المزيد
استلام جزء من المساعدات الأميركية الإضافية

التاريخ : 28-07-2013 |  الوقت : 12:46:39

وكالة كل العرب الاخبارية : كشف مصدر حكومي مطلع أنّ المساعدات الاقتصادية الأميركية الاضافية، التي تمّ الاعلان عنها أخيرا والبالغة 340 مليون دولار للعام المقبل، سيكون الجزء الأكبر منها كضمانات قروض، فيما حصل الأردن على الجزء الآخر  "كسلفة" على موازنة الولايات المتحدة للعام 2014.
وكانت وثائق رسمية أميركية أكدت توجه الولايات المتحدة لتخصيص مساعدات اقتصادية أميركية اضافية بقيمة 340 مليون دولار خلال 2014 ولمرة واحدة فقط تحت بند الحرب على الارهاب وضمان استقرار المنطقة.
وأوضح المصدر لـ "الغد" أنّ 100 مليون دولار (من أصل الـ340 مليون دولار) تمّ صرفها خلال العام الحالي كمساعدات إضافية اقتصادية؛ حيث تم صرفها كسلفة على موازنة 2014، مضيفا أنّّ الـ100 مليون كانت قد صرفت منتصف العام الحالي كمساعدات اضافية تمّ تحويلها منتصف العام الحالي.
وكانت الولايات المتحدة حوّلت في حزيران (يونيو) الماضي 200 مليون دولار مساعدات اقتصادية اضافية لدعم الموازنة في مواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين.
وجاءت هذه المساعدات مشروطة بشرطين رئيسيين: الأول؛ أن يقوم الأردن بالسماح للاجئين السوريين بالدخول للأردن دون قيد أو شرط. والثاني؛ استلام الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي البالغة 385 مليون دولار.
واعتبر المصدر أنّ الـ 100 مليون دولار حولتها الولايات المتحدة كسلفة على موازنة 2014، فيما الـ 100 مليون دولار الأخرى صُرفت من أموال مخصصة لدعم دول مجاورة في سنوات سابقة ولم تستخدم "تحصيلات من سنوات سابقة".
وأكد المصدر لـ "الغد" أنّ الباقي من قيمة المساعدات الاضافية الـ 340 مليون وهي 240 مليون سيكون الجزء الأكبر منها ضمانات قروض لدعم الأردن في الاستقراض من السوق الدولي بكلف أقل؛ حيث كانت الولايات المتحدة أعلنت تقديم 2 مليار دولار كضمانات قروض تسمح للأردن بالاقتراض من الأسواق العالمية وبكفالتهم وبشروط الاقتراض المقدمة للولايات المتحدة، ما يسمح بتخفيض كلف الاقتراض للمملكة على المدى البعيد وتوفير مصادر تمويل إضافية للخزينة وبكلف مناسبة.
وتوقع المصدر أن يكون الأردن قادرا على الاقتراض بالضمانات الأميركية مع نهاية العام الحالي خلال تشرين أول (أكتوبر) أو تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، مشيرا الى "قرب توقيع مذكرة تفاهم بين الأردن وأميركا لتقديم هذه القروض".
وتنوي الحكومة إصدار سندات يوروبوند eurobond بقيمة تتراوح ما بين (750 – 1500) مليون دولار في الأسواق المالية العالمية بعملة الدولار ولأجل يتراوح بين (7 – 10) سنوات بهدف توفير الاحتياجات التمويلية للمملكة.
ومن المتوقع أن يبلغ حجم المساعدات الأميركية الاقتصادية لهذا العام 560 مليون دولار منها 360 اعتيادية و200 مليون مساعدات اضافية جاءت تحت بند مساعدة الأردن في مواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين. 
وتشير مذكرة تفاهم موقعة بين البلدين إلى أن واشنطن ملتزمة بتقديم 660 مليون دولار كمساعدات اعتيادية للأردن سنويا على مدى الأعوام 2012 - 2014 منها؛ 360 مليون دولار مساعدات اقتصادية توزع على قطاعات مختلفة ودعم الميزانية و300 مليون دولار مساعدات عسكرية.
كما كانت الحكومة أعلنت أنّ الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إضافية بحجم 50 مليون دولار للعام 2013. وكانت المساعدات الأميركية قدرت العام الماضي بحوالي 474 مليون دولار، منها 284 مليون دولار لدعم الموازنة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك