المزيد
السودان يتهم الجنوب بإيواء "متمردين"

التاريخ : 19-02-2013 |  الوقت : 12:53:16

وكالة كل العرب  : 

اتهم الجيش السوداني الاثنين جنوب السودان يإيواء من وصفهم بـ "المتمردين" من ولاية النيل الأزرق السودانية ومن بينهم جرحى أصيبوا في المعارك الأخيرة.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد أن "الجيش السوداني حرر منطقة مفو في جنوب غرب ولاية النيل الازرق وقتل وجرح عشرات المتمردين".

وأضاف: "نقل الجرحى إلى منطقة البونج في جنوب السودان كما انسحب المتمردون إلى جنوب السودان"، لافتا إلى أن الجيش السوداني "فقد عددا من الجنود".

من جهته، اتهم ياسر عرمان سكرتير الحركة الشعبية في شمال السودان القوات المسلحة السودانية بشن "حملة عسكرية بدأت الخميس في منطقة تقع على بعد 20 كيلومترا جنوب غربي مدينة الكرمك".

وقال عرمان في بيان إن "القتال الذي تواصل ثلاثة أيام، تبعه قصف جوي من القوات الجوية السودانية، وأجبر ثمانية آلاف شخص على الفرار في اتجاه حدود جنوب السودان وإثيوبيا".

ويتبادل السودان وجنوب السودان اتهامات بدعم متمردين في أراضي كل منهما بعد فشلهما في ترسيم الحدود بين البلدين منذ إعلان استقلال جنوب السودان في يوليو 2011.

وكانت السفارة الأميركية في الخرطوم أبدت "قلق" واشنطن بعد المواجهات على الحدود المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، مشيرة إلى أن مروحيات سودانية حلقت في أجواء الجنوب، وإلى قصف تعرضت له قوات جنوب السودان من المدفعية السودانية.

يذكر أن البلدين وقعا في سبتمبر برعاية الاتحاد الإفريقي سلسلة اتفاقات تتعلق بالأمن والاقتصاد، لكنها لم تطبق حتى الآن.

وكانت معارك نشبت في ولاية النيل الأزرق الحدودية بالسودان بين الجيش ومتمردين يسعون لإطاحة حكم الرئيس عمر حسن البشير وذلك حسبما أعلنه الجانبان.

وقالت الحكومة إن قواتها قتلت عشرات المتمردين، بينما أورد المتمردون رواية مختلفة للأحداث قائلين إن القوات الحكومية هاجمت مناطق مدنية.

وبدأ الصراع في النيل الأزرق في سبتمبر من عام 2011 بعد بضعة أشهر من انفصال جنوب السودان بموجب معاهدة سلام أبرمت عام 2005 وأنهت عقودا من الحرب الأهلية.

وكان المتمردون في النيل الأزرق وجنوب كردفان- وهي ولاية حدودية سودانية أخرى-  قاتلوا في إطار جيش المتمردين الجنوبي خلال تلك الحرب، لكنهم  بقوا على الجانب السوداني من الحدود بعد التقسيم.

كما فر مئات الآلاف من الناس من ديارهم بسبب المعارك منذ عام 2011.

وأورد المركز الإعلامي الرسمي في السودان، الاثنين، أن القوات المسلحة استولت على منطقة موفا في النيل الأزرق و"طردت فلول المتمردين" الذين كانت تدعمهم دبابات ومدفعية ثقيلة.

وقال المركز نقلا عن المتحدث باسم القوات المسلحة الصوارمي خالد إن الجيش قتل 66 مسلحا.

أما المسلحون المعروفون باسم الجيش الشعبي لتحريرالسودان- قطاع الشمال فقالوا إن القوات المسلحة والميليشيات المتحالفة معها بدأت "حملة موسم الجفاف العسكرية" في 14 فبراير في منطقة كثيفة بالسكان في موفا.

وأوضحت أن القتال أجبر آلاف المدنيين على الهرب نحو إثيوبيا وجنوب السودان.

ويصعب التحقق من الأحداث في الولايتين من مصدر مستقل بسبب القيود الحكومية على وسائل الإعلام. وتواظب الخرطوم على اتهام جنوب السودان بالاستمرار في مساندة المسلحين في النيل الأزرق وجنوب كردفان، بينما تنفي جوبا هذا الاتهام.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك