المزيد
مواقع التواصل الأكثر استخداما من قبل الأردنيين

التاريخ : 17-07-2013 |  الوقت : 04:25:03

كشفت بيانات رسمية أصدرتها دائرة الاحصاءات العامة قبل ايام، ان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" تربعت في العام 2012 في موقع الصدارة ضمن قائمة خدمات الإنترنت الاكثر استخداماً واقبالاً من قبل الأردنيين في العالم الافتراضي.
وذكرت بيانات الاحصاءات العامة، التي وردت في نتائج مسح استخدامات تكنولوجيا المعلومات في منازل الأردنيين 2012 – بانّ نسبة الأردنيين ممن اعمارهم 5 سنوات فاكثر والذين استخدموا الإنترنت خلال فترة الـ 12 شهرا الماضية بلغت 37 %، ارتفاعاً من نسبة 34 % في العام الاسبق 2011.
كما بينت الارقام الرسمية ان نسبة الاسر الأردنية التي تستخدم الإنترنت في منزلها بلغت العام الماضي 47 %.
وتوسّع انتشار خدمات الإنترنت في المملكة، وتزايد الاقبال على اقتناء اجهزة الاتصالات المتطورة والذكية مع انخفاض اسعارها، وتزايدت اعداد المستخدمين لشبكة الفيسبوك، والمغردين على شبكة "تويتر"، وذلك مع اتاحة هذه الشبكات التواصل الاجتماعي ومتابعة الاخبار والاحداث عن كثب وفي وقتها الى جانب اتاحة الفرصة للتعبير عن الآراء والمواقف الاجتماعية والسياسية او بغرض التسلية والتعارف.
واوضحت بيانات المسح – الذي تجريه "الإحصاءات العامة" سنويا بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات " – انّ خدمات مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" استحوذت على نسبة بلغت 72.4 % من عدد الافراد المستخدمين للإنترنت بشكل عام في المملكة، لتتصدر هذه المواقع قائمة خدمات الإنترنت الاكثر استقطابا للأردنيين على الشبكة العنكبوتية التي دخلت خدماتها بشكل متواضع للمملكة منتصف التسعينيات من القرن الماضي.
وذكرت نتائج المسح بان خدمة الاستماع للموسيقى ومشاهدة الافلام جاءت في المرتبة الثانية والتي اقبل عليها نسبة 71 % من المستخدمين للإنترنت في المملكة.
وجاءت خدمات مطالعة الصحف والمجلات والاخبار في المرتبة الثالثة – بحسب بيانات المسح – وبنسبة بلغت 66 % من اجمالي مستخدمي الإنترنت في المملكة، وبعدها خدمة الالعاب الالكترونية بنسبة بلغت 65.3 % من مستخدمي الإنترنت.
ومنذ اربع سنوات شهدت خدمات الإنترنت في المملكة بشكل عام توسعا وانتشارا مطرداً، وذلك مع المنافسة الشديدة التي تشهدها سوق الإنترنت لا سيما مع دخول تقنيات حديثة لاسلكية مثل "الواي ماكس" و"الجيل الثالث" وانخفاض اسعار الخدمات واجهزتها لا سيما الاجهزة الذكية والحواسيب المتنقلة والاجهزة اللوحية.
ولاقت خدمات شبكات التواصل الاجتماعي اقبالاً كبيرا من قبل الأردنيين كغيرهم من مستخدمي الإنترنت حول العالم، مع الخدمات المجانية وإمكانات التواصل وتبادل الاخبار اولا باول من قلب الحدث والتي توفرها هذ الشبكات التي يعد "فيسبوك" على عرشها منذ سنوات وذلك مع اقبال اكثر من مليار مستخدم لها حول العالم.
وكان تقرير إقليمي؛ يرصد توجهات استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي وشبكات التواصل؛ صدر العام الحالي كشف أن الأردن احتل المرتبة الثانية في مؤشر نسبة انتشار مستخدمي "الفيسبوك" الى عدد السكان من بين 22 دولة عربية.
وذكر التقرير الذي أصدرته كلية دبي للإدارة الحكومية بعنوان "واقع الاعلام الاجتماعي في العالم العربي/عامان على الحراك" أنّ الأردن سجل ثاني أعلى نسبة انتشار لمستخدمي "الفيسبوك" قياسا بعدد السكان، مع نهاية العام الماضي، وذلك بنسبة انتشار بلغت نهاية العام الماضي 38.9 %، وذلك بحوالي 2.6 مليون مستخدم.
وفي الأردن بلغ عدد مستخدمي الإنترنت بشكل عام قرابة 4.5 مليون مستخدم، منهم حوالي 2.6 هم مستخدمو "الفيسبوك" الشبكة الاجتماعية الاكثر شعبية.
وعلى صعيد متصل ذكرت بيانات "الاحصاءات العامة" أن مجموعة من الخدمات التي تفيد الأردنيين من مستخدمي الإنترنت في حياتهم اليومية – بعيدا عن التسلية والترفيه – تراجعت في قائمة خدمات الإنترنت التي يستخدمها الأردنيون.
واوضحت بيانات "الاحصاءات العامة" ان نسبة الأردنيين من مستخدمي الإنترنت الذين يستخدمون خدمات الحكومة الالكترونية بلغت 6.6 %، وبلغت نسبة استخدام التعليم الالكتروني حوالي 4 %، فيما تراجعت نسبة استخدام خدمات البيع والشراء عبر الإنترنت لتسجل 1.5 % فقط.
وشبكة "فيسبوك" العالمية هي عبارة عن شبكة اجتماعية على الإنترنت يمكن الدخول إليها مجاناً؛ أطلقت في العام 2004 والموقع يتبع شركة فيسبوك الخاصة نفسها؛ ويسمح هذا الموقع للمستخدمين بالانضمام إلى عدة شبكات فرعية من الموقع نفسه تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية معينة – مدرسة معينة وغيرها من الأماكن التي تساعدك على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في فئة الشبكة نفسها.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك