المزيد
3 % ارتفاع صافي أرباح مجموعة "زين" الاقليمية في الربع الأول

التاريخ : 13-05-2013 |  الوقت : 08:44:01

وكالة كل العرب الاخبارية : أعلنت مجموعة "زين" الإقليمية أمس بأن أرباحها الصافية عن فترة الربع الأول شهدت ارتفاعاً بنسبة 3 %، وزيادة قاعدة مشتركيها مع نهاية هذه الفترة الى حوالي 44 مليون مشترك في 8 دول تعمل فيها المجموعة من بينها الأردن. 
وقالت المجموعة، في بيان صحفي وزعته على وسائل الاعلام، بأنها سجّلت خلال فترة الربع الأول من العام الحالي أرباحا صافية بقيمة 52 مليون دينار كويتي وبربحية سهم بلغت 13 فلسا. 
وأوضحت المجموعة في بيانها الصحفي أن أرباحها الصافية عن فترة الربع الأول شهدت ارتفاعاً بنسبة 3 % مقارنة مع الأرباح الصافية التي حققتها في نهاية الربع الأخير من العام 2012 والتي بلغت 50.5 مليون دينار كويتي.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد أحمد البنوان في تعليقه على هذه النتائج " أن المؤشرات المالية الرئيسية واجهت ضغطاً خلال فترة الربع الأول ولم تعكس حجم مستويات النمو الحقيقية للعمليات التشغيلية، وذلك بسبب التقلب الحاد في سعر صرف العملات والذي كلف المجموعة ما يقارب 179 دولار خلال هذه الفترة على حجم الإيرادات المجمعة".
وأفاد بقوله "إن حجم الإيرادات المجمعة بلغت 299 مليون دينار كويتي مقارنة بإيرادات بلغت 326 مليون ديناركويتي، فيما بلغت الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات 127 مليون دينار مقارنة بـ 151 مليون دينار كويتي عن نفس الفترة من العام الماضي".
وكشف البنوان أن هذه الفترة شهدت زيادة ملموسة في حجم قاعدة عملاء المجموعة  لتصل إلى نحو 44 مليون عميل، وذلك بنسبة ارتفاع بلغت 10 % مقارنة مع 40 مليون عميل في الفترة المشابهة من العام الماضي، وعزا البنوان هذه الزيادة إلى المشاريع التوسعية والتطويرية التي تجريها المجموعة على شبكاتها في منطقة الشرق الأوسط وتعزيز خدمات نقل البيانات.
وذكر أن المجموعة وفي إطار سياستها المستمرة في تبني خطط مبتكرة لخفض مصاريف التمويل وتقليص حجم المصاريف الإدارية والتشغيلية، فإنها في المقابل حريصة على تفوق عملياتها في تقديم أحدث التقنيات والخدمات ذات الجودة العالية، مبيناً أنها نجحت في أن تتبنى قائمة ثرية من المجالات الجديدة التي تقابل خدماتها الأساسية في صناعة الاتصالات، وهو ما ساعد عملياتها في أن تحافظ على مستوى الاداء التشغيلي لهذه الفترة.
ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في المجموعة سكوت جيجنهايمر "لقد شهدت فترة الربع الأول نجاح المجموعة في تعزيز حصصها السوقية، وموقعها كمشغل اتصالات رائد على المستوى الإقليمي، وهو ما عكسه حجم النمو المؤثر في عدد العملاء بزيادة 10 %".
وأضاف بقوله "لقد استفادت المجموعة من مجالات النمو الواسعة في خدمات نقل البيانات، فبفضل المشاريع التطويرية والتوسعية التي قامت بها، فقد حققت نسبة نمو بلغت 14 % لخدمات البيانات خلال هذه الفترة مقارنة بالفترة المشابهة".
وأكد جيجنهايمر بقوله "المجموعة مستمرة في ردم الفجوة بين خدمات الصوت وخدمات نقل البيانات، وهو ما يمثل لنا تحدي من نوع خاص في اختراق هذا المجال بشكل يخدم توجهاتنا الاستراتيجية، وقد أحرزت عمليات زين في الكويت والمملكة السعودية والبحرين تقدما كبيراً في هذه الخطوة بإطلاقهما خدمات الجيل الرابع (LTE)".
وأضاف بقوله "مازالت المجموعة تحتفظ بالمركز الأول في الحصص السوقية في 6 دول من عملياتها المنتشرة في 8 دول، ففي السوق الرئيسية لعملياتها استطاعت المجموعة أن ترفع قاعدة عملائها في الكويت إلى نحو 2.353 مليون عميل بنسبة ارتفاع بلغت 9 %، وذلك بفضل خططها التسويقية المبتكرة، والتي استفادت من إطلاقها لتكنولوجيا الجيل الرابع  (LTE)  في كافة أنحاء المناطق".
وفي السودان، كشف جيجنهايمر أن عمليات زين السودانخلال هذه الفترة شهدت نموا كبيراً (بالعملة المحلية)  حيث حققت ارتفاعاً في حجم إيراداتها بنسبة25 %، وارتفاع في الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA)  بنسبة 14 %، كما ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 58 %، بينما بلغت قاعدة العملاء ما يناهز 12.5 مليون عميل.
ووصف النتائج المالية التي حققتها المجموعة في السودان بأنها نتائج طيبة للغاية وتعكس الأداء التشغيلي القوي للشركة، وذلك في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه عمليات زين في هذه المنطقة، مستدركاً بقوله " إلا أن عمليات الانخفاض الكبيرة للعملة المحلية السودانية أمام سعر صرف الدولار في هذه الفترة - والتي وصلت إلى نحو 53 % -  أثرت كثيراً على النتائج المالية المجمعة للمجموعة"، مبيناً أنه من الصعب جدا أن تتفادى المجموعة هذا التأثير لصعوبة عمليات التحوط على العملة المحلية السودانية.
وعن عمليات زين في المملكة السعودية اعتبر جيجنهايمر أن الأداء التشغيلي لشركة زين السعودية عن هذه الفترة بداية جيدة في العام 2013 نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة، حيث رفعت الشركة من حجم إيراداتها بنسبة 17 %،وقد جاء هذا في الوقت الي تسير فيه عمليات الشركة بوتيرة متنامية ، مبيناً أن تفوقها في خدمات نقل المعلومات والذي أحرزت فيه الشركة تقدماً كبيراً مؤخراً بعد إطلاق شبكة الجيل الرابع ، قد عزز من قاعدة عملائها والتي ارتفعت إلى نحو 8.6 مليون عميل بنسبة ارتفاع بلغت 32 %.
وفي تعليقه على عمليات زين في العراق، والتي تعد واحدة من الأسواق الرئيسية لعمليات المجموعة، قال "عمليات زين العراق استحوذت على نصيب الأسد من المصاريف الرأسمالية للمجموعة خلال هذه الفترة، وذلك نظراً لمشاريع التوسعة التي تقوم بها الشركة في المناطق الشمالية ومشاريع التطوير على بقية شبكتها في كافة انحاء العراق".
وكشف بقوله "لقد ساعدتنا الاستثمارات التي قامت بها الشركة على شبكتها في العراق والتي رفعت عدد محطات البث إلى 3751 محطة بزيادة 210 محطة، في تعزيز قاعدة العملاء لتصل إلى 13.6 مليون عميل، وهي أكبر قاعدة عملاء لدى شركات المجموعة".
وأفاد بقوله "كما أن عمليات زين في مملكة البحرين شهدت مستويات نمو قياسية خلال هذه الفترة ، حيث شهدت قاعدة العملاء زيادة بلغت 30 % لتصل إلى 686 ألف عميل، مبيناً أن الشركة تستعد لنقلة نوعية لخدماتها بتدشينها مؤخراً خدمات الجيل الرابع ( LTE )، والتي تعول عليها كثيراً في دعم خدمات نقل البيانات على شبكتها والتي تشهد عمليات نمو كبيرة في المملكة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك