المزيد
2 مليار دينار حجم تداول البورصة العام الماضي

التاريخ : 30-03-2013 |  الوقت : 09:50:35

وكالة كل العرب الاخبارية : 

قال رئيس مجلس ادارة بورصة عمان الدكتور صفوان طوقان ان حجم التداول الإجمالي في بورصة عمّان خلال عام2012 بلغ حوالي ملياري دينار، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة4ر2 مليار سهم، نفذت من خلال ما يقارب مليون عقد.

واضاف طوقان خلال اجتماع الهيئة العامة العادي والذي تم خلاله مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البورصة لعام2012 وخطتها المستقبلية والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2012 ان القياسي لبورصة عمّان انخفض لمستوى1958 نقطة بنسبة 9ر1 بالمئة، وبلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة 19مليار دينار مشكلة 5ر93بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.
واشار الى ان عام 2012 كان عاما صعباً على البورصة، سواء على الصعيد الداخلي او الخارجي، حيث ألقى الوضع الاقتصادي الصعب بظلاله على السوق المالية وعلى نشاط التداول واسعار الاسهم في البورصة.
وحول التطور التشريعي، قال طوقان ان بورصة عمّان قامت بمراجعة وتعديل عدد من الأنظمة والتعليمات الداخلية للبورصة، إذ تم إقرار تعليمات إدراج الاوراق المالية الجديدة، اضافة الى تطبيق تعليمات جديدة للإدراج راعت المعايير الدولية في مجال ادراج الاوراق المالية.
وبين انه تم توزيع الشركات المدرجة على ثلاثة اسواق بناء على معايير الربحية وحقوق الملكية والاسهم الحرة وعدد المساهمين، مشيرا الى انه تم تمييز الشركات المدرجة في كل سوق من خلال نسب التغير اليومية المسموح بها على اسعار اسهم الشركات واوقات التداول.
واشار الى انه تم تحديث وتعديل نشرات التداول ووسائل نشر المعلومات الخاصة بالبورصة للتوافق مع التقسيمات الجديدة للاسواق، مبينا ان البورصة قامت بإطلاق مؤشر خاص بكل سوق من الاسواق الثلاثة مع بداية العام2013، ليسهل على المهتمين متابعة تحركات كل سوق من هذه الاسواق.
وقال طوقان ان البورصة انجزت مشروع البيئة الافتراضية، الذي يهدف إلى تجهيز موقع إحتياطي لموقع البورصة الالكتروني على الانترنت، لضمان قدرة البورصة على الاستمرار بتقديم جميع خدماتها الالكترونية في حال حدوث أي خلل قد يؤدي الى توقف الخدمة من الموقع الالكتروني الرئيس للبورصة.
وبين انه تم خلال العام الماضي من الانتهاء من المراحل الثلاث الاولى من مشروع تدقيق نظم المعلومات المحاسبية لشركات الوساطة، حيث تم تعديل انظمة المعلومات في شركات الوساطة لتتوافق مع المعايير الدولية في هذا المجال، حيث سيتم تقييم مدى التحديث الذي تم على هذه الانظمة، وتطويرها حسب الخطة التصحيحية المعدة لهذه الغاية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك