المزيد
دوري أبطال آسيا 2013 .. "المطحنة" بدأت

التاريخ : 26-02-2013 |  الوقت : 09:27:52

وكالة كل العرب الاخبارية : 

يحلم 12 فريقا خليجيا بكسر احتكار الفرق الكورية الجنوبية لدوري أبطال آسيا التي تنطلق نسختها الجديدة، اليوم الثلاثاء، بمواجهات قوية وتستمر جولتها الأولى غدا الأربعاء.

وتطمح فرق الهلال والشباب والأهلي والاتفاق "السعودية"، ومعها العين والجزيرة والنصر والشباب "الإماراتية"، والجيش والغرافة والريان ولخويا "القطرية"، في المضي قدما في البطولة التي تشهد تفوقا كوريا واضحا.

ولن تتأثر البطولة بغياب آخر بطلين لها السد القطري (بطل 2011) وأولسان هيوانداي الكوري الجنوبي (بطل 2012).. لأنه سيكون هناك ستة من الأبطال السابقين حاضرين يتقدمهم الهلال السعودي والعين الإماراتي .. إضافة لبوهانغ ستليرز الكوري الجنوبي وجاريه سو سامسونغ وجيونبك هيواندي .. مع واراوا ريد دياموندزالياباني.

وستنطلق النسخة الجديدة من البطولة، اليوم الثلاثاء، بثماني مباريات يحل في أهمها الاتفاق السعودي ضيفا على باختاكور الأوزبكي، ويستضيف الشباب السعودي الجيش القطري، فيما يلعب لخويا القطري مع الشباب الإماراتي في قطر وتركور سازي الإيراني مع الجزيرة الإماراتي في إيران.

ففي الرياض سيسعى الشباب السعودي ثالث الدوري المحلي للفوز في أولى مبارياته على الجيش القطري ثالث الترتيب في دوري النجوم القطري ضمن مباريات المجموعة الأولى، ويعيش الشباب استقرارا فنيا وهو حال الجيش الذي تأهل الي الدور النصف نهائي من كأس النجوم القطري .. ويؤكد مدرب الشباب البلجيكي برودوم على أنه يعلم كل شيء عن خصمة: "أعرف جيدا مواطن القوة والضعف لدى الفريق القطري، فالأخير ينهج أسلوبا مختلفا على الصعيد الخططي .. اللاعبون متحمسون جدا للمباراة، ونعمل على أن نظهر بشكل مميز خلال منافسات البطولة الآسيوية التي يعود لها الفريق مجددا بعد غيابه عنها في النسخة الماضية".. وفي المقابل اعترف مدرب الجيش الروماني رازفان لوسيسكو أن فريقه لا يملك الخبرة الكافية بدوري أبطال آسيا، حيث يشارك في البطولة لأول مرة، ولكنه شدد على أن حماس اللاعبين سيعوض ذلك .. وقال: "نملك الحماس لتقديم صورة رائعة على المستوى القاري .. وأضاف: "نحن جاهزون للقتال داخل الملعب .. ولن نسمح للفريق المنافس بالسيطرة على أرض الملعب لأن هذا بمثابة التسليم بفوز الشباب".

وضمن المجوعة نفسها يحل الجزيرة الإماراتي ضيفا على تركتور سازي الإيراني، ويحتل الجزيرة المركز الثاني في الدوري الإماراتي خلف العين، وهو نفس مركز تركتور في الدوري الإيراني مما يزيد من قوة المباراة.

مباريات ساخنة

وضمن المجوعة الثانية، لن تكون مهمة الاتفاق سهلة أمام بطل الدوري الأوزبكي والممثل الوحيد للكرة الأوزبكية في البطولة ضمن مباريات المجموعة الثانية، خاصة مع موجة البرد الشديد الذي تتعرض له طشنقد حاليا .. ولكن ما سيفيد الاتفاق أن بختاكور متوقف عن اللعب منذ فترة طويلة، وهو ما أكد عليه مدرب الاتفاق سكورزا الذي قال في مؤتمر صحافي سبق المباراة: "سأسعى لاستغلال الوضع الحالي لفريق باختاكور وتوقفه عن لعب المباريات الرسمية؛ نظرا لأن الدوري الأوزبكي لم ينطلق بعد، وبالتأكيد هذه النقطة ستصب في صالحنا، لاكتمال لياقة لاعبي الاتفاق الذي أوشك موسمهم على الانتهاء".

وتابع: "يعتبر باختاكور فريقا مجهولا بالنسبة لي، وذلك لأنه لم يلعب أي مباراة رسمية في الموسم الحالي، ولكنني جمعت معلومات عن فترة استعداده للمباراة ومشاهدة مباريات سابقة له في البطولة لمعرفة طريقة لعبه".

وفي قطر يستضيف لخويا الشباب الإماراتي .. في مباراة ساخنة سيكون ثاني دوري النجوم القطري في مواجهة مع خامس دوري المحترفين الإماراتي، ويقود الفريقين مدربان سبقا وأن دربا الهلال السعودي، هما البلجيكي غيرتس في لخويا والبرازيلي ماركوس باكيتا في الشباب.

ويعاني لخويا من بعض الغيابات بسبب الاصابات غير أن مدربه غيريتس لا يرى ذلك مقلقا لهم: "الوضع لا يدعو للقلق، خاصة بعد تماثل كل من يوسف المساكني وايسار ديا للشفاء، وعودتهما لصفوف الفريق، ولن يغيب سوى الكوري الجنوبي نام تي هي".

وتابع: "الوصول إلى الأدوار النهائية حلم لي ولكل المسؤولين بالنادي، ولذلك سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق الخطوة الأولى بالتأهل للدور الثاني، وبعد ذلك التفكير خطوة بخطوة في المراحل المقبلة".

وفي المقابل، اعترف البرازيلي ماركوس باكيتا بصعوبة المباراة، وقال: "سنواجه فريقاً قوياً يمتلك عدداً كبيراً من اللاعبين المميزين حتى أنني أراه يضم 11 لاعباً محترفاً وليس 4 فقط لما يتميز به لاعبوه من مستوى عال"، ولكنه استدرك: "لخويا كتاب مفتوح بالنسبة لي، تابعنا مباريات له عن طريق الفيديو وبالتالي لا توجد أسرار".

وفي بقية مباريات اليوم وضمن منافسات المجوعة الخامسة يستضيف فيغالتا سينداي الياباني بوريرام التايلاندي الذي نجح في الوصول للبطولة عبر الملحق بفوزه على برزيان الأسترالي، فيما يحل جيانع سو الصيني ضيفا على اف سي سيئول الكوري الجنوبي.

وفي المجوعة السادسة يحل اوراوا ريد الياباني الذي سبق له وأن حقق اللقب عام 2007 ضيفا على جوانزو ايفرجراند الصيني، فيما يحل جونبيك هيواندي بطل نسخة 2006 ضيفا على موانجثونغ التايلاندي.

وتتواصل مباريات البطولة غدا الأربعاء بثمان مباريات لا تقل قوة.

نظرة للتاريخ

تتفوق الفرق الكورية بشكل واضح على بقية الدول في دوري أبطال آسيا.. تليها الفرق السعودية واليابانية، وخاصة منذ العام 2000 في خلال تلك الفترة توجت ستة فرق كورية باللقب هي: اولسان وسيونغنام وبوهانغ وجيونبك وسو سامسونغ (مرتين) في وقت فازت الفرق السعودي باللقب ثلاث مرات عبر الهلال والاتحاد (مرتين).

ويضم نادي الأبطال 12 فريقا يتصدرها بيوهانغ ستليرز الكوري الجنوبي بثلاثة القاب يليه الهلال السعودي والسد القطري وسيونغنام الكوري والاتحاد السعودي وتاي فارمز ربانك التايلاندي وكل منهم حقق اللقب مرتين، فيما حقق العين اللقب مرة واحدة ومثله كل من اولسان الكوري وجيرانه جيونبك وبوسان وجامبا اوساكاكا الياباني ومواطنيه اورورا ريد وجيبلو ايوانا مع الاستقلال وباي همدان الأيرانين وليانينغ الصيني وجيف يونايتد التايلاندي.

ومنذ العام 2005 لم تذق الأندية السعودية ولا الخليجية طعم اللقب الذي تقاسمه في مجمله الأندية الكورية الجنوبية واليابانية بواقع أربعة ألقاب كورية وثلاثة يابانية، قبل أن يكسر السد القطري هذاالاحتكار بالفوز بلقب النسخة قبل الماضية، فيما كان الأهلي السعودي قاب قوسين من الفوز باللقب في النسخة الماضية قبل أن يخسر أمام أولسان الكوري الجنوبي.

وتلقي الأندية في غرب آسيا باللائمة في ذلك على نظام البطولة الذي يقسمها لنصفين، تلعب في عامين مختلفين يترك الدور الحاسم منها في بداية الموسم في الغرب وفي وسط معمة الدوري في الشرق، مما يجعل الفرق في شرق آسيا أكثر جاهزية منها في الغرب، خاصة وأن مباراة اللقب تلعب واحدة في شرق آسيا مما يفقد فرق الغرب عدالة اللعب ذهابا وإيابا .. كما حدث مع الأهلي الذي لعب المباراة النهائية في كوريا الجنوبية معقل أولسان.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك