المزيد
إعفاء وخصم على تخزين الحاويات بالعقبة

التاريخ : 21-08-2013 |  الوقت : 10:21:58

وكالة كل العرب الاخبارية

أعلن رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رئيس مجلس ادارة شركة ميناء الحاويات الدكتور كامل محادين أن مجلس الادارة سيقوم بمنح إعفاء وخصم على تخزين الحاويات الفارغة للخطوط الملاحية لتصبح فترة الاعفاء 10 أيام تشمل الحاويات التي تأثرت خلال فترة التأخير الماضية الامر الذي يعني تخفيف الإعباء المالية على المستوردين و التجار .

و شدد محادين على ضرورة التعامل بشفافية مع كافة خطوط الملاحة فيما يتعلق بنافذة الاصطفاف داعياً نقابة ملاحة الاردن بضروره أن يتم اعلامه بأي حالات تظهر فيها عدم التعامل بعدالة وفقا للخطة المعلنة لنافذة اصطفاف البواخر .

وقال خلال لقائه نقابة ملاحة الأردن أنه سيتم توفير مشغلين اضافيين في ميناء الحاويات وذلك من خلال كادر سيتم الاستعانة به من ميناء صلالة وذلك لرفع القدرة التشغيلية لتحميل وتفريغ البواخر و الشاحنات لتخفيف فترة مكوث الباخرة في الميناء كون الشركة المشغلة في صلالة هي ذات الشركة المشغلة في العقبة .

وأوعز محادين الى شركة ميناء الحاويات للاسراع في الانتهاء من أعمال التوسعة الجارية حالياً في الميناء سواء على الرصيف أو في الساحات ، وذلك لرفع القدرة التشغيلية والتخزينية للميناء.

واكد ضرورة التعاون والتواصل الدائم بين الجهات المختلفة في منظومة العمل المينائي و سلسلة تزويد النقل والتجارة عبر الموانىء الاردنية .

وشهد ميناء الحاويات في العقبة اليوم اجتماعات متواصلة استكمالاً للجهود والاجراءات التي اتخذتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية على ارض الواقع بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية داخل المنطقة كالجمارك و الزراعة و الغذاء والدواء والمواصفات وشركة ميناء الحاويات . وقرر محادين تشكيل فريق لادارة الازمة و متابعة المواضيع المتعلقة بالواقع الذي يشهده ميناء الحاويات وتخفيف تكدس الحاويات وتسريع التفريغ والتحميل و المناولة للحاويات الفارغة والمعبأة وقيام كل جهة من الجهات المشاركة في منظومه عمل الحاويات للقيام بالادوار المطلوبه منها بكفاءة و فاعلية من خلال زيادة عدد الموظفين و ساعات العمل و تبسيط الاجراءات .

واستعرض محادين حزمة الاجراءات و القرارات التي تم اتخاذها للتخفيف من وتيرة تكدس الحاويات و الاسراع في تفريغها و تحميلها من و الى البواخر و على الشاحنات و تضمنت استئجار ساحات تخزين خارج حدود الميناء منذ نهاية شهر تموز بحيث تتسع لحوالي 3000 حاوية فارغة مع امكانية التوسع لتصبح 5000 حاوية بالتنسيق مع السلطة وشركة التطوير وزيادة الطاقة الاستيعابية داخل الميناء من خلال التنسيق مع الجمارك بتقليل عدد الحاويات المطلوبة للمعاينة في ساحة 3 واستخدام جزء من الساحة لغايات التخزين ورفع الطاقة التشغيلية لمواجهة الظرف الطارئ والتنسيق مع ميناء صلالة لتعزيز ميناء الحاويات بعدد 80 الية لزيادة القدرة التشغيلية والانتاجية للميناء والتركيز على خدمة البواخر الواردة والتحميل على ظهر السيارة ، حيث سيلتحقون بالعمل نهاية هذا الاسبوع ولحين عودة العمل الى معدله الطبيعي والتنسيق مع الخطوط الملاحية لتوفير سعة أكبر على بواخرهم لسحب الحاويات الفارغة ، حيث رست باخرة يوم امس لسحب حوالي 1800 حاوية فارغة ، ومن المخطط له استقبال بواخر اخرى خلال الاسبوعين القادمين .

واشار الى تحميل واخراج ما مجمله 7000 حاوية خلال الاسبوع الماضي بمعدل 1000 حاوية يومياً ، رغم ازدياد عدد العمليات والحركات التي تنفذها اليات الميناء حيث وصلت بالمعدل الى 2000 حركة يومياً للوصول الى الحاويات التي يتم تحميلها.

وبين محادين انه في ظل الاضطراد المتزايد في حجم الحاويات الواردة الى ميناء حاويات العقبة وخاصة في ظل الظروف السابقة التي مرت مثل الدوام اثناء شهر رمضان المبارك وتعطل العمل اثناء اضراب موظفي الجمارك وعطلة عيد الفطر فقد ترتب عليه وضعاً استثنائياً في ميناء حاويات العقبة تضمن وجود24000 حاوية مخزنة داخل الميناء و 14000حاوية معبأة و 10000حاوية فارغة منها 1800 حاوية مخزنة في الساحات التي استأجرتها شركة ميناء الحاويات بالقرب من الميناء مؤكداً ان النسبة التخزينية لميناء الحاويات وصلت الى 125% .

من جهة ثانية قال مدير جمرك العقبة عميد جمركي محمد بني عيسى ان حزمة من الاجراءات تم الاتفاق عليها لتسهيل تحميل الحاويات تضمنت صرف النظر عن معاينة البضائع المارة بالترانزيت أو كشوفات التحويل والاستعاضة عنها بالتتبع الالكتروني والترفيق ، حيث تم انجاز ما يقارب 4500 حاوية ضمن هذا التسهيل وتخفيض نسبة الاستهداف للبضائع الخاضعة للمسرب الاحمر بنسبة 8% مع الالتزام التام بالمسرب المحدد للمعاملة الجمركية وفقا لنظام الانتقائية (الاصفر،الاخضر) وتعزيز مركز جمرك العقبة بعدد 8 معاينين واستمرار العمل في ساحة 7 لغاية الساعة 8 مساءً والعمل أيام العطل الرسمية والتعاون مع ميناء الحاويات لتخفيض عدد الحاويات المطلوبة لساحة 3 (المعاينة على الارض) الى 100 حاوية فقط وتحويل ما تبقى للمعاينة على ظهر السيارة في ساحة 7 والتأكيد على ضرورة التزام شركات التخليص بالدوام وانجاز معاملاتهم وفقا لساعات وايام العمل المحددة من قبل الجمارك .

واضاف انه تم الاتفاق على الالتزام بالدوام اليومي لموظفي الزراعة و المواصفات و الغذاء والدواء مع الجمارك الاردنية ولغاية الساعة الثامنة مساء والعمل ايام العطل الرسمية 



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك