المزيد
جشع التجار وغياب الرقابة يرفعان أسعار الخضراوات والفواكه في الأسواق والبسطات

التاريخ : 11-02-2013 |  الوقت : 07:48:28

وكالة كل العرب الاخبارية :  تباينت أسعار الخضراوات والفواكه في عدة محلات تجارية، ونظيرتها المعروضة على بسطات الباعة، ومع فارق السعر بين البيع بالجملة والمفرق، يبقى المواطن، الخاسر الوحيد من ارتفاع السعر.
"الغد" رصدت خلال جولة لها أمس في الأسواق بوسط البلد عمان، آراء مواطنين، عبروا عن استيائهم من ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه.
على الجانب الآخر، تباينت تبريرات وتفسيرات الباعة وأصحاب المحلات حول أسباب هذا الارتفاع، إذ قال بعضهم إنه متعلق بالمواسم والعوامل المناخية، وآخرون إنه ناجم عن جشع تجار يتحكمون بالأسعار وفق مزاجهم مع انعدام الرقابة.
المواطن أحمد الرعود قال إن "من يبيعون في المحلات وبسطات البيع في وسط البلد، غالبيتهم من العمال الوافدين".
واعتبر أن الأسعار مبالغ بها ومتفق عليها بين هؤلاء الباعة، إذ يستأجرون محلاتهم وبسطاتهم في الأسواق على سبيل "الضمان" بأجرة مرتفعة، فيرفعون الأسعار لتعويض ارتفاع الأجرة، فيقع على كاهل المستهلك الذي يرضخ له تحت وطأة الحاجة للشراء، وفي ظل ذلك يجبر المواطن على شراء المنتج بما يفرضه البائعون من أسعار متفق عليها بينهم.
سيف داود، رأى أن ارتفاع الأسعار لتجار القطاعين "الجملة والمفرق" يعود لتحكمهم بها في ظل انعدام الرقابة عليهم، وعدم تدخل الجهات الرسمية المعنية في الأمر.
أما المواطن سعيد جمعة، وهو رب أسرة من سبعة أشخاص، فشكا من هذا الارتفاع الذي لا يتوقف، مطالبا بالتصدي لأطماع التجار، حتى تتمكن الأسر ذات الدخول المحدودة من العيش بطريقة أفضل.
وبين إبراهيم الزعبي؛ صاحب محل خضار بوسط البلد عمان، أن سبب الارتفاع مؤخرا، يعود لارتفاع كميات التصدير للخارج، والفجوة بين سوق الخضار المركزي وأسواق المفرق، كما أن هناك أنواع خضراوات وفواكه، تتباين أسعارها بين اسواق عمان وأسواق المحافظات بصورة مذهلة وغير معقولة.
ويوضح أحمد الدوايمة أنه برغم أن الموسم الشتوي كان يبشر بالخير، إذ زادت كميات الإنتاج، لكن الأسعار ما تزال ترتفع باستمرار، ما يتوجب تشديد الرقابة على التجار ومتابعة الأسعار. 
من جانب آخر؛ قال المستشار الإعلامي في وزارة الزراعة نمر حدادين ان "الوزارة تسعى الى توفير كافة أنواع الخضراوات والفواكه في الأسواق المحلية وبأسعار مناسبة للجميع، عن طريق الاسواق الشعبية المنتشرة في المحافظات وتبيع بأسعار أقل من باقي المحلات.
وأشار حدادين إلى ان مراقبة أسعار هذه المحلات هي من اختصاص أمانة عمان الكبرى وليس الوزارة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك