المزيد
رفض إدخال 185 طن ليمون وبطاطا لاحتوائها عفنا

التاريخ : 30-07-2013 |  الوقت : 01:39:35

رفضت وزارة الزراعة إدخال 125 طنا من الليمون قادمة من الارجنتين، و60 طن بطاطا قادمة من لبنان، بسبب "وجود أعفان فيها"، حسبما أكد الناطق الاعلامي للوزارة نمر حدادين.
وبين حدادين، في تصريح صحفي أمس، أن نسبة العفن في شحنة الليمون بلغت نسبتها ما بين 6 و8 %، فيما بلغت في شحنة البطاطا 20 %.
وأكد أن الوزارة تقوم بالمتابعة الحثيثة لتطبيق تعليمات المواصفات القياسية الأردنية، علما انها فتحت باب استيراد الخضار والفواكه من جميع الدول شريطة ألاّ يؤثر ذلك على المنتج المحلي منعا لحدوث اختناقات تسويقية تؤثر سلباً على المنتج المحلي.
كما اشترطت الوزارة أن تكون الإرساليات المستوردة مطابقة للشروط والمواصفات الأردنية من حيث الجودة والسلامة وخلوها من المتبقيات الكيماوية وخضوعها للفحوصات المقررة في المراكز الحدودية الاردنية.
وشدد حدادين على الدور الرقابي الذي يقوم به الفنيون العاملون على المعابر والمراكز الحدودية لتطبيقهم القواعد الفنية والمعايير العلمية على المستوردات لضمان صلاحيتها للاستهلاك البشري والتي تنعكس ايجابيا على المستهلك.
ورفضت الوزارة منذ بداية العام حتى نهاية شهر نيسان (ابريل) الماضي ادخال 30 ارسالية بلغت كمياتها 375950 طنا، فيما كانت أغلب عمليات الرفض بسبب "إعادة منشأ، إعادة عفن، حقلي غير مطابق، زيادة تربة، وإعادة اثار حشرات".
من جهة ثانية، استوردت وزارة الزراعة خلال الأيام الثلاثة الماضية 1336 طنا من مادة البطاطا قادمة من لبنان، لتغطية النقص الحاصل في الإنتاج المحلي وزيادة المعروض في الاسواق للعمل على خفض أسعار البطاطا، بحسب مساعد امين عام الوزارة للتسويق والمعلومات صلاح الطراونة.
وبين الطراونة، في تصريح صحفي أمس، أن أسعار البطاطا وصلت، خلال الأيام الماضية، إلى مستويات عالية اصبح يعاني منها المستهلك، حيث بلغ كيلو البطاطا جملة 80 قرشا.
واضاف ان زيادة كميات الاستيراد عملت على زيادة الكميات الموردة للأسواق حيث انخفضت أسعار بيع الجملة من 80 قرشا لكل كيلوغرام من البطاطا بداية الأسبوع الماضي إلى ما بين 50 و55 قرشا، مبينا ان البطاطا الواردة من لبنان تعتبر من أجود أنواع البطاطا.
يذكر أن حاجة المملكة اليومية من البطاطا تتراوح ما بين 300 و350 طنا، فيما لا يتجاوز الإنتاج المحلي من هذه المادة 150 طنا.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك