المزيد
البطاينة : المنحة الخليجية تمول مشاريع تحتية لقطاع النقل

التاريخ : 09-02-2013 |  الوقت : 01:05:10

تعكف وزارة النقل على تنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية في قطاع النقل العام بتمويل من المنحة الخليجية، وفق وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير النقل المهندس علاء البطاينة.
 
وحسب الوزير فانه سيتم تنفيذ مشروعات وصلة سكة حديد مناجم الفوسفات والربط بين مدينتي عمان والزرقاء، واعادة تاهيل البنية التحتية للنقل العام (مراكز الانطاق والوصول) وتطوير وتطبيق وتشغيل أنظمة النقل الذكية، وإنشاء مواقف تحميل وتنزيل لوسائط النقل العام،وساحة لتنظيم دخول وخروج الشاحنات من والى المنطقة الحرة السورية الاردنية المشتركة.
 
ووفقا لـ"بترا"اوضح البطاينة في تصريح صحافي اليوم السبت ان وزارة النقل تقدمت بعدد من المشروعات التنموية والتي كانت ضمن مشروعات الخطة الاستراتيجية للوزارة وتواجه صعوبات مالية في تمويلها، مشيرا الى ان المشروعات خضعت الى التقييم والدراسة وتم اختيارها والموافقة على تمويلها من قبل المنحة الخليجية لما لها من اهمية في تطوير البنية التحتية لقطاع النقل في الاردن وتحسين نوعية ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير فرص عمل للشباب الاردني، بالاضافة الى الانعكاسات الايجابية على البيئة والحد من الازدحامات والحوادث المرورية.
 
وأشاد بالعلاقات الوطيدة مع دول مجلس التعاون الخليجي، معربا عن شكر وامتنان الحكومة على الدعم الذي قدمته لتمويل هذه المشروعات التي سيكون لها اثار اقتصادية واجتماعية كبيرة على المواطن .
 
وفيما يتعلق بالمشروعات بين البطاينة انه سيتم تنفيذ وصلة سكة حديد بين مناجم فوسفات الشيدية وأقرب نقطة على الخط الحديدي الحالي لمؤسسة سكة حديد العقبة كمرحلة أولى من مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية،إضافة إلى إنشاء محطة لتفريغ القطارات وإعادة تحميل الفوسفات على الشاحنات في منطقة وادي اليتم وإعادة تأهيل وصيانة الخط الحالي واسطول النقل لمؤسسة سكة حديد العقبة وبكلفة تقدر بحوالي 53 مليون دينار.
 
وقال ان أولوية هذا المشروع جاءت نتيجة تأخر تنفيذ مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية وقرب انتقال مستودعات وارصفة الفوسفات من موقعها الحالي إلى الشاطئ الجنوبي، موضحا ان المشروع يهدف إلى ضمان استمرارية عمل مؤسسة سكة حديد العقبة في نقل الفوسفات والحفاظ على 750 موظفا وعاملا في المؤسسة غالبيتهم من جنوب المملكة والذين سيشكلون نواة شركة تشغيل الشبكة الوطنية مستقبلا ولكون المؤسسة هي المشروع الوحيد الذي يؤمن لهم فرص عمل في المنطقة.
 
واضاف انه سيتم من خلال هذا المشروع انشاء البنية التحتية لوصلة الشيدية من منشآت وأعمال ترابية بمواصفات الخط العريض القياسي واستخدام عوارض بثلاثة قضبان لاستخدامها للخط الضيق خلال المرحلة الانتقالية وامكانية تحويلها للخط القياسي عند انشاء الشبكة الوطنية.
 
وبين ان المشروع الثاني يعتبر من المشروعات الريادية وهو مشروع ربط للنقل العام بين مدينتي عمان والزرقاء ويتمثل في تسيير حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء، لافتا الى انه سيتم تنفيذه خلال 24 شهرا بكلفة 68 مليون دينار بهدف النهوض بقطاع النقل العام ومرافقه وخدماته وايجاد بيئة استثمارية وتشغيل العمالة المحلية وحل مشاكل الازدحام المروري والتقليل من الحوادث والتلوث البيئي.
 
وبين البطاينة ان المنحة الخليجية تضمنت كذلك تمويل مشروع إنشاء واعادة تاهيل البنية التحتية للنقل العام (مراكز الانطلاق والوصول) بهدف تطوير البنية التحتية ومتطلبات خدمات النقل العام من خلال انشاء واعادة تاهيل مراكز الانطلاق والوصول في مراكز المحافظات، موضحا ان المنحة الخليجية تمول الاعمال المتبقية من ثلاثة مراكز انطلاق بدأت هيئة تنظيم النقل البري بتنفيذها في جرش ومأدبا والكرك،اضافة الى انشاء واعادة تأهيل سبعة مراكز اخرى في السلط وعجلون والطفيلة والمفرق ومعان واربد والزرقاء.
 
وتبرز اهمية هذا المشروع في رفع مستوى خدمات النقل العام المقدمة في هذه المراكز وتوفير الخدمات والمتطلبات الاساسية الواجب توفرها في مراكز الانطلاق والوصول للركاب والمشغلين مثل الانارة وتوفير المقاعد ووحدات صحية ومظلات وكفتيريا وتوفير المتطلبات التي يحتاجها ذوي الاحتياجات الخاصة في هذه المراكز وزيادة الرقابة الميدانية على وسائط النقل العام اضافة الى توفير المعلومات اللازمة لحركة الركاب مثل مواعيد الرحلات والاجور وغيرها وتشجيع المواطنين على استخدام وسائط النقل العام مما يخفف من الاعباء الاقتصادية والازمات المرورية.
 
اما المشروعات المتعلقة بتحسين مستوى خدمات النقل فمن اهمها تطوير وتطبيق وتشغيل أنظمة النقل الذكية في قطاع النقل العام والتي تهدف الى تحسين نوعية خدمات النقل العام وتشجيع المواطنين على الاعتماد على النقل العام من خلال تفعيل الرقابة بانشاء مركز للتحكم والسيطرة واستخدام انظمة التتبع وتطبيق البرامج الزمنية والترددات لانطلاق ووصول وسائط النقل العام وتطبيق نظام مرن ومتكامل لدفع الاجور بواسطة البطاقات الذكية ما سيسهل إمكانية تطبيق دعم الأجور لجميع طلاب الجامعات والفئات الخاصة وتحسين موثوقية ودقة البيانات المتاحة للهيئة لاستخدامها في التخطيط لسياسات النقل وتحسين إدارة اسطول النقل العام.
 
كما تشمل المنحة وفق البطاينة مشروع إنشاء مواقف تحميل وتنزيل لوسائط النقل العام يهدف الى زيادة الاعتمادية على خدمات النقل العام وتقديمها للمواطنين بالمستوى الجيد ورفع كفاءة خدمات النقل العام وتعزيز السلامة المرورية والحد من التوقف العشوائي لوسائط النقل العام والحد من الاختناقات المرورية.
 
وسيعمل هذا المشروع على توفير نقاط تحميل وتنزيل محددة للراكب والسائق وتفي بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير المعلومات الضرورية للركاب مثل اسم الخط ومسار الخط والاجرة وغيرها وحماية الركاب من ظروف الجو الصعبة وتوفير اماكن امنة ومريحة للركاب وتحسين نوعية خدمات النقل البري المقدمة ورفع الكفاءة التشغيلية لها ضمن برنامج تطوير البنية التحتية للنقل البري وتوفير الوقود المستهلك وتحسين الاداء التشغيلي للحافلات.
 
وفيما يتعلق بالمشروع الاخير قال البطانية انه يتمثل بإنشاء ساحة لتنظيم دخول وخروج الشاحنات من والى المنطقة الحرة السورية الاردنية المشتركة للحد من الازدحام المروري في المنطقة ومنع الاصطفاف العشوائي في المناطق السكنية والطرق المؤدية الى المنطقة الحرة وتوفير قاعدة بيانات عن حركة الشاحنات والبضائع وتطبيق نظام الدور للشاحنات الداخلة للمنطقة الحرة.
 
وتتمثل الابعاد الاقتصادية والاجتماعية للمشروع في ابعاد حركة مرور الشاحنات عن المناطق السكنية وتعزيز السلامة المرورية والبيئة، والنشاط الاستثماري في المنطقة الحرة والحد من الازدحام المروري أمام بوابة المنطقة.


تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك