المزيد
المباحثات مع الأردن لتعديل سعر الغاز المصري توقفت

التاريخ : 25-07-2013 |  الوقت : 01:21:08

قال مصدر مصري مسؤول إن مباحثات تعديل سعر الغاز الطبيعي المتدفق إلى المملكة متوقفة، نتيجة عدم استقرار الكميات التي تضخ عبر خط الأنابيب.
يأتي ذلك ردا على ما نقلته وسائل إعلام مصرية حول عزم شركة الغازات الطبيعية "ايجاس" دعوة الأردن للدخول في جولة جديدة من المفاوضات لزيادة سعر الغاز المصدر إلى المملكة.
وقال المصدر ذاته أمس أن القاهرة دعت وفدا من وزارة الطاقة والثروة المعدنية للتفاوض على أسعار جديدة قبل نحو شهر غير ان موضوع زيادة السعر قوبل بالرفض من قبل الأردن بسبب عدم وصول الغاز بالكميات المتفق عليها وتوقفه في فترات أخرى. 
 وبين المصدر أن عمليات الاصلاح في الخط بعد التفجير الأخير الذي تعرض له في وقت سابق من الشهر الحالي جارية، غير انها تعطلت لبعض الوقت نتيجة لحادث مروري كبير تعرضت له حافلة ركوب ذهب ضحيته عدد من الوفيات.
وارسلت "ايجاس" مذكرة إلى الحكومة الأردنية تطالب فيها بالتفاوض لرفع أسعار الغاز، في حين طلب الأردن رفع الكميات الموجهة إليه.
يذكر أنه تم تعيين حكومة جديدة في مصر مؤخرا يحمل حقيبة وزير البترول فيها المهندس شريف اسماعيل، الذي ترأس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" في الفترة ما بين عامي 2005 و2007.
وكان خط الغاز المصري المؤدي للأردن قد تعرض إلى تفجير بداية الشهر الحالي؛ حيث توقفت نتيجة لذلك إمدادات الغاز الطبيعي بشكل كامل؛ إذ تعهدت "إيجاس"، أنه يتم إعادة تشغيل خط نقل الغاز المصرى إلى الأردن بعد 10 أيام من ذلك التاريخ بحسب ما أكده وزير الطاقة والثروة المعدنية مالك الكباريتي، غير أن هذه العمليات لم تنته حتى الآن.
وكان مصدر مصري مسؤول أكد عقب عزل الرئيس محمد مرسي مطلع الشهر الحالي التزام بلاده باتفاقية تزويد المملكة بالغاز الطبيعي بعد تغيير نظام الحكم وتعطيل العمل بالدستور.
وتحصل المملكة على كميات تتراوح بين 100 إلى 120 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المصري البالغ إنتاجه الإجمالي 5.7 مليار قدم مكعب يوميا وبسعر يتراوح ما بين 5.3 – 5.5 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية وهو ما يقل عن الأسعار السائدة في الأسواق العالمية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
ما رأيك بأداء حكومة الدكتور عمر الرزاز؟
أداء قوي (سنتخطى بالأردن المرحلة الصعبة)
أداء متوسط( الأوضاع تبقى تراوح مكانها)
أداء ضعيف (مزيداً من تدهور الأوضاع)



تابعونا على الفيس بوك