المزيد
اليابان تؤكد دعم الأردن بـ120 مليون دولار

التاريخ : 18-06-2013 |  الوقت : 06:44:00

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى خلال مؤتمر الثماني الذي انعقد في إيرلندا الشمالية يومي 17 و18 حزيران (يونيو) 2013 نية اليابان مساعدة الأردن من خلال قرض ميسر دعما للموازنة العامة بحوالي 120 مليون دولار.
وأكد أن اليابان ستقدم منحة عاجلة بقيمة 10 مليون دولار لدعم جهود إغاثة المشردين داخل سورية واللاجئين السوريين في الدول المضيفة.
وبحسب بيان صادر عن السفارة اليابانية في عمان فإن الحكومة اليابانية قامت من خلال سفارتها في عمان الاسبوع الماضي باعلام الحكومة الاردنية بتقديم القرض.
وبخصوص تقديم المنحة قال البيان "هذا الدعم يعكس إيمان اليابان بدور الاردن المحوري في حفظ الامن والاستقرار الاقليمي كما يؤكد نية اليابان الاستمرار في مساعدة الاردن ودعمه".
ويأتي هذا القرض الميسر ؛وفق البيان؛ في اطار المساعدات اليابانية الرسمية من أجل التنمية (Official Development Assistance - ODA) ويهدف لتعزيز سياسة التنمية في الاردن والتخفيف من أعباء المالية العامة جراء تدهور الاوضاع في سورية وموجات اللجوء المتزايدة للاردن وغيرها من الدول المجاورة.
وقامت اليابان العام الماضي وللمرة الأولى منذ 13 عاما بتقديم قرض ميسر للأردن بحوالي 120 مليون دولار وذلك من أجل تطوير الموارد البشرية وتحسين البنية التحتية الاجتماعية وعليه يبلغ مجموع القروض الميسرة التي قدمتها اليابان والتي وعدت بتقديمها للأردن خلال عامي 2012 و2013 ما قيمته 240 مليون دولار أمريكي.
أما بالنسبة للمنحة الاضافية فقد قام رئيس الوزراء الياباني بالاعلان عن منحة بقيمة عشرة ملايين دولار أمريكي لدعم جهود إغاثة السوريين المشردين داخليا واللاجئين السوريين في الدول المجاورة.
ويذكر أن الحكومة اليابانية ومنذ بداية الأزمة السورية قدمت ما مجموعه 90 مليون دولار من خلال منظمات الامم المتحدة والجمعيات غير الحكومية تشمل المنحة العاجلة بعشرة ملايين دولار لدعم جهود اغاثة السوريين المتضريين من الازمة داخل وخارج سورية مقسمة كالتالي 36.97 للأردن و17.7 مليون دولار لسورية و16.54 مليون دولار للبنان و10.68 مليون دولار لتركيا و8 ملايين دولار للعراق.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك