المزيد
البنا: الطلب على الإسمنت يتراجع 40 %

التاريخ : 24-07-2013 |  الوقت : 02:54:48

تراجع الطلب على الإسمنت في السوق المحلية منذ بداية شهر رمضان بنسبة 40 %، بحسب رئيس جمعية تجار الإسمنت منصور البنا.
وبين البنا أن إنتاجية المصانع تصل إلى 35 ألف طن يوميا يباع منها حاليا من 6 إلى 8 آلاف طن يوميا مقارنة مع 8 إلى 12 ألف طن في الأيام الأخرى.
وعزا البنا أسباب تراجع الطلب على الإسمنت الى ضعف السيولة لدى التجار، وتراجع الطلب من قبل المقاولين والمستثمرين وأصحاب الإسكانات، وإلغاء الإعفاءات الحكومية على القطاع، إضافة الى المنافسة الشديدة بين الشركات ومحاولة سيطرة بعضها على السوق.
وفيما يخص أسعار الإسمنت في السوق المحلية، قال البنا “إن سعر بيع طن الإسمنت يتراوح من أرض المصنع بين 60 و63 دينارا، في حين تراوح سعر بيع طن الإسمنت واصل أرض المشروع بين 68 و73 دينارا”.
وتوقع البنا أن يرتفع الطلب على الإسمنت خلال فترة بين العيدين لما يصل إلى 8-12 طنا يوميا، لاسيما وأن هذه الفترة تشهد عودة المغتربين.يذكر أن استهلاك المملكة من مادة الإسمنت خلال النصف الأول من العام الحالي يقدر بـ1.4 مليون طن مقارنة مع المستويات نفسها تقريبا خلال العام الماضي. ويشار الى أن المعدل اليومي لاستهلاك الإسمنت يتراوح من 8 إلى 12 طنا، فيما وصل استهلاك الأردنيين من مادة الإسمنت خلال العام الماضي بأكمله ما يقارب 3.8 مليون طن وبمعدل يتساوى تقريبا مع العام 2011. ويشار إلى أن حجم إنتاج مصانع الإسمنت في المملكة 30 ألف طن يوميا، ويتم بيع حوالي 8 إلى 10 آلاف طن.
ويذكر أن هنالك 4 شركات عاملة في قطاع الإسمنت في المملكة، هي: الإسمنت الأردنية، إسمنت الراجحي، إسمنت الشمالية، والقطرانة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك