المزيد
هليل: صيامنا صحيح.. وتحري الهلال اليوم

التاريخ : 07-08-2013 |  الوقت : 12:19:13

وكالة كل العرب الاخبارية:أحدث تأكيد قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد هليل أن تحري هلال "شوال" سيكون مساء اليوم، مقابل إعلان المحكمة العليا السعودية تحريه مساء أمس، بلبلة في الشارع الأردني وتساؤلات فيما إذا كان هناك خطأ في تحديد بداية الشهر وعدد أيام الصيام. 
وكان الدكتور هليل أكد أن تحري هلال شهر شوال للعام 1434 هجرية سيكون مساء اليوم الاربعاء التاسع والعشرين من رمضان المبارك، الموافق السابع من آب (أغسطس) 2013، مشددا على صحة بداية الصيام.
وقال هليل إن هلال شوال سيتولد صباح الأربعاء السابع من الشهر الحالي، الساعة الثانية عشرة وإحدى وخمسين دقيقة بعد منتصف الليل، حيث سيكون عمر الهلال عند مغيب الشمس في المملكة 18 ساعة و43 دقيقة، ويمكث الهلال بالافق بعد مغيب الشمس بأربع دقائق.
ومع إعلان المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، مساء أمس (ليلة الأربعاء)، تساءل الكثير من المواطنين عن إمكانية رؤية الهلال مساء امس، بخاصة مع تضاؤل حجمه خلال اليومين الماضيين، فيما كثرت التساؤلات عن كيفية صيام 28 يوماً فقط.
وبالعودة للتاريخ والفتاوى الشرعية، تبين حدوث حالات مشابهة، إذ ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في الجزء (25) من فتاواه (ص 154- 155) أن هذا  الأمر حدث في زمن علي رضي الله عنه عندما صام المسلمون ثمانية وعشرين يوماً، وأمرهم (علي) بصيام اليوم الذي نقصهم وإتمام الشهر إلى تسعة وعشرين يوماً، في حين حدثت آخر حالة مشابهة ايضاً في السعودية قبل حوالي 30 عاماً، عندما أعلن عن يوم العيد في وقت متأخر من ليلة التاسع والعشرين من رمضان، وطلب من عموم المواطنين قضاء يوم. 
وبالنسبة لبداية دخول شهر الصيام، قال الدكتور هليل انه تم تحري الهلال مساء الاثنين الثامن من تموز (أغسطس) الماضي، وتبين ان الهلال قد غاب قبل مغيب الشمس بخمس دقائق، وهذا يعني استحالة رؤية الهلال في المملكة، وبالتالي فقد "أعلنا" بداية شهر رمضان، الاربعاء العاشر من تموز (يوليو)، وأن الثلاثاء التاسع من تموز هو المتمم لشهر شعبان.
وطمأن هليل المواطنين بأن بداية الصيام كانت صحيحة ودقيقة من الناحية الشرعية والفلكية.
من جانبه، قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور محمد نوح القضاة إن الصيام في الاردن صحيح، وإن تحري شهر شوال سيكون مساء اليوم الأربعاء، وأن عيد الفطر سيصادف إما الخميس أو الجمعة.
بدورها، أكدت دائرة الإفتاء العام أن صيام المواطنين في المملكة صحيح ولا قضاء عليهم، مؤكدة أنه لا صحة لما تردد بشأن خطأ في حساب أيام شهر رمضان الكريم، وتحديد الأربعاء أول أيام الشهر الفضيل.
وقال مدير العلاقات العامة والتعاون الدولي في الدائرة المفتي حسان أبو عرقوب إن التشكيك بصحة صيامنا "غير دقيق"، بخاصة أن التقارير الفلكية أكدت ذلك، مضيفاً أن فتوى دائرة الإفتاء "مستندة إلى الدليل الشرعي وموثقة بكلام أهل العلم". 
وأكد أبو عرقوب صحة عدد أيام الصيام، بحسب ما ثبت من تقارير وحسابات تحديد بداية الشهر شرعيا وفلكيا.
من جهته، ألمح مصدر مطلع في دائرة الإفتاء العام، انه سيتم تحري هلال شهر شوال امس (الثلاثاء) تجاوباً مع دعوة السعودية ومن باب التحوط، فإذا تمت رؤية الهلال سيكون الأربعاء (اليوم) أول ايام العيد، وبهذا وبحسب الشريعة الإسلامية يستلزم دفع كفارة عن جميع من صام 28 يوماً فقط، ولكن الكفارة لا تكون واجبة على الذين صاموا ولكن تجب على ولي الامر الذي اعلن بداية شهر رمضان، وإذا قامت السعودية بدفع هذه الكفارة تكون كافية ليتحقق الشرط الشرعي.
كما أكد رئيس لجنة الأهلة والمواقيت في الجمعية العلمية الفلكية الفلكي هاني الضليع صحة الصيام في المملكة، مشيراً إلى أنه تمت رؤية هلال "رفيع جدا" ليلة رمضان.
وقال إن هلال شوال سيتولد بعد منتصف الليل في تمام الساعة 12:51 ص، حيث تستحيل رؤيته يوم أمس (الثلاثاء)، وأنه سيغيب اليوم الاربعاء بعد 4 دقائق من غروب الشمس، ما يحول دون تمكن أي شخص من رؤيته بالعين المجردة.
وأوضح الضليع أن الإعلان عن عيد الفطر وتحديد موعد رصد هلال شوال هو من صلاحية قاضي القضاة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك