المزيد
الملك : حل القضية الفلسطينية مصلحة وطنية واستراتيجية أردنية

التاريخ : 15-08-2013 |  الوقت : 08:25:01

وكالة كل العرب الاخبارية

استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني الخميس، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي يزور الأردن ضمن جولة له في الشرق الأوسط، حيث جرى بحث التطورات الراهنة في المنطقة، خصوصا جهود تحقيق السلام وتداعيات الأزمة السورية.

وأكد جلالته، خلال اللقاء، أهمية دور الأمم المتحدة في دعم الجهود الدولية المبذولة لتحقيق السلام، استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، لافتا إلى أهمية الجهود الأمريكية التي أدت إلى استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

وشدد جلالته على أن حل جميع قضايا الوضع النهائي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على التراب الوطني الفلسطيني مصلحة وطنية واستراتيجية أردنية.

كما أكد جلالته أهمية ومكانة مدينة القدس لدى العرب المسلمين والمسيحيين، معتبرا أن استمرار إسرائيل في سياساتها الهادفة إلى تهويد المدينة وتغيير معالمها والاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها سيكون له انعكاسات خطيرة على جهود تحقيق تقدم في العملية السلمية.

أما فيما يتعلق بالأزمة السورية، جدد جلالة الملك موقف الأردن الداعم للتوصل إلى حل سياسي انتقالي شامل، يُنهي دوامة الصراع ويوقف إراقة الدماء ويحافظ على وحدة سوريا أرضا وشعبا.

وفي هذا الإطار، استعرض جلالته ما يتحمله الأردن من أعباء كبيرة على موارده المحدودة والبنية التحتية خصوصا في محافظات الشمال، جراء استضافة أكثر من نصف مليون لاجئ سوري على أراضيه، مؤكدا ضرورة تكثيف جهود الأمم المتحدة والمؤسسات التابعة لدعم المملكة في التخفيف من الضغوط المتزايدة التي تتحملها جراء استقبال اللاجئين السوريين، وبما يمكنها من الاستمرار في تقديم الخدمات الإنسانية لهم.

من جانبه، ثمن بان كي مون الجهود التي يبذلها جلالة الملك في السعي لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدا الحرص على التنسيق والتعاون مع الأردن في التعامل مع مختلف القضايا والتحديات الإقليمية والدولية.

وأكد التزامه بالعمل مع المجتمع الدولي بهدف تكثيف وزيادة الدعم للأردن للتخفيف من الأعباء الضخمة التي يتحملها في سبيل تقديم الخدمات الإنسانية النبيلة للاجئين السوريين.

وحضر اللقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري.

* الملك يستقبل السيناتور روبرت كوركر

كما استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، الخميس، السيناتور روبرت كوركر، عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، في اجتماع تناول الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط، وجهود تحقيق السلام.

وأكد جلالة الملك دعم الأردن لمساعي حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفقا لحل الدولتين، لافتا في هذا الاطار إلى ضرورة وقف إسرائيل لسياساتها وإجراءاتها الأحادية في مدينة القدس والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية فيها، بما يساعد على تحقيق تقدم في جهود السلام.

كما جرى بحث علاقات التعاون بين الأردن والولايات المتحدة، وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

وأثنى السناتور كوركر على الجهود التي يقودها جلالة الملك لتحقيق الإصلاح الشامل والتدريجي في المملكة، مشيدا بذات الوقت بالدور المهم لجلالته في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم للأردن، الذي يقوم بجهود استثنائية للتعامل مع اللاجئين السوريين، وتوفير الخدمات لهم، منوها بذات الوقت بعلاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين الصديقين.

وحضر اللقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك