المزيد
28 مليون دينار إنفاق المملكة على التبغ في 5 أشهر

التاريخ : 14-08-2013 |  الوقت : 10:58:17

وكالة كل العرب الاخبارية:بلغ الإنفاق في الأردن على مادة التبغ وأبداله في أول خمسة أشهر من العام الحالي نحو 28.335 مليون دينار مقارنة مع 15.97 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت مستوردات المملكة من مادة التبغ وأبداله المصنعة بنسبة 77.4 % في أول خمسة أشهر من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وفي التفاصيل؛ ارتفعت مستوردات المملكة من مادة التبغ وأبداله في شهر أيار (مايو) بنسبة 78 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وعند التدقيق في أرقام الإحصاءات العامة بالنسبة لإنفاق الأردنيين على مادة التبغ وأبداله المصنعة، يظهر أن شهر أيار (مايو) بلغت المستوردات خلاله 6.488 مليون دينار مقارنة مع 3.641 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وعلى صعيد صادرات المملكة من مادة التبغ وأبداله المصنعة؛ ارتفعت في أول خمسة أشهر من العام الحالي بنسبة 23 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت صادرات المملكة من مادة التبغ وأبداله المصنعة 13.113 مليون دينار في أول خمسة أشهر من العام الحالي مقارنة مع 11.083 مليون دينار في أول خمسة أشهر من العام الماضي.
وفي التفاصيل؛ ارتفعت الصادرات من التبغ وأبداله المصنعة في شهر أيار (مايو) بنسبة 97 % لتبلغ 3.113 مليون دينار مقارنة مع 1.583 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغ العجز في الميزان التجاري، الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية؛ 2.411 مليار دينار بالأسعار الجارية، وبذلك يكون انخفض في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1.5 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2012.
كما بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 35.8 % في الربع الأول من العام الحالي، في حين كانت 35 % في الفترة نفسها من العام الماضي وبارتفاع نسبته 0.8 %.
يذكر أن التبغ هو نبات يزرع للحصول على أوراقه التي يصنع منها السجائر والسيجار والنشوق (سعوط) والمضغة.
ويسبب التبغ الإدمان لوجود مادة النيكوتين به، ويعد حسب الإحصاءات الأخيرة القاتل الأول في العالم، وأوضحت دراسات منظمة الصحة العالمية أن التبغ يقتل شخصا كل 6 ثوان في العالم؛ أي حوالي 5 ملايين شخص سنوياً.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك