المزيد
السعودية: ركود في حركة العقارات داخل المدن وانخفاض أسعار الأراضي الواقعة خارج النطاق العمراني

التاريخ : 07-07-2013 |  الوقت : 09:04:11

وكالة كل العرب الاخبارية : تباينت آراء خبراء عقاريين بشأن معدلات وأسباب انخفاض أسعار العقارات في السعودية، مؤكدين في الوقت ذاته أن الانخفاض الحالي للأسعار شمل الأراضي التي لم تصل إليها الخدمات من خارج النطاق العمراني، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن الأراضي الواقعة داخل المدن تشهد ركودا في العرض والطلب دون أن يكون هنالك انخفاض في الأسعار.

وقال عبد الله الأحمري رئيس اللجنة العقارية في غرفة جدة (غرب السعودية) لـ«الشرق الأوسط» أمس: «ما يثار من جدل في الأوساط العقارية بشأن انخفاض الأسعار يتعلق بالمواقع العقارية التي تقع خارج النطاق العمراني التي لم تصل إليها الخدمات، وهي التي شهدت مضاربات قوية في العام الماضي ارتفعت حينها الأسعار إلى أرقام مبالغ فيها إلى حد كبير، مما أدى إلى تأثير ذلك الارتفاع على جميع المواقع حتى أصبح المواطن غير قادر على شراء قطعة أرض لبناء مسكنه الخاص عليها».

وأشار الأحمري خلال حديثه إلى أن قرارات الحكومة السعودية الأخيرة التي تهدف إلى معالجة وتصحيح أوضاع السوق العقارية التي يأتي في مقدمتها قرار رفع قيمة القرض إلى 500 ألف ريال (132.9 ألف دولار)، إلى جانب ضخ مبالغ إضافية إلى صندوق التنمية العقارية، وكذلك قرارات أخرى بمنح قرض وأرض للمواطنين، مشيرا إلى أن هذه القرارات دفعت إلى تغيير التصورات العقارية من واقع السوق التي شهدت ارتفاعا في الطلب على الوحدات السكنية نظرا للحاجة الماسة للسكن، إلا أن الترقب الحالي لبداية التطبيق الفعلي للقرارات تسبب في انخفاض أسعار العقارات الواقعة خارج النطاق العمراني، نافيا أن تكون هناك علاقة مباشرة بين انخفاض الأسعار في تلك المواقع وبين من يرجعون الركود إلى دخول موسم الصيف وشهر رمضان المبارك.

وتطرق الأحمري إلى المشاكل التي يواجهها قطاع الإسكان في السعودية، مبينا أن من ضمن هذه المشكلات عدم نجاح تجربة شقق التمليك نظرا لعدم وجود أبراج سكنية تتناسب مع برامج وحدة الملاك المطبقة في الكثير من دول العالم، مبينا في الوقت ذاته أن سبب عدم نجاح هذه التجربة هو طبيعة البناء، حيث يتم بناء عمارة سكنية لا يتراوح فيها عدد الشقق بين 8 و10 شقق، مما يعوق نجاح مثل هذه المشاريع.

من جهة أخرى، أوضح إبراهيم الحناكي الخبير العقاري أن السوق العقارية في السعودية تشهد خلال الأيام الحالية «ركودا»، وقال: «أسعار الأراضي داخل المدن الرئيسية، مثل الرياض والدمام وجدة، لم يطرأ عليها أي انخفاض، كما أن هناك طلبا كبيرا على الأراضي التجارية بشكل لافت، في حين أن انخفاض الأسعار شمل الأراضي الواقعة خارج المدن، حيث شهدت انخفاضا بلغت نسبته نحو 25 في المائة»، مبينا أن ما يحدث في السوق حاليا يعد حركة تصحيحية ودورة عقارية.

فيما أوضح عبد الله البلوي شيخ طائفة العقاريين في جدة سابقا، أن أسعار الأراضي التي تقع في النطاق العمراني تشهد حركة مبيعات بطيئة، مرجعا ذلك إلى الركود المعتاد في مثل هذه الفترة من كل عام، مشيرا إلى أن هناك بعضا من المواقع التي شهدت ارتفاعا في الأسعار.

وحول تأثير قرارات الحكومة بشأن معالجة سوق العقارات وأزمة السكن، أشار البلوي إلى أن قرارات الإصلاح العقاري سوف تخدم السوق وتحسن من الأسعار وليس كما يثار أنها خفضت الأسعار، مرجعا ذلك إلى أن تسليم المواطنين الأرض والقرض سوف ينطوي عليه قيام وزارة الإسكان بتطوير البنية التحتية وإيصال الخدمات إلى مواقع لم تصل إليها الخدمات منذ فترة طويلة مما سيرفع أسعار الأراضي التي تقع إلى جانب تلك المخططات، مشيرا إلى أسواق العقارات تشهد ركود موسميا في كل مواقع العالم، وقال: «إلا إنها تعود مجددا إلى الارتفاع في الطلب الأسعار».

من جانبه قال نواف الحارثي، الخبير العقاري، إن سوق العقارات السعودية تشهد حاليا ركودا في بيع الأراضي ذات المساحات الصغيرة، مضيفا: «الطلب مرتفع على المساحات الكبيرة، كما أن السوق تسودها المخاوف، حيث يغلب على المتعاملين التردد في دخول السوق بسبب ما يتم تداوله من أنباء عن انخفاض كبير في الأيام المقبلة مع البدء في تطبيق قرار الأرض والقرض، كما أن الطلب على الوحدات السكنية منخفض، حيث يتفوق العرض على الطلب بنسبة 50 في المائة».

تجدر الإشارة إلى أن متوسط سعر المتر المربع السكني في مدينة الرياض، انخفض بنسبة 12 في المائة منتصف العام الجاري، في حين انخفض متوسط سعر المتر التجاري في مدينة جدة بنسبة 4 في المائة خلال الفترة نفسها.

وتشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن إجمالي قيمة الصفقات العقارية المنفذة في كل المدن السعودية بلغت نحو 215.5 مليار ريال (57.4 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما بلغ إجمالي مساحة العقارات المتداولة نحو 632 كلم مربع نفذت عن طريق إتمام 149.5 ألف صفقة. وتمثل العقارات السكنية نحو 59 في المائة من إجمالي قيمة الصفقات العقارية المنفذة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك