المزيد
حسان: الكونغرس الأميركي وافق على كفالة اقتراض المملكة من الأسواق العالمية

التاريخ : 24-03-2013 |  الوقت : 12:49:42

وكالة كل العرب الاخبارية - أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي، الدكتور جعفر حسان، ان الكونغرس الاميركي وافق على ضمانات قروض للأردن تتراوح قيمتها بين 1 إلى 2 مليار دولار أميركي.
وبين حسان  "ان ضمانات القروض ستتم وفقا للحاجة والفترة الزمنية بالتنسيق بين الحكومة والجانب الاميركي".
وفي 13 أيلول (سبتمبر) الماضي أعلنت الحكومة أنها بصدد إصدار سندات يوروبوند EUROBOND بقيمة تتراوح ما بين (750 – 1500) مليون دولار أميركي في الأسواق المالية العالمية بعملة الدولار، ولأجل يتراوح بين (7 – 10) سنوات بهدف توفير الاحتياجات التمويلية للمملكة.
وقال حسان "ان تقديم الضمانات الاميركية سيسمح للمملكة بالاقتراض من الاسواق العالمية وبكفالتهم وبشروط الاقتراض المقدمة للولايات المتحدة، ما يسمح بتخفيض كلف الاقتراض للمملكة على المدى البعيد وتوفير مصادر تمويل اضافية للخزينة وبكلف مناسبة".
من جانب آخر، قال حسان إن الولايات المتحدة قدمت دعما اضافيا بقيمة 200 مليون دولار للموازنة العامة نتيجة الأعباء التي تتحملها جراء استضافة اللاجئين السوريين.
يشار إلى أن الولايات المتحدة الى جانب الدعم الإضافي الذي أعلن عنه في زيارة الرئيس أوباما، تقدم 360 مليون دولار كمساعدات اعتيادية للمملكة.
ويؤكد خبراء التزام الولايات المتحدة الأميركية بتقديم الدعم المنتظم للأردن، خصوصا في ظل الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي بدأها الأخير تزامنا مع الربيع العربي، مبينين أنها كانت حريصة خلال العامين الماضيين ومن خلال شروط وضعتها على أن توجه هذه المساعدات بأفضل الطرق والآليات التي تضمن تعظيم المنفعة منها.
يشار الى أنّ مجموع حجم المساعدات الأميركية للعام 2012 بلغ حوالي 477 مليون دولار، تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة للعام 2012 منها حوالي 284 مليون دولار.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك