المزيد
"التشريع" ينظر مشروعات 3 قوانين للتنقيب عن البترول

التاريخ : 13-04-2013 |  الوقت : 06:14:14

ينظر ديوان التشريع والرأي حاليا مشروعات ثلاثة قوانين تؤطر اتفاقيات خاصة بالتنقيب عن النفط في مناطق (الجفر) و(البحر الميت ووادي عربة) و(شرق الصفاوي).

وعلى الصعيد ذاته، تطرح سلطة المصادر الطبيعية خلال الاسبوع الحالي عطاء التنقيب عن النفط في منطقة (جنوب الاردن).
وقال مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم السبت ان اتفاقيات القوانين الثلاثة ستدخل حيز التنفيذ بعد استكمالها المراحل الدستورية وموافقة مجلس الامة عليها.
وعن تفاصيل هذه الاتفاقيات قال الدكتور الزيود ان الاتفاقية الخاصة بالتنقيب عن النفط في منطقة الجفر تم توقيعها مع شركة (امونايت) الكندية لاستكشاف البترول في ارض تبلغ مساحتها حوالي20 الف كيلومتر مربع.
وفيما يتعلق بمنطقة البحر الميت ووادي عربة فتشمل الاتفاقية التزام ائتلاف كوري – بريطاني بالتنقيب عن البترول ضمن منطقة تبلغ مساحتها حوالي7 الاف كيلومتر مربع في اطار مذكرة تفاهم وقعتها سلطة المصادر الطبيعية مع الائتلاف مطلع العام الماضي.
واضاف ان المنطقة الثانية هي منطقة (شرق الصفاوي) وتعمل فيها شركة البترول الوطنية بموجب عطاء تستكشف من خلاله الشركة النفط في منطقة مساحتها حوالي9 الاف و500 كيلومتر مربع.
وعن باقي مناطق الاستكشاف قال الدكتور الزيود ان سلطة المصادر الطبيعية ستطرح خلال الاسبوع الحالي عطاء التنقيب عن البترول في منطقة (جنوب الاردن) والبالغة مساحتها10 الاف و416 كيلومترا مربعا.
واضاف ان المنطقة الوحيدة المتبقية هي منطقة (غرب الصفاوي) التي تعمل السلطة حاليا على تسويقها مباشرة حيث تم طرح عطاء استكشاف المنطقة في وقت سابق ولم تتقدم له اي شركة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك