المزيد
قرار بتعيين 10 خريجي صيدلة سريرية بالمستشفيات الخاصة لمدة 6 اشهر

التاريخ : 10-04-2013 |  الوقت : 07:19:09

قررت جمعية المستشفيات الخاصة ونقابة الصيادلة وكلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا تشكيل لجنة مشتركة لاختيار عشرة من اكفأ خريجي الصيدلة السريرية ليتم تعيينهم لمدة ستة اشهر وتكرار هذه المبادرة بشكل دوري.
جاء ذلك خلال ورشة عمل التأمت اليوم الاربعاء عن مشروع التدريب لأجل التشغيل لحملة درجة دكتور صيدلة نظمتها جمعية المستشفيات الخاصة بالتعاون مع نقابة الصيادلة وكلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا في اطار مساعيها لتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة.
واوصى المشاركون في الورشة بضرورة الطلب من الجهات المعنية شمول المستفيدين من المبادرة مستقبلاً في برامج صندوق التدريب والتشغيل .
وتتولى اللجنة المشتركة والخاصة بالمبادرة اختيار الأكفأ من خريجي الصيدلة السريرية بعدد 10 اذ يتم تعيينهم لمدة ستة شهور تتحمل خلالها نقابة صيادلة والمستشفيات الأعضاء في الجمعية قيمة رواتبهم مناصفة وتكرار هذه المبادرة كل ستة شهور.
وشارك في الورشة التي عقدت في المستشفى التخصصي ممثلون عن مدراء المستشفيات الأعضاء في الجمعية والأطباء السريريين والصيادلة في المستشفيات الخاصة وممثلون عن شركات وصناديق التأمين والجمعية الاردنية للتأمينات.
وتضمنت الورشة عرضاً لمشروع التدريب لأجل التشغيل لحملة درجة دكتور صيدلة وكفاءاته ومهامه في المستشفيات الخاصة، اضافة الى دراسات حول جدوى تشغيل دكتور صيدلي في تخفيض كلف صرف الدواء .
ولفت رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري إلى أهمية التعاون والتنسيق المستمر مع نقابة صيادلة الاردن في تنفيذ مشروع التدريب لأجل التشغيل لحملة درجة دكتور صيدلة في المستشفيات الخاصة بهدف رفع سوية الخدمات المقدمة للمرضى الاردنيين والعرب في المستشفيات الخاصة.
واشار الى ان الاردن يعد سباقا في التطور الصحي واصبح منارة للطب والعلاج للاشقاء العرب مثلما يتبوأ المرتبة الاولى في الاقليم كمركز جاذب للسياحة العلاجية.
وقال الحموري إن هذه الورشة تضيف لبنة جديدة في بناء منظومة الخدمات الصيدلانية التي تحتل مكانة متميزة في النظام الصحي الاردني ذلك ان مشروع التدريب لأجل التشغيل لخريجي ( دكتور صيدلة ) له اهمية خاصة في التعريف بالدور المهم الذي يقدمه الدكتور الصيدلاني.
ولفت الى تجربة بعض المستشفيات الخاصة في هذا المجال عند بداية تطبيق مفهوم ( دكتور صيدلي ) في المستشفى حيث كان مفهوماً جديداً غير متعارف عليه، ولكن بعد أن لمس الاطباء وجميع مقدمي الخدمة الطبية الفرق الذي أحدثه وجود الدكتور الصيدلاني أصبح غيابهم هو ما يشكل الفرق عندهم.
من جهته قال نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة أن النقابة تقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة وجمعية المستشفيات الخاصة لتطبيق ونشر الوعي حول أهمية تعيين دكتور صيدلي في المستشفيات العامة والخاصة.
وقدم الشكر لجمعية المستشفيات الخاصة على دعمها وتعاونها المستمر مع نقابة الصيادلة لتنفيذ هذا المشروع وغيره من المشاريع التي ترفع من مستوى الخدمات المقدمة للمرضى، ووعد بالتنسيق المستمر مع الجمعية لتحقيق الغايات والأهداف المشتركة .
واكد عميد كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور فراس علعالي ورئيس قسم الصيدلة السريرية الدكتور كارم الزعبي خلال محاضراتهما في ورشة العمل أهمية مشروع تشغيل الصيادلة السريريين للارتقاء بمستوى الخدمة الطبية وكنموذج للتدريب والتشغيل في المستشفيات العامة والخاصة .
وعرض رئيس قسم الصيدلة السريرية في مستشفى الملك المؤسس الدكتور ساير العزام دراسات اجريت في المستشفى وفي مستشفيات عالمية تُبين أهمية وجود الصيدلي السريري ضمن الكادر الطبي ودوره الفعّـال في تقليل الآثار الجانبية للدواء والأخطاء الطبية وحالات الوفاة للمرضى.
وتطرق الى تجربة المستشفى في إنشاء قسم للصيدلة السريرية واثاره الايجابية في تحسين مستوى الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى .
واتفق المشاركون على دراسة تطبيق المقترح المقدم من الجمعية الأردنية للتأمينات الصحية بإضافة رسوم رمزية على فاتورة المستشفى لتغطية تعيين رواتب الصيادلة السريريين في المستشفيات لما يشكله ذلك من أهمية كبيرة في تقليل الفاتورة العلاجية المدفوعة من المريض مباشرة أو من شركة التأمين.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك