المزيد
رصد أول كوكب في طور التكوين

التاريخ : 03-03-2013 |  الوقت : 05:28:30

وكالة كل العرب الاخبارية : 

اكتشف العلماء ما يعتقدون أنه كوكب في طور التكوين لا يزال يستجمع مكوناته المتخلفة عن النجم الأم الذي انبثق عنه هذا الكوكب.

وقال علماء الفلك في ورقة بحثية نشرتها دورية الفيزياء الفلكية الخميس الماضي، إن هذا الجرم الفضائي يبدو كبقعة خافتة داخل تكوينات على شكل قرص من مواد غازية وأتربة تدور حول نجم حديث النشأة يعرف باسم (اتش دي 100546) ويقع على بعد 335 سنة ضوئية ضمن كوكبة الذبابة، حسب وكالة رويترز.

والكوكبة هي مجموعة من النجوم تتخذ شكلا معينا مثل الدب أوالتنين، أما السنة الضوئية فهي المسافة التي يقطعها الضوء في عام كامل بسرعة 300 ألف كيلومتر في الثانية الواحدة.

ويبدو الجرم المكتشف حديثا في حجم كوكب المشتري تقريبا على الرغم من أنه يبعد عن النجم الأم له بمسافة تعادل نحو 68 مثلا المسافة التي تفصل بين الأرض والشمس. ويكمل هذا الكوكب دورة كاملة حول النجم الأم في 360 عاما.

وعلى سبيل المقارنة فإن كوكب المشتري - وهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية - يكمل دورة كاملة في مداره حول الشمس في 12 عاما.

وفي حال التأكد من هذا الكوكب فسيكون الأول الذي اكتشف وهو لايزال في طور التكوين بين أكثر من 800 كوكب مكتشف خارج المجموعة الشمسية.

وقال كبير الباحثين في معهد الفلك بزوريخ في سويسرا، ساشا كوانز، في بيان "نشأة الكواكب لا تزال حتى الآن من الموضوعات التي تتناولها في الأغلب برامج المحاكاة في أجهزة الكمبيوتر. إذا كان اكتشافنا حقا يختص بكوكب في طور التكوين فسيكون بمقدور العلماء للمرة الأولى دراسة عملية تكون الكواكب".

ورصد الباحثون صور هذا الجرم الكوني بعد تحليل أكثر من 35 ألف صورة بالأشعة تحت الحمراء التقطها تيليسكوب ضخم تابع لمرصد جنوب أوروبا ويقع في تشيلي.

ويتطلب الأمر رصد مشاهدات أخرى للتيقن من أن مصدر الضوء ينبعث من جرم كوني بعيد.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك