن جودة الخضار المتوفرة في السوق المحلية "ممتازة" رغم قلة المعروض منها.
وقال تاجر التجزئة علي العويوي إن "أسعار غالبية أصناف الخضار الاساسية ارتفعت بنسب تتجاوز  100 % في السوق المحلية بسبب قلة الكميات".
وارجع العويوي أسباب ارتفاع تلك الاصناف بهذه النسب الملحوظة جراء نقص الكميات في الاسواق نتيجة عمليات التصدير الى الخارج سيما الخليج بالاضافة الى احتكار بعض التجار الكبار تلك الاصناف و ضخ كميات اقل من المطلوب في الاسواق بهدف رفع أسعارها لتحقيق مكاسب مالية كبيرة من خلال هذه العملية.
وقال مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان إن "أسعار بعض أصناف الخضار ارتفعت جراء تراجع الكميات الواردة الى السوق المركزي".
وأرجع العدوان سبب تراجع الكميات الواردة إلى السوق المركزي نتيجة انتقال المواسم.
واكد العدوان أن حجم الكميات الواردة الى السوق المركزي بلغت قرابة 2.6 ألف طن وهي كميات ضمن حاجة السوق.
واشار العدوان الى ان سعر كيلو البندورة في السوق المركزي؛أسعار الجملة؛ يتراوح ما بين 10 و 30 قرشا وهو المستوى الطبيعي لها إذ بلغ حجم كمياتها الواردة في الأمس قرابة 368 طنا متراجعة عن الأسبوع الماضي قرابة 200 طن ويتراوح سعر كيلو الخيار ما بين 55 و 70 قرشا مرتفعا بذلك ما مقداره 30 قرشا للكيلو وارتفع سعر كيلو الكوسا قرابة 25 قرشا ليتراوح سعره ما بين 75 و 90 قرشا إذ بلغ حجم الكميات قرابة 37 طنا وارتفع سعر كيلو البصل قرابة 15 قرشا ليتراوح ما بين 40 و 45 قرشا وبلغ حجم الكميات قرابة 13 طنا. - 



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك