المزيد
نقص الغاز يعطل شركة إسبانية بمصر

التاريخ : 12-02-2013 |  الوقت : 12:12:52

وكالة كل العرب الاخبارية : 

قالت شركة يونيون فينوسا الإسبانية إن منشأتها للغاز الطبيعي المسال في مدينة دمياط المصرية توقفت عن العمل بسبب نقص الإمدادات.

وذكرت الشركة -المملوكة مناصفة لشركة جاس ناتشورال الإسبانية وإيني الإيطالية- الخميس أن المنشأة توقفت عن العمل بسبب قرار مصري بتقييد الإمدادات.

وقالت الشركة "نتوقع أن تعود المنشأة للعمل في أقرب وقت ممكن لكن ذلك يتوقف على استئناف السلطات المصرية لإمدادات الغاز إلى دمياط".

ونفت الشركة الإسبانية أنها تدرس التخلي عن المشروع.

وكانت الشركة الإسبانية قد هددت الشهر الماضي بمقاضاة الحكومة المصرية واللجوء للتحكيم الدولي، بسبب عدم التزام الشركة القابضة للغازات بتوريد كميات الغاز المتعاقد علي ضخها للشركة الإسبانية.

وكشف مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات أن الشركة الإسبانية أخطرت القابضة بأنها قد تلجا للتحكيم الدولي بسبب عدم التزام "إيجاس" بتوفير كميات الغاز، مشيرا إلى أن الكميات التي تم ضخها للشركة الإسبانية العام الماضي لم تتجاوز 25% من الكميات المتعاقد عليها.

وقال المصدر، إن الحكومة تواجه موقفا حرجا مع الشركات المستوردة للغاز المصري، بسبب عدم الانتظام في ضخ الكميات المتعاقد عليها العام الماضي لزياده حجم الاستهلاك المحلي، الأمر الذي جعل السوق المحلي له الأولوية عن التصدير.

وأشار المصدر إلى وجود فجوة تقدر بنحو مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بين ما يتم إنتاجه واحتياجات الاستهلاك المحلي وطلبات التصدير، موضحا أن تأخر سداد مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في البحث والتنقيب عن الغاز، والبالغة نحو 5.4 مليار دولار، أدي لإحجام هذه الشركات عن ضخ أي استثمارات جديده لتنميه الاكتشافات الجديدة في المواعيد المحددة لها، وهو ما أحدث الفجوة في سوق الغاز.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك